إختبار الموافقة والتجانس ( Cross Matching )

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم
* الهدف :
أن يتمكن الفنى من إجراء اختبارات التوافق أو التطابق ( ss mathing ) بين نوعين من الدم وهما دم المعطى أو المتبرع ودم المستقبل أو المتلقى .

* المبدأ العام :
يعتبر هذا الاختبار المرحلة الأخيرة والهامة بعد تحديد كل من الزمرة وعامل ريزس ، حيث إن العديد من المرضى يكونون متحسسين نحو أحد عوامل الزمر الدموية أو عامل ريزس مما يسبب لهم أعراضا جانبية . هذا وتجرى اختبارات توافق الدم ( بنوعيها الكبرى والصغرى ) بطرق متعددة ، وفى هذه التجربة يتم إجراء الاختبار بطريقة الألبومين الكثيف والتى تعتبر جيدة ورخيصة التكاليف وتفى بالغرض .

* الأجهزة والأدوات والمواد اللازمة :
أنابيب طرد مركزى 110x10 ملم - جهاز طرد مركزى - قطارات - شرائح زجاجية وأغطيتها - حمام مائى - مجهر - محلول ماحى فيسيولوجى ( 0.09 % كلوريد الصوديوم ) - بوفاين الألبومين ( 22 % البومين نوعى أو 30 % البومين نوعى ايضا ) - عينة دم المعطى - مصل المتلقى أو المستقبل ( المريض ) .

* خطوات العمل :
1- تحضير معلق خلايا من دم المعطى بنسبة (2%) .
2- تحضير مصل المتلقى ( المريض ) .
3- تحضير معلق خلايا من دم المتلقى بنسبة (2%).
4- أنبوب ونضع به نقطتان من معلق خلايا دم المتلقى + نقطتان من مصل المتلقى ويرمز له بحرف أى كنترول ( الأنبوب الكاشف ) .
5- نحضر أنبوب ونضع به نقطتان من معلق خلايا دم المعطى + نقطتان من مصل المتلقى + نقطتان من الألبومين الكثيف ويرمز له بالرمز AB .
6- أنبوب اخر ونضع به نقطتان من معلق خلايا دم المعطى + نقطتان من مصل المتلقى ويرمز له بالرمز S .
7- نحضر أنبوب اخر ونضع به نقطتان من معلق خلايا دم المعطى + نقطتان من مصل المتلقى ويرمز له بالرمز .T { درجة حرارة الغرفة } .
8- ترفع الأنابيب 4 ،5 ، 6 وتوضع فى الحمام المائى بدرجة حرارة 37 درجة مئوية والأنبوب رقم 7 يبقى فى الحامل وفى درجة حرارة الغرفة ويمزج محتوى الأنابيب كلها جيدا وبلطف .
9- توضع الأنابيب فى جهاز الطرد المركزى مدة 2 دقيقة بسرعة 1000 دورة فى الدقيقة .
10- تمزج الأنابيب جيدا بعد إخراجها من جهاز الطرد المركزى وذلك برجه رجا لطيفا ويدقق فى حدوث أى تراص فيه .
11- تؤخذ نقطة واحدة من محتوى كل أنبوب ،وتوضع على شريحة جافة ونظيفة ، وتنشر على مساحة واسعة من الشريحة ، ثم يتم استعراضها تحت المجهر بتكبير بسيط ( يكفى التكبير المجهرى 100 % فقط ) وذلك للبحث عن أى تراص يمكن أن يكون قد حدث .

* النتائج :
إن وجود التراص دليل على أن دم المعطى غير متلائم مع دم المريض أو المتلقى ، ويجب عدم إعطائه له ويعتبر الاختبار إيجابيا ( + ) ، ويجب أن تعمل فحوصات متقدمة لمعرفة نوعية الأجسام المضادة .
وإذا لم يحصل إى تراص دل ذلك على أن الاختبار سلبيا (-) وأن دم المعطى متلائم ومتطابق عموما مع دم المريض أو المتلقى ، ويمكن أن يعطى له بأمان . إن اختبار الموافقة أو التلاؤم فى بعض الحالات النادرة ليس كافيا ، ويجب إجراء فحوص كومبس غير المباشرة للاطمئنان على سلامة الدم المعطى ، وصلاحيته للمريض المتلقى ..


 

زائر
شكرا جزيلا اخى الكريم
جزاكم الله خيرا
تحياتى
 

زائر
مشككككككككككككككور بارك الله فيك