احتياطات الاستخدام الآمن للزيوت العطرية والاعشاب

زائر
ارشادات هامة حول كيفية استخدام الزيوت العطرية والاعشاب

- احتياطات الاستخدام الآمن للزيوت العطرية والاعشاب:

لان الزيوت العطرية مركزة, لذا فمن الهام معرفة كيفية استخدامها بنسب محدده لتحقق لك الامان. فالمخاطر التي من الممكن ان يتعرض لها الشخص مع استعماله للزيوت العطرية يعتمد علي المواد التي تتالف منها الزيوت والجرعة وتكرار استخدام الزيت وطريقة وضعه, وهذه هي بعض الارشادات الهامة حول كيفية الاستخدام الآمن والفعال للزيوت العطرية.
- لا تستخدم الزيوت العطرية غير المخففة علي الجلد, لانه من الممكن ان تسبب حروق للجلد,وحساسية للضوء (Pht sensitivity). وتوجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة: فمن المقبول استخدام بعض الزيوت غير المهيجة للجلد وغير المقطرة مثل اللافندر وزيت شجرة الشاي علي الحروق و لدغات الحشرات والبثرات وغيرها من اضطرابات الجلد الاخري طالما ان طبيعة الجلد ليست لديها قابلية للحساسيه الحادة. واذا وجدت ان هناك زيت عطري يسبب تهيج لجلدك ولكن تريد استخدامه ولكن هذا التهيج لا يكون بسبب حساسيته, عليك بتدليكه علي كعبي القدم وبذلك لن يقوم بتهيج جلدك وسيتخلل الجسم.
- استخدم فقط الزيوت العطريه النقية والمستخرجة من النباتات. - اختبر الزيت العطري لحساسية جلدك, معظم الاشخاص التي لديها حساسية من مركبات العطور ليست لديها حساسية من مركبات الزيوت العطرية عالية الجودة. ويقول ايضاً الاشخاص التي لديها حساسية من زيت شاي الكاموميل ليست لديها حساسيه من الزيوت العطرية. وادا لم يكن الشخص متاكداً من رد فعل جلده (الحساسية) تجاة زيت عطري يمكن ان يقوم باختباره اولاً بوضع نسبة بسيطة منه علي الرقبة من الخلف عند خط الشعر او المنطقة الداخلية في الذراع (k f ams) ونترك الزيت العطري لمدة 12 ساعة وهي فترة كافية لاظهار مفعول الزيت العطري فاذا ظهر هرش او احمرار يكون الحل بتقليل النسبة المستخدمة من الزيت العطري او اختبار البديل الملائم من الزيوت العطرية الاخري.
- استخدام الزيوت العطرية بحرص والتي تؤدي الي الحساسية من الضوء. الزيوت الحامضية من الممكن ان تسبب في تهيج الجلد بل وتصبغ الجلد بلون مغاير لطبيعته عن التعرض لضوء الشمس. وهذا بالفعل حقيقي مع البرجموت والذي يحتوي علي (Begaptene) وهو عامل مسبب لحساسية الضوء بدرجة كبيرة عند بعض الاشخاص. ودا كنت ستستخدم الزيوت التي تسبب حساسية من الضوء عليك بفعل ذلك ليلاً والبقاء داخل المنزل او الانتظار لمدة 4 ساعات قبل تعريض جلدك لضوء الاشعة فوق البنفسجية. ويلي زيت البرجموت الاكثر في قوة في تاثيره للحساسية من الضوء الزيوت الحامضية الاخري: الليم، البرتقال، الليمون، الجريب فروت.
- استخدام الزيوت العطرية التي لها تحذيرات خاصة بتهيج الاغشية المخاطية (مثل بطانة الجهاز الهضمي – الجهاز التنفسي – الجهاز التناسلي والبولي) والجلد.
- الحرص دائماً علي ابعاد الزيوت العطرية عن العين.

- بقاء الزيوت العطرية بعيداً عن متناول الاطفال، وعن الاطفال الكبار يمكن توجيههم بالتعليمات الخاصة باهمية الاستخدام الملائم والآمن للزيوت العطرية ولكن تحت اشراف الكبار ايضاً. وبوجه عام، عندما تعالج الاطفال بالزيوت العطرية تكون نسبة حوالي ثلث او نصف جرعة الشخص الكبير البالغ مع اختيار الزيوت غير السامة. ومن اكثر الزيوت العطرية آماناً لاستخدامها مع الاطفال اللافندر، اليوسفي، الكاموميل، الروزماري، النارولي (زيت عطر يستخرج من زهر البرتقال).

