إسهال مزمن حرمني السعادة

زائر
اعاني من اسهال بشكل مفاجي لمدة سنة ونصف .مع طول المدة بدأ يسبب لي ألم.. لون البراز عادي ..عادة يميل الى كونه ماء(شفاف) ولا يوجد اي مخاط أبيض او شي من هذا القبيل..كما قرأت مع العلم انني عملت فحوصات للدم والغدة والبراز..وكل التحاليل سليمة.. وعملت كشف بأكثر من عيادة.. وكنت سأعمل مناظر الا ان الاخصائية بعد نتائج التحاليل اكدأت ان لا حاجة له. المشكلة اني اعاني من نحافة طولي 173 ووزني كان 59 تقريبا الآن 54 او اقل العمر 26 مع العلم اني لدي تقلصات خفيفة بالقولون ..لكن ليست هي السبب كما اكدت الطبيبة. وكذلك لدي شك بوجود بواسير (لم الآحظها الا بعد المشكلة) وجود زائدة لحمية صغيرة + الم عند الاخراج لكن بدون دم .. ولم افحص عن البواسير عن طبيب بعد..

هل هو التهاب الامعاء ؟
او التهاب امعاء تقرحي ؟
وهل معنى هذا كما قرأت ان الطبقتين اللي تغلف الامعاء تكون فقدت ..وهذا هو سبب التهاب الامعاء..هل له علاقة بالقولون العصبي

انا اعاني من حالة نفسية سيئة كل يوم يمر وانا بهذة الحال..اتمنى سرعة الرد ..
 

زائر
إليك عزيزتي

الإسهال Diahea
بقلم د. جمال عبدالله باصهي


تعريف الإسهال
يعرف الإسهال بأنة تغير في محتوى البراز إلى المحتوى المائي أو زيادة في عدد مرات التبرز وعاده ما يكون الاثنين معاً موجودين.

كيف يحصل الإسهال؟

في الحالة الطبيعية يمر الطعام بعد خروجه من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة التي يتم فيها الاستفادة من محتويات الطعام من خلال امتصاص مكوناته ثم ينتقل الجزء المتبقي إلي الأمعاء الغليظة حيث يتم امتصاص الماء والأملاح وما بقي يتماسك على شكل براز متماسك ورطب يتم طرده إلى خارج الجسم مره إلى ثلاث مرات في اليوم عبر الشرج.

في حاله الإسهال فأن النظام يختل إما في الأمعاء الدقيقة حيث يقل امتصاص الغذاء أو في الأمعاء الغليظة حيث يقل بشكل بارز امتصاص الماء أو يكون الخلل في آلية مرور البراز حيث تزداد تقلصات وحركه عضلات الجهاز الهضمي فيؤدي كل ذلك إما إلى زيادة المحتوى المائي للبراز أو إلى زيادة عدد مرات التبرز أو الاثنين معاً. والآن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى اختلال نظام امتصاص ومرور الطعام في الجهاز الهضمي ؟ أو بعبارة أخرى ما هو أسباب الإسهال.

أسباب الإسهال


* التهابات الجهاز الهضمي الجرثومية: وأكثرها شيوعا الالتهابات البكتيرية ، إلا إن الالتهابات الفيروسية تكون موجودة أيضا ولكن بنسبة اقل وتكون عادة بين الأطفال. ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى التهابات الجهاز الهضمي البكتيرية وبالتالي حدوث نوبات الإسهال الآتي:

* عدم الاهتمام بغسل اليدين قبل الأكل
* وجود الذباب
* عدم الاهتمام بغسل السلطات والخضار غسلا جيدا
* تجرثم الأكل بسبب سؤ في الإعداد أو الحفظ
* عدم إتباع الشروط الصحية الواجبة توفرها في المطاعم ومحلات العصائر
* السفر وكثرة التنقل
* عدم إلزام الطباخين للفحص الطبي الدوري

ومن اشهر أنواع البكتيريا المسببة للإسهال السالمونيلا والشيقلا والاشرشيا كولاي والكامبيلوباكتر وغيرها من البكتريا المسببة للإسهال.

* التهابات الجهاز الهضمي الطفيلية: وأشهرها شيوعا الأميبا والجارديا وتنتقل نتيجة لنفس الأسباب التي تنقل البكتريا.

