إنسان آلي كندي يقوم بجراحات المخ الدقيقة

زائر
إنسان آلي كندي يقوم بجراحات المخ الدقيقة

نجح علماء ومهندسون كنديون في تطوير إنسان آلي يمكن الأطباء من إجراء أكثر العمليات دقة في المخ. ويجمع الإنسان الآلي الذي أطلق عليه اسم " الذراع العصبية" - neAm - بين تكنولوجيا الصواريخ وتقنيات جراحات المخ.
ويتيح هذا الجهاز لجراحي الجهاز العصبي القيام بعملهم الذي يتسم بدرجة عالية من المخاطرة باستخدام جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي مما يمنحهم صورة ثلاثية الأبعاد واضحة لأكثر الأعصاب دقة.
ومن المقرر إجراء أول عملية باستخدام هذا الجهاز الصيف الحالي في مستشفى فوت هيلز بكالجاري حيث مقر مركز أبحاث كلية طب جامعة كالجاري.
ويبلغ سعر الجهاز 24 مليون دولار أمريكي وقد تم تصنيعه بالتعاون مع الشركة المنتجة للذراع الآلي المستخدم في إصلاح مكوك الفضاء بوكالة ناسا للفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية.
ويتم التحكم في هذا الجهاز من غرفة تحكم مثل كابينة الطائرة حيث يمسك الجراح بمقابض ليستشعر الضغط والنسيج ومنع الأوعية الدموية وغيرها من الأنسجة من الانضغاط أثناء العملية.
وطبقا لما ذكره جارنيت ساذر لاند جراح الأعصاب من جامعة كالجاري والذي يرأس المشروع فان الجهاز الجديد سيمكن الأطباء من استخدام التقنيات الجراحية في أمراض خطيرة مثل أورام المخ التي يرفض الجراحون إجراءها





منقول