- التنويع فيما تستخدمة من الزيوت العطرية، فاستخدام نفس الزيت العطري للوجة علي فترة طويلة من المقبول لانه يغطي مساحة صغيرة من جلد الجسم.

- لكن استخدام نفس الزيت العطري لفترة طويلة ويومياً علي الجسمباكمله (اسبوعين) فليس من المفضل، ومن المحبذ التنويع بين زيوت عطرية ذات تركيب مختلف علي الاقل كل اسبوعين، فالمداومة علي استخدام نفس التركيبة من الزيوت العطرية لفترة طويلة من الزمن قد يكون لها تاثير سلبي وضار علي الكلي و الكبد.

- والتبديل في الزيوت العطرية يعطي الفرصة لجسدك ان تتعامل معها وان تستفيد منها بطرق مختلفة.

- لا تتجرع الزيوت العطرية عن طريق الفم للاغراض العلاجية، الاستثناء الوحيد المسموح به ادا كانت تضاف للاطعمة الغذائية وبنسب محددة.

- الحرص في استخدام الزيوت العطرية مع كبار السن والذين يعانون من بعض المشاكل الصحية الحادة مثل ازمات الرب و، الصرع وامراض القلب.

- الزيوت العطرية والحمل، علي المراة الحامل اخذ الحذر في استخدام الزيوت العطرية وخاصة في الثلاثة اشهر الاولي حتي وان كانت الزيوت آمنة ولا تسبب اية مشاكل فقد تكون محفزة للسيدات التي لها قابلية للاجهاض.

- وبما انه توجد العديد من الزيوت العطرية التي يوصي بتجنبها اثناء فترة الحمل فمن السهل كتابة قائمة بالزيوت الامنة: مثل زيت الورد، النارولي، اللافندر، الكاموميل، الياسمين، وبالمثل ابرة الراعي، الصندل، النعناع.

- تجنب الافراط في التعرض للزيوت العطرية سواء ذلك عن طريق الجلد او عن طريق التنفس من الممكن ان يؤدي زيادة التعرض للزيوت العطرية الي الاحساس بالغثيان، الصداع، تهيج الجلد. واذا ظهرت هذه الاعراض ينبغي التعرض للهواء النقي وستجد اختفاء الاعراض. اما اذا تعرضت لتهيج في الجلد او تعرضت العين للزيوت العطرية بطريق الخطا لا يتم معالجتها بالماء وانما بزيت خضراوات.

- دليل البيانات الخاصة بامان استخدام الزيوت العطرية:
- الزيوت العطرية المسببة لحساسية الضوء: البرجموت – البرتقال اللآذع – الكمون – الليمون – الليم – حشيشة الملاك – رعي الحمام.

- الزيوت العطرية المثيرة (المهيجة) للاغشية المخاطية: القرفة – الفلفل الحلو – القرنفل – النعناع – الزعتر (باستثناء ina).

- الزيوت العطرية المهيجة للجلد: القرفة – القرنفل – الزعتر.

* طرق استخدام الزيوت العطرية:
- التخفيف: من الطرق الفعالة لتخفيف الزيوت العطرية يكون بالزيوت الوسيطة (aie is)، ويكون الزيت الوسيط هذا اي نوع من زيوت الخضراوات له جودة عالية مثل زيت اللوز، المشمش، البندق، الزيتون، بزور العنب او السمسم.
والتخفيف الآمن والفعال لمعظم استخدامات العلاج بالعطور هو نسبة 2 % والتي تترجم الي نقطتين من الزيوت العطرية لكل مائة نقطة من الزيوت الوسيطة. وينبغي الا تتعدي النسبة 3 % لاي غرض من الاغراض، لان الزيادة في التخفيف لا يعني انه الافضل او ياتي بنتائج اكثر ايجابية بل العكس قد ياتي بنتائج عكسية. فبعض الزيوت العطرية مثل اللافندر تكون مهدئة اذا كان تخفيفها بنسبة بسيطة وتنقلب الي مثيرة اذا كان التخفيف بنسبة كبيرة. ونسبة 1 % تستخدم للاطفال والسيدات الحوامل وكبار السن التي لديهم مشاكل صحية.
يمكن استخدام نوع من الزيوت العطرية وحتي خمسة انواع في آن واحد لان استخدام اكثر من خمسة انواع قد تؤدي الي نتائج غير متوقعة وذلك بسبب الكيمياء المركبة التي تنشا من تركيب هذه الزيوت واستخدامها مع بعضها. - تخفيف بنسبة 1 % = 5 – 6 قطرات من الزيوت العطريةحوالي 30 جرام من الزيوت الوسيطة.
- تخفيف بنسبة 2 % = 10 – 12 قطرة من الزيوت العطريةحوالي 30 جرام من الزيوت الوسيطة.
- تخفيف بنسبة 3 % = 15 – 18 قطرة من الزيوت العطريةحوالي 30 جرام من الزيوت الوسيطة.