* الحساسية للطعام وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها: وهنا يكون خلل وظيفي في عمل الأمعاء نتيجة لتحسس بعض الأشخاص للأغذية مثل البيض والمكسرات والسمك وبعض العصيرات والسبب الأخر قد يكون نتيجة تفاعل الأغذية فيما بينها إما بسبب الإكثار في أنواع الأطعمة مثلا أثناء الأعياد أو الأفراح أو بسبب تداخل وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها عند بعض الأشخاص مثل تفاعل السمك مع البيض أو اللحم مع اللبن أو اللحم مع المكسرات.

* أسباب أخرى: وعادة ما تكون اقل شيوعا وتسبب إسهالات مزمنة أو متكررة وهي مثل التهاب الأمعاء الغليظ التقرحي eative itis أو مرض كرونس hhns disease كما يسبب استخدام بعض الأدوية الإسهال. قد يصاحب بعض الأمراض نوبات من الإسهال مثل مرض زيادة إفراز الغدة الدرقية والتهاب البنكرياس المزمن وأمراض اعتلالات الجهاز المناعي ومتلازمة كارسنويد .ainid syndme منقول



الإسهال و القولون العصبى


القولون العصبى غالبا ما يكون مصاحب بالإسهال أو الإمساك . وهو أكثر أمراض الجهاز الهضمى شيوعا , و يتميز بأعراض متباينة من آلام البطن و اضطراب فى الإخراج مع انتفاخ و غازات .
و تحدث هذه النوبات بشكل عنيف لتهدأ ثم تعود مرة أخرى بخاصة مع الإثارة العصبية أو الغذائية .
و القولون العصبى من الأمراض التى تؤثر على نظام حياة الإنسان و تعوق نشاطه , وهو آخذ فى الانتشار خاصة فى البلاد الشرقية نتيجة تغير نمط الحياة بكل ما فيها من توترات عصبية و خروج عن نظام التغذية السليمة و ظهور الوجبات السريعة الخالية من الألياف و استبدالها بالوجبات المليئة بالسكريات و النشويات التى تساعد على كسل الأمعاء.

لنتحدث الآن عن القولون العصبى المصاحب بالإسهال :
إن القولون العصبى عادة ما يتواجد فى المرضى فى سن الشباب ونادرا ما نجده بعد الخمسينات , و يظهر على هيئة رغبة متكررة فى التبرز و بخاصة بعد تناول الطعام مباشرة مع وجود انتفاخ , و تتخلل هذه النوبات فترات من الراحة و التبرز الطبيعى . إن أعراض القولون العصبى مستمرة بلا نهاية , و ان كانت بطريقة متقطعة لكن متعاقبة.
و قبل أن نرجع سبب الإسهال الى القولون العصبى , يجب أن نعلم أن هناك أسباب كثيرة للإاهال المزمن غير القولون العصبى يجب استبعادها , فكثير من المرضى كانوا يعتقدون أن لديهم القولون العصبى و ثبت بعد سنوات أنهم مصابون بامراض أخرى مثل مرض كرونز.

من الأخطاء الشائعة تشخيص الإسهال المزمن على أنه دوسنتاريا, حيث أن وجود الأكياس الأميبية فى البراز يعتبر شيئا بلا أى قيمة تشخيصية فى المناطق التى تتوطن فيها الدوسنتاريا مثل مصر ,لكن يجب أيضا التفرقة عند ظهور هذه الطفيليات فى البراز فى طورها النشط فى حالة وجود إسهال حاد مع مخاط مدمم فهذا يعنى أن سبب الإسهال الحاد غالبا ما يكون الدوسنتاريا النشطة .

و هناك أسباب عديدة للإسهال المزمن منها ضعف أمتصاص الألبان وهذا غالبا ما يحدث فى منطقة البلاد العربية و بخاصة بعد نوبة من الإسهال الحاد... يجىء بعد ذلك التهابات القولون المزمنة مثل مرض كرونز و تقرحات القولون , حيث بدأت هذه الأمراض فى الظهور والانتشار فى البلاد العربية فى الآونة الأخيرة نتيجة تغير النظام الغذائى و طبيعة الأطعمة التى يتناولها الأفراد وبخاصة الشباب والأطفال و ظهور الوجبات السريعة الخالية من الألياف والخضروات و الفاكهة و استبدالها بالوجبات المليئة بالنشويات و السكريات التى تساعد على كسل الأمعاء , و أيضا انتشارالتدخين بين الشباب .

