إكتشافات تعطي أمل في العلاج للصلع الخنتثي ... أدى لطفرة في علاج الصلع بشكل عام ..

زائر
امل جديد للمصابون بالصلع الخنثي:
توصل الدكتور هانز فولف من عيادة الامراض الجلدية في جامعة ميونخ الى استخلاص نتائج هامة تفيد في علاج الصلع اللاندروجيني من خلال الدراسات التي اجراها على الخنثويين ( يحملون الاعضاء الجنسية للجنسين ) .
وتشير نتائج هذه الدراسات الى ان الصلع الاندروجيني تقرره ثلاثة عوا مل هي: الورا ثية ، الاندروجينية ( المولدة للذكورة ) والسن .
ويورد فولف دليلا على دور الاندروجين في صلع الرجال بالقول ان المخصيين لا يصابون ابدا بالصلع . وذكر هانز فولف في دراسة اعدها لمجلة " طبيب الجلدية " (49 - 1998) ان الاندروجين المقرر في حالة ا لصلع هو الداي هايدروتيستوستيرون DHT الذي يتأيض من التيستوستيرون بمعونة انزيمين خاصين ، من تركيبتين مختلفتين هما edktasen 5- apha من النوع1 و2. ويعمل الهرمون المذكور على تقليص حجم بصيلة الشعر، يقصر فترة النمو في دورة حياة الشعرة، يزيد من دقة ونحافة الشعرة ويستدعي تساقطها بالنهاية .
واستمد الطبيب معلوماته حول دور الاندروجين من مراقبة المعانين من الخنوثة الكاذبة الذين يحملون نقصا وراثيا صبغيا متنحيا في انزيم 5-apha ektasen . ويقول فولف ان هؤلاء الرجال يسلمون مدى الحياة من الاصابة بحب الشباب وفرط تنسج البروستات غير الخبيث والصلع الاندروجيني . وثبت من خلال الفحص السريري ان المعانين من الصلع الاندروجيني في منطقة الجبهة وجود تركز لانزيمي 5-apha ektasen وهرمون DHT في هذه المنطقة بالمقارنة مع منطقة مق خرة الرأس . ويرى فولف على هذا الأساس وجود فرص علاجية بالغة الاهمية امام الصلع عبر خفض مستوى DHT في الدم عن طريق كبح جماح نشاط انزيمي 5-apha EDKTASEN .
وتثبت تجربة سنين طويلة من التعامل مع سقوط الشعر والصلع عند الرجال واسبابها ان علاج كل حالة يجب ان يجري عن طريق علاج مسبباتها. هذا على الاقل ما يقوله الدكتور هانز فولف من عيادة الامراض الجلدية في جامعة ميونخ امام اسبوع الدراسات التكميلية السابع عشر في ميونغ صيف2000. فعلاج الحاصة البقعية يختلف جذريا عن علاج الحاصة الجريبية وتختلف الاخيرة تماما من ناحية العلاج عن الصلع الخنثي .
وحسب تجربة طبيب الامراض الجلدية المعروف فان الحالات الخفيفة من الحاصة البقعية تميل إلى الشفاء تلقائيا بعد قترة قصيرة ولا يفعل الزنك ضدها اكثر من مفعول الادوية الكاذبة PAIB .
ولا تنفع مستحضرات الزنك كثيرا ، حسب رأي فولف ، في علاج الحالات المتقدمة من الاصابة بالحاصة البقعية. ولم يحقق الاطباء الالمان ، رغم علاج الحاصة البقعية المستمر بواسطة الستيروئيد القشري ورغم الاعراض الجانبية المتعددة لهذا العقار، إلا نجاحا متواضعا . وقدم فولف نصائحه الى زملائه في المهنة بضرورة الاستعاضة عن الزنك والستيرويد القشري في علاج حالات الحاصة البقعية المتفاقمة بعلاج موضي وسطحي للحا لة بوا سطة عقار( dp ( dIPHENYPNE .
واكد فولف ، من خلال ممارسته الطبية الشخصية ، ان علاج حالات الحاصة الشاملة بواسطة DP قد ادى خلال اربعة الى ستة اشهر في التوصل الى نتائج جيدة في 30-50 من الحالات التي خضعت لعلاجه . والمشكلة الوحيدة هنا ، حسب رأي فولف ، هي ان عقار dp غير مصرح به رسميا في السوق كما يقع على الطبيب المعالج ان يشرف بثفسه علي العلاج تجنبا لظهور الاعراض الجانبية المزعجة مثل التهاب الجلد التماسي الذي يظهر احيانا بشكل التهابي . هذا مع وجود نسبة صغيرة من المصابين الذين اظهرت الحاصة البقعية لديهم مقاومة خاصة للعلاج بعقار DP وتطلب الامر نقلهم للعلاج في مستشفيات متخصصة.
واشار الطبيب من عيادة الامراض الجلدية في ميونخ الى تحقق بعض النجاح في شفاء حالات الالتهاب الجريبي الديكالفاني بواسطة علاج مزدوج من عقاري ifampiine و indamyine بجرعة 300 غم في اليوم من كل عقار. ويعامل الالتهاب الجريبي الديكالفاني كنوع من انواع الحاصة البقعية التي تضاعفها حالات التهابية تسببها عدوى بكتيريا الستافيلوكوكوس .
وعن المصابين بتساقط الشعر الاندروجيني قال فولف ان مساعدتهم ممكنة ايضا عن طريق العلاج اليومي بواسطة Finasteid وبجرعة تبلغ ميليجرام واحد يوميا . واثبتت الدراسات التي اجريت على المصابين من هذا النوع ان تساقط الشعر امكن وقفه في كافة الحالات عن طريق العلاج بهذا الدواء. بل ان 70%من الرجال اذين اخضعوا الى هذا العلاج استطاعوا ان يكتسبوا شعرا كثا في 70 % من الحالات .

المصادر :
mthenate.m
medizinfm.de
heathnine.de

in14; منقول ...

 

زائر
سبحان الله ...موضوع جميل ....الله يعطيك العافية و يبعد عنك كل شر ..امين
 

زائر
الله يعطيك العافية
سؤالي هو ماهو العلاج للصلع وكيف نستطيع التوصل اليه؟

eyes1;
 

زائر
أخي الحبيب في الله أنصحك بالإطلاع على مواضيع ملتقى العنايه بالشعر ففيه العديد من الردود لجميع مشكلات الشعر ستجد بإدن الله العديد من التفاصيل ولك الرابط :

?f=57

تحياتي ..