اثار الحريق في مسرح الجريمة

زائر
اثار الحريق في مسرح الجريمة

تشتعل الحرائق وغالباً ما تخلف اثار مدمرة على الارواح والممتلكات وفي الوقت الذي تشتعل فيه هذه الحرائق لاسباب عمدية فانها تشكل اخطر نوع الجرائم التي لا يمكن السيطرة عليها او التحكم في نتائجها وهي غالباً ما تمتاز بسهولة ارتكابها كما انها تدمر معظم الاثار والأدلة المادية التي يخلفها الجاني وعلميات الاطفاء والاسعاف والاخلاء غالباً ما تدمر ما تبقى منها اذا كان قد تبقى منها شيء علاوة على ذلك فان تحديد ما اذا كان الحريق متعمداً ام لا مسألة معقدة حتى وان امكن التعرف على اثارها لآن ذلك لما يدخل في خفايا الناس .
والحريق العمد غالباً ما تكون دوافعه اما الرغبة في تحقيق منافع غير مشروعة كما في السعي للحصول على التأمين او ان يكون مضرم النار مديوناً ولحقد وكراهية او دوافع انتقامية واحياناً تكون الاصابه بالامراض النفسية او العقلية سبباً في تعمد اشعال الحرائق .
ولاحداث الحريق لابد من توافر عوامل مادية علاوة على الاهمال او التعمد البشري ومنها .
1 . توفر مواد قابلة للاستعمال كالمواد البترولية والاخشاب او الاقمشة او غيرها.
2 . توفر مصدر اشتعال كاللهب الناشيء من اشعال عود ثقاب او شاره كهربائيه .
3 . توفر الاكسجين .
واذا كانت النار غالبا ما تدمر اغلب الاثار التي يخلفها الجاني في جرائم الحريق فان هذا الرأي لا يؤخذ على اطلاقه فقد قدم لنا العلم الحديث وما رافقه من تكنولوجيا طرق ووسائل علمية تؤدي الى كشف الكثير من هذه الاثار ولعل اهمها في هذا النوع من الجرائم هو تحديد المواد التي استخدمت في احداث الحريق والطريقة التي تم احداثه فيها .

ولا بد من التنويه هنا الى ان اول واهم ما يسعى اليه المحقق في هذه الجرائم هو تحديد ما اذا كان الحريق قد احدث عمداً ام نتيجة اهمال او خطأ او قلة احتراز ويلعب الخبير الذي يتولى الكشف على مكان الحريق وما يستخدمه من تقنيات ووسائل كشف الأدلة والاثار المادية دوراً هاماً وفاعلاً في تحديد هذه الاثار في اماكنها المتوقعة ما يؤدي بالتالي الى الوصول الى نتائج ناجعة .

وسائل احداث الحريق
ان البحث في الطرق العلمية الصحيحة للكشف على حوادث الحريق يتطلب معرفة مسبقة بالوسائل التي يمكن ان تسبب نشوب هذه الحرائق ان عمداُ او خطاً ومنها : -
1 . الكهرباء: تعتبر الكهرباء من اكثر اسباب نشوب الحرائق كما انه يتم اسناد كثير من الحرائق مجهولة المصدر الى الكهرباء والحريق الناتج عن الكهربائ يحدث نتيجة وجود مادة قابلة للاشتعمال قرب مصدر كهربائي ونتيجة قدم اسلاك الكهرباء او زيادة ضغط التيار الكهربائي او نتيجة خطأ في اجراء التمديدات الكهربائية فان شرارة نارية صادره عن حدوث تماس كهربائس تؤدي الى اشتعال النار في المادة القابلة للاشتعال ويمكن ان يحدث هذا الحريق ابتداء في الاجهزه الكهربائية الموصولة بالكهرباء نتيجة حدوث هذه الشرارة واشتعال المواد البلاستيكية التي تدخل في تركيبها او قد يحدث ذلك نتيجة شدة التيار او طول امد استخدام يؤدي الى ارتفاع كبير في درجة حرارتها وبالتالي اشتعالها واذا كان هذا النوع من الحرائق يعزى في اغلب الاحيان الى اسباب الامال او الخطأ واعتبار ما ينتج عنها قضاءً وقدر الا ان التجربة اثبت ان هذا النوع من الحوادث قد يكون متعمداً كما قد يتم احداثه لاظهار الحريق بمظهر الحريق الناشىء عن تماس كهربائي .