وتظهر أعراض التهابات القولون المزمنة على هيئة إسهال متكرر مع آلام بالبطن و نقص الوزن , و ممكن أن يحدث نزيف شرجى متكرر أو مجرد فقدان للشهية و نقص فى الوزن فيصعب التشخيص تماما.

أما الدرن المعوى , أى الدرن الذى يصيب الأمعاء, فهو من التشخيصات التى يجب ألا ننساها حيث أنه متواجد و يجب التفكير فيه عند شكوى المريض من الإسهال المتكرر و نقص الوزن مع ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة و بخاصة فى المساء .
ويتشابه هذا المرض اكلينيكيا مع بعض الأورام التى تصيب الجهاز الهضمى مثل الليمفوما , و يمكن التفرقة بينهما بإجراء الفحوصات الخاصة بكل منهما و التى ترجح كافة أحد التشخيصين .

إن التشخيص يحتاج لأخذ تاريخ مرضى دقيق من المريض حتى يمكن اكتشاف ذلك مع عمل الأبحاث الخاصة بالمرض.
اذن احترس !
إن أعراض القولون العصبى قد تتشابه مع أمراض القولون الأخرى


بعد استبعاد كل هذه الأمراض يمكن أن نصنف المريض على أنه
قولون عصبى . حيث أن إهمال هذه الأمراض و اعتبار أن المريض مصاب بالقولون العصبى منذ البداية لمجرد وجود بعض الاضطرابات النفسية لديه يجعل الطبيب يقع فى خطأ جسيم , و كما ذكرنا هناك حالات كثيرة من مرض كرونز كانت تعالج على أنها قولون عصبى لسنوات طويلة قبل أن يتم تشخيصها و علاجها الذى بدأ فى مرحلة متقدمة من المرض و فى وجود مضاعفات كثيرة كان من الممكن تجنبها منذ البداية .
و هناك إحصائية وجدت أن ألتهابات القولون المزمنة كانت موجودة فى 0.9 % من المرضى المعتقدين أنهم مصابون بالقولون العصبى , وسرطان القولون و المستقيم فى 1 % و النزلات المعوية الميكروبية فى 1.5 % و سوء امتصاص اللبن فى 25 % و اختلال الغدة الدرقية فى6 % .

و هناك أعراض مرضية يجب احترامها و البحث عن أسبابها اذا اشتكى منها مريض القولون و هى :
1 - خروج دم مع البراز
2 - نقص واضح فى الوزن و أنيميا
3 – الإرتفاع المستمر فى درجة الحرارة (وإن كان ارتفاعا بسيطا )


علاج القولون العصبى


بعد عمل الأبحاث و التأكد من تشخيص القولون العصبى نبدأ مرحلة العلاج . إن علاج القولون العصبى نظريا سهل لكن عمليا صعب , ويختلف من مريض لآخر.
إن القاعدة الذهبية فى علاج القولون العصبى أن نتذكر أنه لا توجد قاعدة

إن أهم عامل فى العلاج هو علاقة المريض بالطبيب و ثقته فيه.
إن المشكلة تكمن فى الاضطراب الوظيفى فى القولون , و غالبا ما يرجع ذلك الى التوتر العصبى و الكآبة التى يعيشها المريض , أو لأسلوب الطعام الذى يتبعه , فإن أمكن تصحيح هذا الخلل أمكن شفاؤه.

من أهم النصائح الغذائية الامتناع عن ملء المعدة بالطعام و عدم الأكل بسرعة و الحد من كثرة تناول النشويات مثل الأرز و المكرونة والحلويات مثل البسبوسة و غيرها من الحلويات الشرقية .

