إصابات الركبة أكثر حدوثاً بين الرياضيين

زائر
إصابات الركبة أكثر حدوثاً بين الرياضيين

من الإصابات الشائعة التي تصيب مفصل الركبة إصابة رباط الركبة المتصالب الأمامي بالقطع وذلك بسبب الحوادث الرياضية التي تحدث لدى الرياضيين والذين يمارسون الرياضة .ومن المعروف بأن مفصل الركبة يثبت بواسطة أربعة أربطة هي :الرباط الجانبي الإنسي , الرباط الجانبي الرصفي , الرباط المتصالب الأمامي , الرباط المتصالب الخلفي . ومن وظائف الرباط المتصالب الأمامي " الصليبي " منع انزلاق عظم الظنبوب بمعظم الفخذ على مستوى مفصل الركبة ويمنع الزيادة في حركة الدوران للركبة . من الجدير بالذكر أن قطع الرباط المتصالب الأمامي هي الإصابة التي تحرم المصاب من ممارسة الرياضة لأطول فترة بين الإصابات جميعاً , وإن المسبب لحدوث إصابة الرباط المتعالج الأمامي قد يكون الهبوط الخاطئ على الأرض في حالة القفز لأعلى أو عملية دوران سريع لمفصل الركبة أو الوقوف المفاجئ من حالة الركض أو وقوع لاعب آخر على الركبة والمصاب ملقى أرضا , أي أن سبب حصول إصابة الرباط تكون لحصول حركة خاطئة بسيطة , ولا يتوقع المصاب أن يكون قد حصل عنده هذا الضرر , وقد يسمع المصاب صوت طقطقة " ويشعر به ويصف ذلك للطبيب " .الأعراض بعد حصول الإصابة : ألم شديد جداً عند القطع الكامل خاصة في الدقائق الأولى التي تلي الإصابة . عادة لا يستطيع اللاعب متابعة اللعب أما الشخص العادي فلا يستطيع المشي بشكل طبيعي . بعد عدة ساعات يحصل تورم شديد بالمفصل نتيجة النزف الدموي داخل المفصل .شعور بعدم ثبات الركبة عند المشي خاصة إذا صاحب إصابة الرباط قطع للغضروف الهلالي أو أحد الأربطة الجانبية للركبة .


التشخيص الشعاعي

الأعراض التي يذكرها المريض أعلاه إضافة إلى الفحص السريري بواسطة طبيب العظام حيث توجد تجارب إذا كانت إيجابية فإنها تقول إلى اشتباه كبير لقطع الرباط الصليبي .التشخيص الشعاعي بعد حدوث التطور الكبير في مجال التشخيص الشعاعي فإن التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي أو " المرنان " يعطي دقة لاثبات التشخيص . التنظير : تنظير الركبة يشخص الإصابة المفصلية بنسبة أكثر من %95.


طرق العلاج

العلاج المحافظ : وهذه الطريقة نتبعها في المرضى ما فوق سن الأربعين , وحياتهم العملية لا تتطلب الإجهاد الركبة , ولا يوجد عندهم عوامل أخرى تزيد من عدم ثبات الركبة . العلاج الجراحي : غالباً ما يلزم عند الشباب والذين يمارسون الرياضة ويرغبون بالرجوع لممارستها , وهناك عوامل تساعد على اتخاذ قرار العلاج الجراحي :1-درجة عدم ثبات الركبة .2-إصابات أخرى مثل قطع الغضروف الهلالي أو أحد الأربطة الجانبية إضافة للرباط المتصالب الأمامي .في السابق وقبل التطور الهائل والمتقدم لمناظير المفاصل كان العلاج الجراحي يتم عن طريق فتح المفصل ولكن في السنوات الأخيرة أصبح من الممكن علاج إعادة بناء الرباط المتصالب الأمامي عن طريق المنظار .

البدائل المتاحة لتعويض الرباط المقطوع


1-رباط اصطناعي ولكن لم يثبت نجاحاً مقنعاً للأطباء أو المرضى حيث أنه قد يتآكل بعد العملية بعدة شهور
2-رباط من جسم المريض نفسه ويؤخذ الجزء الأوسط من الوتر الرضفي وأثبت نجاحاً جيداً .

3-رباط بديل طبيعي من الأوتار الإنسية للركبة ونسبة استعمالها أقل من الوتر الرضفي

4-إذا كان هناك انقلاع للرباط على مستوى عظيم الظنبوب يتم تثبيته بواسطة مسمار , كما ذكرت سابقا فإن كل هذه البدائل الجراحية بواسطة المنظار شجعت على زيادة عدد المرضى لإجراء هذه العملية نظرا للنتائج الجيدة .ما بعد الإجراء الجراحي بواسطة المنظار يبقى المريض بالمستشفى لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط لا حاجة لتركيب جبس , بل جهاز مثبت للركبة متحركة . يتم بدء العلاج الطبيعي لضمان عدم حدوث ضمور عضلي قبل العملية وبعد العملية مباشرة . يمنع الضغط على الطرف السفلي الذي أجريت به العملية لمدة أسبوعين أو ثلاثة . يجب أن يجتهد المريض ويتعاون مع أخصائي العلاج الطبيعي حتى يحصل على أكبر فائدة في أقصر وقت .إذا جرى تقدم الحالة خلال الجراحة وما بعدها بشكل طبيعي يستطيع المريض العودة للملاعب بعد ستة شهور .
المصدر طرطوس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكرا لك على هذا الموضوع .
 

زائر
اثابك الله
موضوع هام للرياضيين
والله يحفظ الجميع
 

زائر
الله يعطيك العافيه اختي الملاك الوردي
على المعلومات الدقيقه
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
شكرا ملاك انتي مبدعه جدا تحياتي
 

استشارات طبية ذات صلة