وقد يتبادر السؤال الي ذهن كل واحد "ماحجم القطرة المستخدمة"، وهذا سؤال جيد لان حجم القطرة نفسها يعتمد علي حجم فتحة القطارة والتي تختلف من واحدة لاخري وبالمثل علي درجة حرارة ولزوجة الزيت العطري، وسوف تكون قطارة الصيدلية هي الافضل والادق لاي غرض نريد ان نستخدمه من اجلها.
وهناك اختلاف بين الاشخاص حول سهولة استخدام اداة القياس، فالبعض يلجا الي استخدام القطارة والبعض الآخر يفضل استخدام الملعقة الصغيرة والاختيار الثاني يكون ملائماً اكثر عند تحضير الكميات الكبيرة. وآيآ كان اختيارك، فالجدول التالي توجد به ارشادات عامة يفي برغبة كل فرد في استخداماته. والنسب في تحويل القطرات الي الملعقة الصغيرة ثم حسابها باستخدام المياه حيث لها لزوجة متوسطة بالمقارنة مع سلسة اللزوجات الموجودة في الزيوت العطرية.

* التخزين ومدة صلاحيتها:
تخزن الزيوت العطرية بعيداً عن الحرارة والضوء للحفاظ علي فعاليتها، وعندما يتم تخزينها بشكل صحيح يدوم استخدامها لفترة طويلة من الزمن تمتد لعديد من السنين اما الزيوت الحامضية لها اقصي عمر في الاستخدام عن باقي انواع الزيوت العطرية الاخري ومن الافضل ان يكون في خلال عام واحد، اما اطولها وتكون افضل بمضي الوقت عليها التي تكون (Thik esins) ومن الاخشاب مثل الصندل، والمستخرجة من جذور النباتات مثل (vetive) ومثلها بعض الزيوت الاخري: (spikenad & pathqi).

* جدول تحويلات القياس:
جدول تحويلات القياس
10 قطرات
110 ملعقة صغيرة
196 اوقية
18 درام
حوالي 1 مليلتر
12.5 قطرة
18 ملعقة صغيرة
148 اوقية
16 درام
حوالي 58 مليلتر
25 قطرة
14ملعقة صغيرة
124 اوقية
13 درام
حوالي 14 1 مليلتر
50 قطرة
12 ملعقة صغيرة
112 اوقية
23 درام
حوالي 12 2 مليلتر
100 قطرة
1 ملعقة صغيرة
16 اوقية
131 درام
5 مليلتر
150 قطرة
12 1
14 اوقية
2 درام
حوالي 13.5 مليلتر
300 قطرة
3 ملاعق صغيرة
12 اوقية
4 درام
حوالي 15 مليلتر
600 قطرة
6 ملاعق صغيرة
1 اوقية
8 درام
حوالي 30 مليلتر
24 ملعقة صغيرة
8 ملاعق صغيرة
4 اوقيات
12 كوب

48 ملعقة صغيرة
16 ملعقة صغيرة
8 اوقيات
1 كوب
12 باينت
96 ملعقة صغيرة
32 ملعقة صغيرة
16 اوقية
كوبان
1 باينت