إن القولون العصبى المصاحب بالإسهال يمكن أن يستجيب لتنظيم الطعام و الامتناع عن اللبن الحليب و الدهون . و يجب اتباع النقاط التالية فى نمط الحياة :
* تناول الطعام على ثلاث وجبات و فى أوقات ثابتة وبكميات متوسطة.
* البعد عن الدهون و الأطعمة المسبكة و الحريفة .
* الإقلال من الشاى و القهوة و المشروبات الغازية .
* البعد عن الانفعال و التوتر النفسى .
* إدخال الرياضة فى نظام الحياة و بخاصة المشى .
بهذا الأسلوب الجديد فى الحياة و التأكد من التشخيص السليم للقولون العصبى , فلا حاجة لك للدواء.. نعم إذا بلغت هذه الدرجة من الاقتناع فلا حاجة لك للدواء .
ا.د على مؤنس


هذا واتمنى انني افدتك
وإليك مني نصيحه ..اكثري من تناول التفاح فهو علاج ناجح وفعال في وقف الاسهال بإذن الله
 

زائر
السلام عليكم دكتور علي مؤنس شكرا لك ....
ذكرت سابقا ان جميع تحاليلي سليمة وراجعت عند اكثر من 5 عيادات كلهم شخصوا المرض قولون عصبي .. بعدما ظهرت النتائج سليمة للتحاليل .. المشكلة لدي تكمن في الهزال .. وزني يتناقص بدون سبب !! لا يعقل
واجريت منظارين .. ظهر معي التالي :
تقلصات في القولون .. وهذا امر لدي من كنت طفلة
التهاب في المرئ
جرثومة في المعدة
قرحة في المعدة
كسل بسيط في الغدة الدرقية

قرأت ان الجرثومة تسبب جميع الاعراض الموجودة بي والتي اظهرها المنظار (الاسهال- نقص الوزن-التهاب المرئ- قرجة المعدة-واعراض اخرى الحمد لله لم تظهر عندي )


واخذت مضادات الجرثومة .. و الحمد لله بعدها افضل بكثر .....لكن لازال الوزن كما هو
كما صرفت لي الاستشارية pankefat و DIETE
وكذلك علاج إثيروكسين 25 للغدة ... رغم اني لا اشكو من اي مشاكل متعلقة بالغدة كتساقط الشعر او زيادة نموه بالجسم او عدم انتظام الدورة الشهرية.............. الحمد لله

تساقط شعر الرأس موخرا مع معناة سنتين اسهال متواصل اعتقد امر طبيعي

انا خائفة من المواصلة على علاج الغدة ...بدأت اشعر بوجز كالدبوس في منطقة العنق !!
لأنه كسل بسيط لا يكاد يذكر ..لكن تقول قد يكون هو السبب..
مع ان كسل الغدة يسبب الامساك لا الاسهال ..حسب ما اعرف ..

وهي مقتنعة تماما ان الجرثمة لا تسبب هذة الاعراض !!!
هل فعلا الجرثومة لا تسبب الاسهال ؟ولا الاعراض التي ذكرت ؟
وهل استمر على دواء الغدة الدرقية ؟

اتمنى سرعة الرد وشكرا لتفاعلك
 

زائر
وكذلك علاج imiz
قبل الافطار .. ولاحظت بمجرد انتهاء هذا الدواء باسبوع عودة الاسهال مرة اخرى



في الانتظار
 

زائر
عفوا اسم الدواء الذي انتهى وعاد بعده الاسهال اسمه

miz 20

مع استمراري على بقية الادويه

وكما قرأته انه لألتهاب المعدة او المرىء ولجرثومة المعدة ..
وكذلك قرأت ان الجرثومة قد لا ينتهي امرها من اخذ المضاد المرة الاولى (10 ايام) بل تضطر لأخذ المضاد مرة اخرى..بعد عمل كشف عن الجرثومة ..
ولم اعمله بعد


لكن هل هذا يفسر صحة كلامي ان الجرثومة هي السبب !!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
جربي تنظيف المعدة والامعاء الدقيقة باستخدام ((( حبة الملوك ))) تجدينها عند العطارين القداماء فقط يمكن يكون عندك جرثومة المعدة وهي التي تسبب لك كثرة الاسهال او كثرة الامساك وانصحك بالتنظيف او شربة سنا لكن حبة الملوك مفعولها قوي جداً ..
 