ومن اخطر الحرائق التي تنشأ عن الكهرباء ذلك النوع الذي يحدث في اماكن محكمة الاغلاق ومشبعة بالغازات القابلة للاشتعمال فعند ضرب الجرس او التلفون تولد شرارة تؤدي الى اشتعال الغاز في مكان محكم الاغلاق ممما يحدث انفجار غازي ناشيء عن تمدد الغازات نتيجة الاحتراق فتحدث دماراً كبيراً جداً .

2 . مواقد ( صوبات ) التدفئة الغازية والبترولية: وهذه غالباً ما تكون سبباً لاكثر حرائق الشتاء في المنازل والمحلات التي تستخدم المواقد سواء كانت ثابتة ام متحركة وهذا غالباً ما تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الاجسام القريبة منها كالاقمشة والسجاد او ما شابه الى حد الاشتعال واحيانا يساعد .... المتطاير منها الى احداثه مباشره .

واذا كانت هذه الحرائق على الاغلب حرائق غير عمدية الا ان ذلك لا يمنع من استغلال هذه الظاهرة في احداث حرائق عمديه كما في حالة تذويب الشمع المحترق بحيث متصل في اسفله بمادة قابلة للاشتعال وبمجرد ان تحترق الشمعة حتى نهايتها يصل اللهب الى المادة القبلة للاشتعال مما يؤدي الى نشوب الحريق .

3` . اشعة الشمس: ان تجميع اشعة الشمس بواسطة عدسات لامه وتركيزها على جسم قابل للاشتعال غالباً ما يؤدي الى رفع درجة الحرارة واشتعال النار في هذا الجسم وامتداده وبالتالي الى مناطق اكبر ويمكن ان يحدث ذلك عرضاً نتيجة وجود قطع زجاجية عدسات تقوم بنفس الغرض .

4 . المواد الكيميائية: من الخصائص الكيميائية لبعض المواد انها تحدث ناراً نتيجة اختلاطها ببعضها عند تعرضها للهواء او عند ارتفاع درجة الحرارة الناشئة عن التفاعل الكيميائي كما يحدث عند خلط كلورات البوتاسيوم مع التنر وحامض الكبرتيكل المركزه وهناك بعض المواد الكيميائية التي تشتعل بمجرد عرضها للهواء كالفسفور والصوديوم .
5 . الاحتراق الذاتي بعض المواد لديها استعداد طبيعي للاشتعال مباشرة دونما وجود مصدر حراري وهي المواد المعروة بالمواد القابلة للاشتعال الذاتي ويعود السبب في اشتعال مثل هذه المواد الى : -
أ - وجود بكتيريا خاصة فهناك انواع معينة من البكتيريا التي تتكاثر وينتج عن عملية تكاثرها حرارة تكون كافة لاحداث اشتعال في المواد المجاوره لها كالقش والخشب الجاف .
وتكثر هذه البكتيريا في انوع الاسمدة العضوية .
ب - التغير الكيميائي للمادة فمادة السللويد عندما تتواجد في القطن فان تفاعلات هذه المادة داخل اكياس من القطن غالباً ما يؤدي الى اشتعالها .
6 . الحيوانات المختلفة فالحشرات والقوارض كثير ما تؤدي الى احداث تماس كهربائي نتيجة قطع الاسلاك او اتلافها وقد تؤدي الى اشتعال النار العمدي عندما يرش الموقع المراد اشتعال النار فيه بمادة بترولية ومن ثم اطلاق بعض الحيوانات فيها بعد اشعال النار بهذه الحيوانات .
7 . المفرقعات والالعاب النارية شاعت مؤخراً و على نحو غير مسبوق الالعاب النارية التي تحدث فرقعة في الجو وتحترق مظهره المناظر التي نشاهدها وفي الحالة التي يصاحب هذه المفرقعات خلل في التصنيع او التخزين او الاهتراء فانها قد تؤدي الى نشوب الحرائق .
والمتفجرات عموماً كثير ما تؤدي الى احداث حرائق في حال وجود مواد قابلة للاشتعال في موقع الانفجار .
9 . المقذوفات النارية: ان المقذوفات النارية عند اطلاقها من الاسلحة تكون حرارتها عالية جداً وقادره على اشعال اللمواد القابلة للاشتعال عند اصطدامها بها او ملامستها ونلاحظ ذلك في المختبرات عند استخدام الاحواض ... للحصول على رؤوس طلقات سليمة فكثيراً ما اشتعلت النار في هذه الاحواض اثناء اطلاق النارب هبا.
وتزداد احتمالية حدوث الحرائق في حالة اطلاق الذخائر الطبية ( الحارقة) فهذه الذخيرة تكون مغلفة بمواد .. تؤدي الى حدوث حرائق كثراً ما اشتعلت كثير في المحاصيل الجافة نتيجة تعرضها لاطلاق النار عليها وتستخدم هذه الذخيرة في حرق باقي المحاصيل بعد حصادها للقضاء على الميكروبات الضارة .
10 .الاشعاع الحراري: تحتفظ الاجس م عموماً والمعدنية خصوصاً بالحرارة التي تتعرض لها فتشحنه اي مادة معدنية وتعرضها للنار يؤدي الى ارتفاع حرارتها ثم تقوم هذه الاجسام نقل الحرارة الى الجو المحيط بها فاذا صادق وجوده مادة قابلة للاشتعا قريباً منها فانها قد تشتعل .
ويختلف الاشعاع الحراري في التوصيل الحراري في ان الاشعاع قد ينقل الحرارة دون ان يكون متصلاً بالجسم الساخن او المشتعل ويلاحظ في بعض الحالات ان عند اطفاء النار في بعض العمارات المشتعلة فنجد ان النار قد اشتعلت في مبنى مجاور او سيارة في الاخشاب او الملابس دون ان يكون ملامساً له .
11. أعواد الثقاب والولاعات واعقاب السجائر المشتعلة ان استخدام اعواد الثقاب او الولاعات المختلفة من الوسائل التقليدية لاضرام الحرائق ولذلك فان القاء اعقاب السجائر مشتعلة في الغابات والحشائش الجافة غالباً ما يؤدي الى اشتعالها .
ويلجأ البعض على وضع اعواد الثقاب في اعقاب سجائر مشتعلة بحث تشتعل عندما تصلها النار محدثة في بنية اعدت للاشتعال ومفسحة المجال امام مشعلها للفرار قبل اشتعال النار .

 

زائر
ونتابع معاينة اثار الحريق بموضوع اخر ان شاء الله
 

زائر
شكراً لكي عزيزتي

موضوع مفيد

تحياتي
 

زائر
شكرا لك أختي

موضوع قيم جدا ورائع

الله يعطيكي العافية ياارب

تحياتي
 

زائر
مشكورين جدا جدا على هذا الموضوع
 

زائر
شكرااااااااااااااااااااااااااااا
 

زائر
وتنحصر مهمة خبير فحص أثار الحرائق فى كشف أسباب الحريق وكيفية وقوعه من خلال :
1- تحديد منطقة ( أو مناطق ) بداية الحريق.
2- تحديد وقت الحريق .
3- تحديد سبب الحريق .
4- تحديد علاقة الشخاص بالحريق .
وهناك حرائق متخصصة وتختلف معاينتها عن بعضها البعض :
1- حرائق المساكن .
2- حرائق المصانع .
3- حرائق وسائل النقل .
4- الحرائق المتضمنه إشتعالا مفاجئا من المنضوى تحت تعريف الفرقعة وليس الإنفجار .
5- معاينة الجثث المحترقة والأشتباه فى جنائية الوفاة .
بقى أن نقول إن عدد خبراء فحص أثار الحرائق فى الوطن العربى لا يكاد يصل إلى عدد أصابع اليدين ، وهم من الخبرات النادرة التى تعتمد على الخبرة التراكمية مع العلم ، ويتطلب إعداد خبير الحرائق زمنا قد يصل إلى 7 أو ثمانى سنوات ، وأتشرف بأنى أنتمى إلى طائفة خبراء فحص أثار الحرائق ، وإنى قمت بمعاينة مئات الحوادث وتحديد أسباب الحريق.
عميد.د. خبير برهامى أبو بكر عزمى - عضو هيئة التدريس ومحاضر مادة الأدلة الجنائية ومسرح الجريمة بمعهد الشرطة بالدوحة