إستراتيجية جديدة لعلاج داء السكري

زائر


من المعروف أن السمنة تعتبر من أهم أسباب الإصابة بداء السكري النوع الثاني حيث تصاب جزيئات الخلية ( endpasmi etim ) بالمخ و الكبد و الخلايا الدهنية بما يعرف بالإجهاد ( E stess ) الأمر الذي يؤدي لاضطراب وظائفها و تنشيط سلسلة من التفاعلات تؤدي لمنع استجابة الجسم لهرمون الأنسولين .

و لم يستطيع العلماء حتى الآن اكتشاف الأسباب التي تؤدي لاضطراب وظائف ( E ) في حالات الإصابة بالسمنة .

و اكتشف علماء مستشفى جامعة بوسطن الأمريكية عوامل النسخ ( tansiptin fat ) التي تسمى ( X-bx binding ptein 1 ) و تعمل على إزالة الإجهاد عن جزيئات ( E ) في الحالات الطبيعية لا تعمل بشكل صحيح في حالات الإصابة بالسمنة و ذلك بسبب عدم مقدرتها على التفاعل مع جزء من بروتين يسمى ( p85 ) المسؤل عن تنشيط تأثيرات الأنسولين المخفضة للجلوكوز بالدم .

و اكتشف العلماء الجزء البروتيني ( p85 ) ينشط في وجود الأنسولين حيث يتحلل و يرتبط بعامل ( XBP-1 ) الأمر الذي يؤدي لتنشيطه بشكل صحيح .

و أجرى العلماء اختبارات على فئران مصابة بالسمنة و داء السكري حيث اكتشفوا أن زيادة مستويات الجزء البروتيني ( p85 ) بالكبد يؤدي لزيادة نشاط عامل ( XBP-1 ) و بالتالي تحسن مستوى الجلوكوز بالدم .

و يعمل العلماء الآن على اكتشاف طرق تنشط المسارات الخلوية التي تم اكتشفاها لتطوير علاج جديد تماما لداء السكري النوع الثاني .
المصدر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر

منظمة الصحة العالمية:

194 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري منهم مليون شخص بالغ بدين

3،2مليون شخص يموتون سنويا بسبب مضاعفاته

تزداد نسبة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

ولا يوجد علاج شافى لداء السكري حتى الآن ولكن بامكان المصاب السيطرة على المرض والتمتع بحياة طبيعية دون التعرض للمضاعفات من خلال اتباع نمط صحي في الحياة والالتزام بالإرشادات الطبية الجيدة مع استخدام العلاج المناسب اذا لزم الامر.