زائر
اخي عمرين .. ما هي حبة الملوك ؟ لم اقرا بفائدتها للجرثومة كالعسل المخفف مثلا .. ولم اسمع عنها من قبل هل هي من الطب النبوي ؟
لأن حقيقية اخاف من الاعشاب وتعارضها مع بعضها البعض او مع الدواء ..

جلست فترة لا يستهان بها اعالج بالاعشاب على اساس ان المرض قولون ..وانا الآن كلي يقين انه المشكلة في المعدة وليست بالامعاء لأنها سليمة وتأكدت من ذلك بعد عمل المنظار

والسنا مكي هو لتنظيف الجهاز الهضمي لكن هل له القدرة على قتل الجرثومة ؟


المشكلة انياريد شي يثبت ان الجرثومة هي السبب القليل جدا لديهم عارض الاسهال مع الجرثومة .... وليست عرض شائع هذا ولاحظته ...
miz هو علاج للقرحة التي تسببت بها الجرثومة .. استمريت على الدواء شهرين متتابعين وكانت النتائج مرضية تماما.....وبمجرد انتهاء الدواء ب4 ايام عاد الاسهال مرة اخرى .........
 

زائر
اختي الكريمة شفاء
انا تعرضت لنفس مشكلتك وقالت لي الطبيبة بعد الفحوصات الكاملة
ان السبب جرثومة المعدة
وهي تسبب قرحة بالمعدة والوجبات السريعة تزيد من سوء الحالة
وايضا المضادات الحيوية وطول فترة استعمالها تسبب اسهال شديد
وقد تصل احيانا الى تسمم دوائي
انا استفدت كثيرا من عصير الليمون الطبيعي فهو يقتل الجراثيم وايضا
يجعل المعدة تتماسك وبخف الأسهال حتى ان الطبيبة تفاجأت
عندما خفت الأعراض لدي
ايضا السفن اب هو جيد كثيرا واكثري من اللبن الزبادي
والموز وابتعدي عن الوجبات السريعة والدسمة
اود ان انبهك ان الليمون قد يسبب لك حرقة بالمعدة ولكن تحملي اذا اردتي الفائدة
وحاولي ان تخلطي اللبن الزبادي مع الثوم بعد ان تطحنيه ناعما
وابتعدي عن الأطعمة المسبكة والتي تحتوي على بهارات وصلصات
وحاولي ان يكون طعامك كله مسلوق واذا اكلتي بطاطا مسلوقة ايضا ممتازة
كل ما ذكرته يفيد حالتك ان شاء الله
دعواتي لك بالشفاء العاجل
بأذن الله اذا جربتي ما قلت لك لن تندمي وسوف تستفيدي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
اشكرك نور الهدى على تجاوبك معي ..والله أرقتني هذة الحالة التي جلبت لي ضعف بالصحة عامة .. وهزال ونحافة ...
وكون الحالة حدثت معك هذا يجعلني اشعر بالاطمئنان ان هناك دوراء ..ادام الله عليك لباس العافية ..
وفعلا كما ذكرت الوجبات السريعة تزيد الوضع سوء فوق سوءه ..

سؤالي : متى بالضبط اتناول عصير الليمون ؟ قبل ام بعد الوجبات ..او بين الوجبات ؟

وهل يكون محلى ام لا ؟

السؤال الثاني : هل اوقفت الادوية خلال التداوي بعصير الليمون ؟

لأني لا استطيع ايقاف الدواء حاليا اتناول miz 20 مرة أخرى
لمدة شهرين لم يمضي منها الا اسبوع ..


اتمنى سرعة الرد ...


وشكرا مرة اخرى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
اختي الكريمة شفاء

