إزالة شريحة التئام الكسر

زائر
السلام عليكم
أنا فتاة عمري 24 سنة
حصل عندي كسر في أسفل كتفي اليمين , وأجبر الكسر وذلك بوضع شريحة أو صفيحة معدنية مثبتة ب6 مسامير لتجبير العظم المكسور من الداخل ومضى علي العملية ثلاث سنوات ونصف التئم الكسر .ولكني أشعر بالآلام في اليد.
ولكن سؤالي : هل يجب علي أن أزيل الشريحةوذلك بفتح العملية مرة أخرى ؟ وأن لم أزيلها هل تترك تلك الصفيحة بمضاعفات في المستقبل باعتبارها شي غريب في الجسم ؟
ما هي نصيحتك ؟
وشكرا .
 

المساعد الطبي

معلومات طبية
هذا الامر عائد للطبيب، فهل زرتي طبيبك وماذا أخبرك؟

ودعينا نركّز على الم اليد، وأود أن اتأكد من قصدك لكلمة "يد"

فهل الالم في الاصابع أم في الساعد أم في الكتف؟
وهل تشعرين أن ممتد من الكتف؟
ومنذ متى تعاني منه؟
ومتى يحدث الالم؟
وهل سبقه أي عرض معين؟
وهل تعاني من أية مشاكل صحية؟
 

زائر
شكرا دكتور...
لقد زرت الطبيب وقال لي بأن من الأفضل عدم إزالته لأنه سيترك آلاما أخرى ومن الصعب فتح العملية مرة أخرى ولا يزال إلا عند حدوث التهابات باليد، ولكني سمعت من أطباء آخرون من الأفضل للصغار السن إزالته لأنه يترك آلاما في المستقبل ومضاعفات . فأنا لا أعرف ماذا أفعل ومن اتبع ؟!!!
بالنسبة للألم فأني أشعر به مابين الكتف والكوع أي مكان العملية ، وأعاني بعد مرور السنتين من وضع العملية ، ويحدث الألم على فترات متقطعة فقد يحدث عند حمل شي ثقيل أو عند الكتابة وخاصة بأني اعمل معلمة، أو عند رفعها للأعلى والعمل بها . والألم يحدث فجأة أي بدون أن اعمل بها أو أكتب أو أحركها ، ففجأة اشعر بأن يدي ثقيلة واشعر بالعنن كما اشعر كأن الشريحة تتحرك ويزيد الألم عند تحريك اليد يستمر لعدة أيام ثم يختفي وهكذا كما أني لاحظت احمرار عند مكان العملية ولكنه اختفى الآن . حاولت زيارة الطبيب ووضعت موعدا ولكن لكثرة مواعيد المرضى فسيكون في شهر يناير 2006.لذلك ما علي سوى اصبروافكر في ذلك . فبعد أن شرحت لك ما نصيحتك فهل عند إزالته يترك آلام أخرى ؟ وعند عدم إزالته هل سيترك مضاعفات في المستقبل وما هي ؟ ارجو مساعدتي وتوضيح ذلك.
والحمد لله لا أعاني من أية مشاكل صحية . ولكن لم افهم سؤالك ماذا تقصد ب هل سبقه أي عرض معين ؟
وشكرا لك وجزاك الله خيرا.....
 

المساعد الطبي

معلومات طبية
أختي الفاضلة

الاحمرار والالم عند التحريك قد يكون سبببه وجود إلتهاب في العظم أو المفصل أو العضلة خاصة أنك تعرضت للكسر، لذلك لا بد من الفحص بالاشعة للإطمئنان عند إخصائي عظام آخر في أقرب وقت
وحاولي قد الامكان عدم إجهاد يدك وتجنبي الكتابة في أعلى السبورة في المدرسة للتخفيف من الإجهاد الحاصل

شفاك الله وعافاك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المساعد الطبي

معلومات طبية
ملاحظة:

لانزيل أى مثبت داخلى مثل الشريحة والمسامير إلا إذا حدث منها مضاعفات مثل حدوث إلتهابات أو كسر للشريحة أو إنحنائها أو تخلخل الشريحة أو المسمار من مكانهما - وعلى أى حال لا تتأثر العظام بإزالتهم مادام الكسر إلتئم- ولا توجد اى خطورة إذا تم تركهم مدى الحياة مدامت ليست هناك مضاعفات.