* تخفيف الزيوت العطرية للاستخدامات المختلفة:
- تدليك (مساج)زيت للجسم: 2- 3 % (10- 12 قطرةاوقية من زيت الخضراوات)، 1% للمراة الحامل، والاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية اوالاطفال (5 قطراتاوقية من زيت الخضراوات).
- اخذ حمام: 3-15 قطرةحوض استحمام، يعتمد ذلك علي الزيت.
- كمادات: 5 قطراتكوب ماء.
- الاستنشاق: 3-5 قطرات في وعاء ماء دافيء، تحذير: لا تقم بعمل الاستنشاق اثناء ازمة الربو.
- الدش: 3-5 قطراتتلتر ماء دافيء، تحذير: اختر الزيوت غير المثيرة فقط (مثال: اللافندر، شجرة الشاي).
- للارجل والايدي: 5-10 قطراتلتر ماء.
- ماء معطر للجسم: 5-10 قطرات4 اوقيات من الماء.
- مرهم: زيت عطري مخفف بنسبة 3%.
- اسبراي للحجرة: 20 قطرة4 اوقيات من الماء.
- حمام نصفي للمرء وهو قاعداً: 5-10 قطراتحوض استحمام.

تحفظ (aie is) بعيداً عن الحرارة والضوء لضمان فاعليتها. وباضافة زيت الجوجوبا بنسبة 10% من الزيوت الوسيطة سيساعد علي طوال عمر الزيت العطري حيث ان زيت الجوجوبا يبطئ من عملية الاكسدة, والتي تؤدي الي فساد الرائحة. و فيتامين (ه) هو من انجح مضادات الاكسدة, يمكنك اضافته الي نوع من انواع العلاج بالروائح حيث يطيل من عمر زيوت الخضراوات كبسولة او كبسولتين (200 -400 وحدة) زجاجه اوقيتين من الزيوت العطرية كافية. تذكر دائما ان تحضر الزيوت العطرية والتي تكفي فقط لاشهر قليلة, والحفظ في الثلاجة يطيل من عمرها لمدة ستة اشهر او اكثر وهو موصٍٍ به.

* طرق استخدام الزيوت العطرية:
تستخدم الزيوت العطرية في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية الشائعة, وتكون الطريقة الافضل لعلاج العديد من الاضطرابات هو الجمع بين عدة طرق. علي سبيل المثال: نزلات البرد يمكن علاجها بالطريقة المستخدمة في الاستنشاق, اخذ حمام, ودهان الصدر واستخدام الكمادات.

* الزيوت الوسيطة (aie is):
زيوت الخضراوات غنية بفيتامين (ا, ه, اف), وهي تساعد علي اكساب الجلد النعومة وتغذيته بالمواد الغذائية العديدة لذا نجدها من افضل الزيوت الوسيطة, ويطلق عليها ايضاً الزيوت الثانية لان جزيئاتها الكبيرة تظل في النبات بدلاً من تطلق بسهولة مثلها حال الزيوت العطرية, وهذا يعني انها تستخلص بالحرارة (طريقة استخدام الحرارة لاستخلاص المذيب) والاستثناء الوحيد هو زيت الزيتون والذي يمكن ضغطه بالطرق الباردة والقليل من الزيوت يتم استخلاصها بهذه الطريقة وتكون غالية في الثمن, وكلما امكن عليك باستخدام الزيوت المضغوطة بالطرق الباردة وهذا يعني انها لم تتعرض لدرجات حرارة فوق 110 درجة.

وعلي عكس الزيوت العطرية, فان جزئيات زيوت الخضراوات كبيرة ولا تتخلل الجلد بسهولة ولذلك فهي وسيط مثالي لصنع ادوات ومستحضرات التجميل. ونقيس نسبه التشبع للزيوت العطرية سمكها. فكلما كانت نسبة التشبع عالية كلما كان الزيت سميكاً. وبالتالي يبقي علي الجلد لفترة اطول ويكون عمره اطول. وعلي الجانب الآخر, فهناك اعتقاد خاطئ بان الزيوت غير المشبعة يتم امتصاصها في الجلد عندما يتم تطايرها كلية ولكن اكثر الزيوت ملائمة يعتمد علي الاستخدام. معظم الاشخاص القائمين علي العلاج بالزيوت يفضلون الزيوت المشبعة, لكن العديد من مستحضرات التجميل تستخدم زيوت مشبعة اقل والتي تكون اقل سمكاً ولزوجة.
وهناك بعض العوامل الاخري التي ينبغي مراعاتها الرائحة واللون, يمكنك وضع الزيوت التي لها رائحة بسيطة ولون مثل اللوز والبندق والعنب ضمن الزيوت المفضلة للمكياج (من الافضل ان تستخدم الزيوت غير المكررة بشكل بسيط التي تترك رائحة مثل الطعام).

* سمات الزيوت الوسيطة الشائعة:
- اللوز: متوفر, زيت مغذٍ, ملائم للتدليك, له ملمس ناعم ومنزلق بدون ان تفقد منه كثيراً.
- المشمش: يشتق هذا الزيت من بزرة المشمش, وتبلغ تكلفته مثل زيت اللوز. وله قوام خفيف ولذا فهو ملائم كزيت ولوسيون للجسم.
- الافوكادو: لونه اخضر داكن وغني بالفيتامينات التي تغذي الجلد, وهذا الزيت الذي له قوام غليظ نافع ومفيد بمفرده لكن عليك باستخدامه مع مزيج آخر من الزيوت وهو زيت مغذٍ كما قلنا للجلد الجاف.
-القندس (ast): والزيت المستخرج من القندس لزج جداً ولا يستخدم في العلاج بالروائح بمفرده ولكنه يضاف بكميات صغيرة لبعض التركيبات الاخري التي تستخدم في علاج الاكزيما واية حالات اخري للجلد الجاف. ويقوم القائمون علي العلاج بالاعشاب بعمل كمادات منه لكي يحلل الانسجة المتليفة ويدعم مناعة الجسم ويخلص الكبد من السموم. وزيت القندس المعالج بالكبريت قابل للذوبان في الماء ويستخدم غالباً في الحمام.
- زبد الكاكاو (a Btte): يشبه الي حد كبير في قوامه لزيت جوز الهند, ويتم استخراجه من حبات الكاكاو وله رائحة الشيكولاته المميزة, واذا اضيف مع زيوت عطرية اخري فغالباً ماتكون رائحته هي الغالبة. ويضاف بنسب بسيطة حيث يعمل علي تماسك الكريمات واللوسيونات. وعندما يمزج النارولي فرائحته تكون مثل الحلوي الغربية.
- جوز الهند: زيت جوز الهند عالٍ في الدهون المشبعة, وهو زيت جامد في درجة حرارة الغرفة (يفوق في نسبة دهونه المشبعة دهن الخنزير بمرتين)
يمكن استخدامه مع بعض الزيوت الاخري لاغراض التدليك وكولسيون للجسم, ولطرق عديدة من انواع الكريمات. وعلي الرغم من ان زيت جوز الهند له باعٍ طويل في الاستخدام في البلدان الاستوائية فلا ينصح باستخدامه علي الوجه لانه من الممكن ان يؤدي الي ضهور حساسية لبعض البشرات الحساسة.
- الذرة: وهو من انواع الزيوت الثانية لانه يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين (ه) والذي يمنع التاكسد وهذا نوع من الزيوت متوافر وله رائحة قوية.
- العنب: قوامه خفيف وبدون رائحة, قابض لانسجة الجسم بشكل معتدل وبذلك يخف من التعرض للنزف وهو مفيد في علاج حب الشباب. والجلد الدهني لكن دائماً يتم استخراجه بمادة مذيبة وغير متاح بعملية الضغط البارد مما يؤدي الي ظهور حساسية لدي بعض الاشخاص.
- البندق: زيت قوامه خفيف له رائحة معتدلة, ويمتصه الجلد بسهولة ولذا فله فائدة في مركبات الوجه ولاغراض المكياج وايضاً المساج.
- الجوجوبا: ويعتبر الجوجوبا ليس زيتاً من الناحية الفنية ولكنه شمع سائل وهو لا يتاكسد او يتعرض للفساد, وباضافة نسبة ضئيلة منه لباقي التركيبات تعمل علي اطالة عمرها. وبما ان الجوجوبا تشبه الي حد كبير (Sebm) الزهم (مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية في جلد الانسان) فنجده نافعاً في زيوت الجسم والوجه كما يوصي به لعلاج فروة الراس والشعر.
- الزيتون: هذا الزيت مفضل للجلد الجاف لكن رائحته قوية قليلاً لبعض الاشخاص, ويمكن مزجه مع زيوت اخري تستخدم لاغراض التدليك والمساج. وهذا الزيت واحد من افضل الوسائط ل (Heb-infsed is) المستخدمه في الاغراض الطبية العلاجية مثل المراهم او اللبوس المهبلي او الشرجي. وزيت الزيتون النقي هو زيت ثابت ويمكن تخزينه لمدة عام بدون التبريد او الوضع في الثلاجة.
- القرطم: يتاكسد هذا الزيت بسهولة وخاصة الزيت الطبيعي منه, يمكن استخدامه في تركيبات التدليك.
- نخالة الارز: هذا الزيت غني بمزيج من فيتامين ه وحمض (Fei) وهو مضاد للاكسدة. ليس له قوام دهني او لزج يتخلل الجسم بنعومة ويستخدم في اغراض التدليك واللوسيونات.
- السمسم: يحتوي هذا الزيت علي مادة (Sesmine) وهي مادة حافظة طبيعية. وله تاريخ طويل في الاستخدام في طب ( Ayvedi) ويقال عليه انه مجدد للشباب, والصورة غير المكررة منه لها رائحة قوية ولا يوصي باستخدامه بمفرده كزيت وسيط, ومثال جيد للاستخدام في تحضيرات الاعشاب.
- فول الصويا: هذا الزيت كان نادراً استخدامه قبل عام 1950, يتم استخراجه بالاذابة وهو غني بحامض اللانولين وهناك شك بانه قابل للاكسدة, ويستخدم كجزء من تركيبات المساج.
- القمح: هو زيت غني وغليظ القوام, وهو زيت مفيد باضافته للتركيبات الوسيطة.غني ايضاً بفيتامين (ب), ولانه يحتوي علي مضادات الاكسدة من فيتامينات

ا&ه) فهو يضيف عمر المركبات التي يضاف لها. والنسبة التي تضاف منه لتركيبات الزيوت الوسيطة نسبة 10%.
- زيوت الخضراوات: كلما كان الزيت مشبعاً, يكون قوامه لزجاً ويمكن تخزينه بدون الحفظ في الثلاجة. وكلما كانت قيمة اليود اقل كلما كان الزيت افضل. وتختلف القيم طبقاً لمصدر الزيت, كما ان بعض الزيوت تحتوي علي مكونات اخري والتي ترفع من عمرها مثل زيت السمسم.
الزيت
نسبة الدهون المشبعة
قيمة اليود
جوز الهند
91
9
زبد الكاكاو
50
40
الزيتون
20
84
الفول السوداني
20
92
الارز
17
104
الذرة
17
124
القمح18125الجوز16138الصويا15130السمسم13110اللوز5-10100المشمش5-10100عباد الشمس6-8130القرطم6143القندس384
* التحضيرات العشبية:
حاول الا تمرر الفرصة بدون ان تستخدم الاعشاب في تركيبات العلاج بالروائح. فاذا كانت الزيوت العطرية المستخلصة من النباتات قوية في استخدامها علي بعض الاشخاص والتي قد تكون حساسة لها فان العشب نفسه في صورة شاي او صبغة (Tinte) من المحتمل ان يكون بديلاً آمناً وفعالاً. وعندما نستخدم الزيوت العطرية مع النباتات والاعشاب يكونان لهما قوة فعالة في العلاج اضل من استخدام كل واحد علي حدة.

جودة العشب هامة جداً للقائمين علي العلاج بالاعشاب مثل نقاء الزيوت العطرية في العلاج بالروائح. يمكنك زراعة الاعشاب بنفسك لكن مايحدث العكس حيث يلجا العديد منا الي شرائه.

وهذا يكون اسهل بكثير من الزيوت العطرية للحكم علي نقائها. لا ينبغي ان تكون الاعشاب الجافة لونها بني او غير طازجة, ينبغي ان تكون لها رائحة حلوة لون زاهي.