لا توقفي الدواء بل استمري عليه
وبامكانك شرب عصير الليمون بأي وقت مثل الماء
انا كنت اشرب اكثر من ثلاث كاسات يوميا
لأكثر من اسبوع حتى خف الأسهال
وبأمكانك ان تخففيه بالقليل من الماء والقليل من السكر او الملح
ويفضل الملح لأنه يساهم بتعويض جسمك عن الأملاح التي يفقدها
عافاكي الله
 

doctorfiras

طبيب

انت قلت انك تعاني من اسهال مزمن ومتكرر وبدون مخاط ولا دم وان وزنك اصبح يتناقص وانت تسال عن القولون العصبي اقول لك ان القولون العصبي لا يؤدي الى اسهال متكرر بل احيانا اسهال واحيانا تكون طبيعية مع وجود الام تحدث بين الحين والاخر و انك عملت كل الفحوصات اللازمة و كانت النتيجة سليمة ومن ظمنها تحليل البراز لكن السؤال هو كم مرة تتبرز في اليوم وهل هناك غازات كثيره تشكو منها وهل هناك نفخه في الامعاء واذا كان الاسهال بدون سبب لا فايروسي ولا بكتيري ولا فطري ولا اميبي ولا طفيلي ولا سرطاني فانا انصحك بالراحة النفسية والاكثار من السوائل والامتناع عن تناول الدهون والبهارات والكحوليات واكل النشويات والتفاح المسلوق مع الاكثار من العصاير الطبيعية والسوائل والاملاح وتناول اللبن اي اليوغرت او الخاثر واكل المشويات والمسلوق والابتعاد عن السكريات مع تناول العقاقير الطبية اللتي تساعد على زيادة امتصاص الماء من الامعاء مثل دواء اسمه IDIM بعد الطعام مرتين يوميا مع DSPITAIN 125 MG قبل الطعام ثلاث مرات يوميا مع الراحة النفسية
مع تحياتي
دكتور فراس
 

زائر
السلام عليكم ..بدأت فعلا بتناول الليمون ..

شكرا د فراس لتفاعلك معي ..

اجابة لأسألتك : عدد مرات التبرز ....نادر تكون ولا مرة باليوم !لكن تحدث ..
واليوم التالي مرتين او 3 ....لدرجة احيانا واثناء خلو البطن تماما ..ااكل بعد ساعتين تمام يخرج من الجسم !! او عند الاكل مباشرة اشعر بغازات ..وكأنه بمجرد الضغط على الامعاءاشعر بدفعه للخروج..
احب ان اذكر ان الاسهال سائل تماما واحيانا شبه شفاف ..ويخرج دفعة واحد .. اعزكم الله
وكذلك جود غازات كريهة الرائحة حتى من قبل الاصابة .. والان اشد..


هناك معلومات كثيرة ذكرتها في ردودي بعد الموضوع الرئيسي..اتمنى منك قرائتها..مشكوراً..

ذكرت (واذا كان الاسهال بدون سبب لا فايروسي ولا بكتيري ولا فطري ولا اميبي ولا طفيلي ولا سرطاني )

هل المنظار العلوي والسفلي و تحليل الدم والبراز والبول ..كفيلة بالفحص عن كل هذة الامور ؟

لأنها جميعا سليمة ولله الحمد ... لكن الاسهال مستمر ..الدكتورة تقول انه قولون عصبي !!

اول مرة اصبت به كنت متوترة جدا ..وفي نفس اليوم بدأ الاسهال ..وبعد شهر توترت كذلك بشكل اشد..وزاد الحالة لأسوء ما يمكن واستمرت حتى الآن .. بنقطاعات مقتفاوته مع أخذ مضاد او أثناء تناول الادوية.. بمجرد انتهاءها يعود مرة أخرى..

هذة المرتين اللذين توترت لدخولي أختبار ؟! ومرت علي مواقف بحياتي اكن متوترة اكثر من ذلك ولم يحدث لي شي ... ولست عصبية دائما..لدرجة بقائي متوترة (لا والله الحمد لله) ..الا اذا كان الجسم يتفاعل بدون ادراك من صاحبه !!

كذلك تقول الاستشارية انه(( لا يوجد لدي سوء امتصاص)) ؟
كيف لا يوجد وجسمي لا يستفيد مما أأكله ..ولا يخزن!! وكأنه فقط يأخذ ما يكفي لأعيش !!
الآن تساقط شعري بشكل مروع وضعف جدا !! هل اتناول دواء زيادة الامتصاص ؟
(( دواء اسمه IDIM بعد الطعام مرتين يوميا مع DSPITAIN 125 MG قبل الطعام ثلاث مرات يوميا))

الحمد لله نوعا ما مرتاحة نفسيا بحياتي.. لكن ان تمرض مرض لا تعلم ما هو !!!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: