أمل جديد لمرضى النقرس

زائر
أمل جديد لمرضى النقرس

يصيب داء النقرس أكثر من 5 ملايين شخص في أمريكا ، وهو عبارة عن داء يرتفع فيه مستوى حمض البول في الدم .

وإلى الآن يعتبر الـ apin - Zypim- الدواء الوحيد الذي يستخدم في علاج هذا الداء رغم محدودية نتائجه العلاجية .

و يعتبر النقرس من الأدواء التي تسبب ألما حادا مزعجا للمريض ، حيث أن هجمات حادة من هذا الألم والتورم تنتاب المريض في المفاصل إضافة إلى التهابها ، كما أنه غالبا ما يؤثر على أصابع القدم وخاصة الإبهام ، مما يدعو أحيانا إلى استخدام المريض المصاب للعكاز من أجل المشي ، هذا ويصيب هذا الداء الرجال بشكل اعتيادي ، إلا أن نسبة حدوثه عند النساء ترتفع بعد سن اليأس .

أما حديثا فقد كشفت دراسة النقاب عن دواء جديد يعتبر أكثر فعالية في علاج داء النقرس من دواء الـ apin وهو الـ febxstat .

فقد قام الدكتور bet Wtmann بدراسة تأثير دواء الـ febxstat بمختلف جرعاته ومقارنته مع الـ apin ، فوجد أن العلاج بالـ febxstat بمختلف جرعاته من شأنه أن يقلل من مستوى حمض البول في الدم مقارنة مع المرضى المعالجين بالـ apin .

حيث أن دواء الـ febxstat قد قلل من مستوى حمض البول في الدم إلى ما دون 6،8ملغدل ـ وهو المستوى الذي يبدأ عنده داء النقرس بالظهور ـ وذلك عند 60% من المرضى المعالجين به ، في حين كانت النسبة 22% عند المعالجة بالـ apin .

يقول الدكتور Wtmann :" إن نتائج هذه الدراسة تعتبر مشجعة على المضي في استخدام الـ febxstat الذي أبدى قدرة هامة في خفض مستوى حمض البول في الدم مقارنة مع الـ apin ".

ويعتبر الـ apin الدواء الوحيد لعلاج داء النقرس منذ 40 سنة ، إلا أنه بعد هذا الاكتشاف الجديد سيصبح الـ febxstat الأمل الواعد للمرضى من حيث تخفيف الآلام والراحة وعلاج المرضى .

البوابة الطبية
 

زائر
وهل هذا المكون موجود حاليا للتداول( febxstat)
 

زائر
في اي سنة تم اكتشافه هذا العقار الجديد ؟
 

زائر
السلام عليكم

عافانا الله واياكم من الامراض وشكرا جزيلا .
 

زائر
شكرا لك ..
 

شكرا للملاك الوردي على طرح الموضوع , أحببت أن أضيف على هذا الموضوع أن مرض النقرص هو مرض استقلابي يؤدي الى زيادة نسبة حامض البوليك ( . Aid ) وهذا عادة ينتج عن استقلاب البروتينات التي يتناولها الانسان , وعند ارتفاعها بنسبه معينه تزيد عن 7 ملغ 100 مل دم ,تترسب بلورات هذه الاملاح على المفاصل وخاصة مفصل القدم ( الاصبع الاكبر ) مما يؤدي الى تورم المفصل واحمراره مصحوب بألم شديد , في بعض الاحيان يعيق الحركه ,
والعلاج الأهم هو الحميه الغذائيه بالتخفيف قدر الامكان من تناول اللحوم والاطعمه البروتينيه بالاضافه الى العلاج الدوائي مثل : Apin , hiine .ِ