أخبار طبية مميزة

زائر
ميلاد أول طفل في أميركا من بويضة وسائل منوي مجمّدين
أنجبت سيدة في كاليفورنيا أول طفل في أميركا تم تخصيبه ببويضة تم تجميدها سابقا وسائل منوي مجمد سابقاً، وفقاً للشركة التي تعنى بالخصوبة التي دعمت الدراسة التي شاركت السيدة بها. فقد قررت أدريان دوماسين البالغة من العمر 36 عاماً المشاركة في الدراسة بعد أن قيل لها قبل سنتين إنها تعاني من انسداد في قناتي فالوب، وكانت لا تملك المال الكافي لإجراء عملية أطفال الأنابيب. وقد أنجبت دوماسين ولداً يوم الأربعاء.

ويخصص تجميد البويضات في العادة للنساء اللواتي يعانين من أمراض معينة قد تؤدي بهم إلى العقم، غير أن الطلب تزايد في الآونة الأخيرة من النساء في الثلاثينات من العمر اللواتي يردن إنجاب الأطفال في المستقبل ويخشين أن لا يكن قادرات على الحمل في الطريقة التقليدية في سن متقدمة، وفقاً لما قالت الدكتورة جين فريدريك التي أشرفت على تخصيب دوماسين.

وقد أنجب ما يقارب 200 طفلاً حول العالم من بويضات تم تجميدها، وفقاً لريتشارد بولسون، أستاذ الطب التناسلي في جامعة جنوب كاليفورنيا، غير أنه قال إنه لم يسمع من قبل بإنجاب طفل من بويضة مجمدة وسائل منوي مجمد. على أن مجلة متخصصة في الطب التناسلي ذكرت حالة على ذلك العام الماضي في أستراليا.

وقد تلقت دوماسين خلال الدراسة حقناً للتخصيب من أجل تنشيط إنتاج البويضات، ثم قام الباحثون باستخلاص البويضات وتجميدها، وبعد أربعة أشهر لقحوها بسائل منوي كان مجمداً، ثم زرعوا البويضة داخلها. وقد ولد ابن دوماسين، نوا بيتر دوماسين ويزن 8 باوندات و4 أونصات
نجاح علاج العيون بالجينات
أجرى أطباء أول عملية فى العالم لمعالجة ضعف وأمراض العيون بالجينات. وأوضحت تقارير طبية ان فريق من الاطباء قضوا عدة اعوام فى تطوير هذا الاسلوب من خلال ابحاث وقاموا باستعمال هذا الاسلوب المتقدم فى اجراء عملية ناجحة موءخرا. واشارت التقارير الى ان روبرت جونسون البالغ من العمر 23 عاما قد ولد بخلل فى بصره وان وضعه قد تدهور مع مرور السنين وقد تم ادخال جينات فى عينيه كجزء من العملية العلاجية وهناك أمل فى ان ذلك سيعالج خلل فى جينات العيون مما سيساعد الشبكية فى التعرف على الضوء بصورة جيدة.

واضافت التقارير ان التجارب السابقة التى اجريت على حيوانات قد اظهرت ان المعالجة بالجينات يمكن ان تحسن البصر وتحافظ عليه. واوضحت التقارير ان الخلل فى بصر جونسون وراثى وتسببت فيه جينات تعرف باسم ار بيه اى 65 التى تقوم بايقاف طبقات الخلايا التى تعمل فى موءخرة العين. واضافت التقارير ان جونسون قبل العملية كان يرى الخطوط العريضة للاشياء خلال النهار و لا يتمكن من الروءيا مطلقا خلال الليل. وقالت ان العملية تطلبت دقة متناهية لتفادى تمزيق الشبكية وقد تضمن ذلك حقن جينات فى سواد العين لدى جونسون تحت الشبكية.

سم العناكب قد يصلح دواء لعلاج العجز الجنسي
اعلن رئيس قسم جراحة المسالك البولية في مستشفى في حيفا ان سم بعض العناكب يحدث انتصابا طويل الامد يمكن ان يساهم في علاج العجز الجنسي.

وقال يورام فارادي الخميس لوكالة فرانس برس "بينت اختبارات تجريبية ان سم ثلاثة انواع من العناكب - هي الارملة السوداء واتراكس التي نجدها في استراليا وفونوتريا نيجريفانتير القادمة من اميركا الجنوبية - يحدث دائما انتصابات طويلة الامد".

واضاف ان ثلاثة اطباء من قسم المسالك البولية في مستشفى رامبام في حيفا شرعوا منذ نحو ستة اشهر بالعمل على دراسة امكانية استخدام سم العناكب في علاج العجز الجنسي.

وقال "ما زلنا في المرحلة الاولية من البحث ويجب مواصلة البحوث على مدى سنتين او ثلاث سنوات على الاقل لمعرفة ما اذا كان يمكن انتاج علاج للعجز الجنسي من سم العناكب واستغلاله تجاريا".

ويؤثر السم على الجهاز العصبي بعكس عقار الفياغرا الذي يعالج العجز الجنسي عبر احداث تمدد في الاوعية الدموية.

