إنجاز جديد يساعد على تخفيف آلام الظهر

زائر
إنجاز جديد يساعد على تخفيف آلام الظهر
Fa7


أفادت إحصاءات أمريكية أن أكثر من 65 مليون شخص يعانون من آلام الظهر سنوياً , وتسبب هذه الآلام العجز والإعاقة لمعظمهم وتمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي . ويقول العلماء أن إنجازا طبياً جديداً قد يساعد هؤلاء على التخلص من هذه الآلام دون التسبب بحدوث أية مضاعفات .

وأوضح العلماء في المركز الطبي بجامعة بنسلفانيا الأمريكية , أن آلام الظهر تنتج عن وجود ضغط شديد وصدمة كهربائية مؤلمة تمتد من الظهر إلى الأرجل لذلك فإن الإجراء الجديد الذي يعرف باسم " batin " يعالج الأقراص الظهرية المتمزقة أو المتفتقة التي تسبب آلام أسفل الظهر والأرجل .

وقال العلماء إن هذا الإجراء يعتمد على تبخير الجزء المركزي من القرص الفقري مما يساعد على إزالة الضغط أو الهواء إلى خارج الفتق , وتقليل الضغط على الجذور العصبية وبالتالي تخفيف الألم . ويتمثل الإجراء الجديد في إعطاء تخدير بسيط للمريض ثم يقوم أخصائي العظام والعمود الفقري بغرس منظار صغير إلى داخل القرص الفقري باستخدام التصوير بأشعة X كدليل إرشادي, ثم يتم إدخال جهاز إرسال دقيق فيه لإصدار موجات لاسلكية تمر إلى داخل نواة القرص المتفتق , فتعمل على تبخير جزء من المنطقة الوسطى في القرص , وتخفيف الضغط على غلاف القرص وإزالة التوتر الواقع على العصب.

وقال الباحثون إن هذا الإجراء يحتاج إلى مهارة ودقة عالية , ذلك أن تطبيقه بشكل غير صحيح سيتسبب في ظهور عدد من المضاعفات والآثار الجانبية كزيادة آلام الظهر والتلف العصبي الدائم أو حتى الشلل , مشيرين إلى أن هذا الإجراء لا يناسب جميع المرضى ولكن معدل نجاحه عال ومشجع حيث يصل إلى حوالي %80 عند المرضى الذين يعانون من آلام الأرجل وإلى %75 عند المصابين بآلام الظهر .