واضاف فارادي ان هناك ادوية تبطل مفعول سم العناكب الذي قد يكون قاتلا وهذا يجعل من الممكن استخدامه بجرعات مخففة لأهداف علاجية

لجاكوزي يضعف خصوبة الرجال
ذكرت دراسة أن أحواض المياه الساخنة الفوّارة (جاكوزي) قد تضعف خصوبة الرجال بسبب الارتفاع الكبير في درجة حرارة المياه التي بداخلها. وحللّ باحثون معلومات طبية تتعلق بـ11 رجلاً يعانون من ضعف الخصوبة ممن يستخدمون أحواض المياه الساخنة ذات الحرارة المرتفعة بشكل متكرر. وقال الدكتور بول توريك والاخصائي في أمراض المثانة و المسالك البولية بجامعة كاليفورنيا يعتقد الناس منذ عقود بأن المياه الساخنة مؤذية للخصوبة لكن لم يتم التأكد من ذلك إلا حديث
اً.
في حالة نادرة بالعالم يمني يعيش بأعضاء معكوسة
يعيش المواطن اليمني عبد الفتاح الزبيري، 56 عاما، بأعضاء معكوسة حيث توجد جميع أعضاء الجهة اليسرى لدى الإنسان الطبيعي في الجهة اليمنى مثل القلب والمعدة والبنكرياس، بينما توجد أعضاء مثل الكبد والزائدة الدودية وبقية أعضاء الجهة اليمنى في الجهة اليسرى. ووصف الأطباء هذه الحالة بـ"النادرة" على صعيد العالم، مذكرين أن الحالات الموجودة لأعضاء معكوسة هي لعضو واحد وهي في أغلبها للقلب ويعاني صاحبها من أمراض، في حين أن المواطن اليمني يعيش بصحة جيدة.

ويروي اليمني عبد الفتاح الزبيري قصته لـموقع العربية: ذات يوم من عام 1979 أصابني ألم شديد بالمعدة فذهبت إلى المستشفى العسكري وأجريت عدة فحوص وأخبرني طبيب روسي أن المعدة في الجانب الأيمن وكذلك القلب والبنكرياس فيما الكبد والزائدة الدودية في الجانب الأيسر. وأضاف "في عام 1998 أجريت فحصا آخر في المستشفى الجمهوري وأكدت نتائج فحوصات السبعينيات إلا أن الكليتين في وضعهما الطبيعي". وعن حالته الصحية، يقول : صحتي جيدة لكن في الآونة الأخيرة بدأت أعاني من بعض الدوخان ورغم ذلك وضعي طبيعي، وأنا متزوج وأنجبت 7 أولاد و6 بنات.

وتحدث عبد الفتاح الزبيري عن عرض تلقاه من جهات طبية غربية للتوقيع على ورقة يتنازل بموجبها عن جثمانه بعد وفاته مقابل 15 ألف دولار أثناء التوقيع، وتسليم أسرته 400 ألف دولار بعد وفاته. وقال "قلت لهم أفعل ذلك إذا لم يكن يتعارض مع الشرع الإسلامي، وفي النهاية رفضت بعد أن أثار هذا الأمر مخاوفي وقد نصحني بعض الأصدقاء ألا أفعل". ونقل عن طبيب ألماني قوله إن "هناك حالات يكون فيها القلب في الجانب الأيمن ولكن أن تكون كل الأعضاء معكوسة فهذه الأولى من نوعها، ولا تؤدي إلى تشوهات خلقية، ولكن لو كان القلب لوحده كانت هناك تشوهات خلقية وعقم وأمراض أخرى".
وعبد الفتاح الزبيري ، 56 عاما، متقاعد من الجيش منذ سنتين حيث كان في القوات الجوية في العمليات ثم الشرطة الجوية.

ومن جانبه، أرجع الطبيب المتخصص بأمراض القلب والأمراض الباطنية، خالد القديمي، حالة الأعضاء المعكوسة إلى تحول طرأ في تموضع الأعضاء أثناء التطور الجيني.
وقال لـموقع العربية أثناء تكون الجهاز العصبي والهضمي والهيكل العظمي والعضلي تتكون الأعضاء في اتجاهات محددة ومعينة، ونتيجة تغير جيني معين تتجه كل الأعضاء اتجاها عكسيا تماما فتتموضع في موضع عكسي".
وأضاف القديمي، وهو طبيب في المستشفى اليمني الألماني وعاين حالة الزبيري، أن حالة الزبيري نادرة على صعيد العالم لأن كل الأعضاء معكوسة، ولو كان القلب وحده معكوس لما كانت الحالة نادرة.
وقال إن الزبيري يتمتع بصحة جيدة ولا توجد لديه أي أعراض ترافقت مع انعكاس أعضائه.
منقــــــــــــــــــــــــوول """


 

زائر
رائع يسلمووا
 

زائر
يسلمو على ها الأخبار الطبية .

يعطيك العافية ..

والطب لسا فيه أشياء مجهولة كتير ..

الان جاء دورنا لنكتشف ونبدع ونكتشف أسرار الكون ..


تحياتي

 

Dr.Osaid

طبيب
مشكوورة على الاخبار الرائعة

كل يوم بيطلع اكتشاف وتجارب اكثر

والعلم في تقدم مستمر

دمتي بخير

تحياتي
 

زائر
مشكور على ها المعلومات القيمة ...
تحياتي واحترامي
 

زائر
يعطيك العافية اختي على الموضوع الشيق واحلى اشي الاعضاء المعوسة سبحان الله القادر على كل شي (ولله في خلقة شؤون)
وننتظر الجديد منك والله يوفقك
 

زائر
رائع شكرااا جزيلاااا
تحياتي.................
 

Dr Aleen

طبيب
سلمت يمناك ع الاخبار الرائعه
الله يعطيك العافيه
 

زائر
ربنا يجزيج الخير ... ويبارك بيج ..
أخبار حلوة ... والطب في تقدم مستمر ...
وإن شاء الله تكون الأكتشافات القادمة من نصيبنا ...

ِ
 

زائر
مشكووووووووووووووووووور
ويعطيك العافية
 

Dr.isra

طبيب
يعطيك ألف عافيه

تم نقله للقسم المناسب