* تحضير زيوت الاعشاب المستخلة بالنقع:
ويتم تحضير هذه الزيوت بنقع الاعشاب في زيوت الخضراوات والتي تُعرف باسم الزيوت المنقوعة. وهي تستخدم بدلا من الزيوت الوسيطة الخالصة في كافة تحضيرات العلاج بالروائح.
فتت الاعشاب الجافة (حوالي كوب) في الخلاط الكهربائي, ثم ضع الاعشاب في اناء او برطمان له فوهة واسعة ثم اضف اليها زيت كافٍ لتغطيتها. ثم التاكد من المزيج بعد يوم او يومين فقد تحتاج اضافة القليل من الزيت. احتفظ بالمركب في مكان دافئ مع هزه يومياً (افضل درجة حرارة 70-8- درجة فهرنهيت, لكن التذبذب في درجة الحرارة لن يضر بالزيت, اترك العشب منقوع لمدة اسبوع واحد وخلال هذه الفترة يبدا الزيت في اكتساب رائحة ولون والخواص العلاجية للعشب.
يصفي الزيت بمصفاة المطبخ او من خلال قماشة وللحصول علي كل قطرة يمكنك الضغط علي الاعشاب بظهر الملعقة حتي تصفي تماماً من الزيت يحفظ الزيت المستخلص بالنقع في مكان بارد ويتم التخلص من الاعشاب.
توجد اختلافات عديدة لهذا التحضير. اختار زيت الخضراوات مثل زيت الزيتون للتحضيرات الطبية من المراهم, زيت البندق او اي زيت خفيف آخر للمكياج ومستحضرات التجميل او التدليك, من الصعب تحديد قياسات بعينها لكل عشب لانها مختلفة في نسيجها ووزنها وحجمها, من اجل مضاعفة قوة تاثيرها يمكنك اضافة المزيد من العشب الجاف لنفس الزيت وهو مايطلق عليه "النقع المضاعف- Dbe infsin".

من الطرق الاخري للزيوت المستخلصة بالنقع هو الموقد, توضع الاعشاب الجافة في اناء وتغطي بالزيت. ثم تسخن فوق نارمنخفضة الحرارة (حوالي 100 درجة فهرنهيت) بدون غطاء مع التقليب المستمر (كن حذراً الا تعرض الاعشاب للطهي الزائد. بعد ستة ساعات عليك بتصفية وتبريد الزيت وتعبئته في زجاجه.

يفضل بعض الاشخاص استخدام الاعشاب الطازجة, علي الرغم من ان الماء في النبات الطازج قد تؤدي الي تعفن الزيت وفساده في حين ان بعض الاعشاب يجب ان تستخدم طازجة. واذا كانت الضرورة لذلك يتم الاعداد لها كالتالي يترك العشب ليلاً حتي صباح اليوم التالي لكي يذبل وتجف المياه منه ثم يقطع او يفري ويتم التعامل معه كما هو موصوف عاليه للاعشاب الجافة عليك بالتاكد من ان النبات منقوع كلية في الماء وانه لا توجد فقاقيع عندما يتم تصفيتة الزيت, قم بالضغط عليه لتصفيته تماماً والحصول علي اكبر قدر من الزيت لكن سيتم الحصول ايضاً علي الماء من العشب الطازج الذي سيستقر في قاع الزجاجة, عليك بصب الزيت وترك الماء (ستفقد القليل من الزيت).

- لا تحاول التركيز فقط علي عمل زيوت للاغراض الطبية او لمستحضرات التجميل وانما لاغراض الطهي ايضاً, وذلك بتجربة المزيج من الريحان والروزماري و الثوم حيث يتم نقعهم في زيت الزيتون ويكون له مذاقاً لذيذاً مع المكرونة والخبز الفرنسي.

والتدوين لطرق التحضيرات العشبية هام جداً وينبغي ان تشتمل علي: المكونات- النسب- تاريخ البدء في التحضير والانتهاء من الاعداد- طريقة المعالجة- الملاحظات- تعليمات للاستخدام.

* امثلة لاستخدامات الزيوت المستخلصة بنقع الاعشاب وطريقة تحضيرها:
ا- الاقراص العشبية:
وهي تستخدم كلبوس مهبلي او شرجي لعلاج العدوي المزمنة, التهاب المهبل غير المحدد, المثانة, و البواسير.
- المكونات:
18 كوب اعشاب بودرة (مسحوقة).
14 كوب زبد كاكاو.
15-20 قطرة من زيت عطري ملائم.

يصهر زبد الكاكاو فوق نار منخفضة الحرارة ثم تضاف الاعشاب المسحوقة لكي تكون مايشبه بالمعجون الغليظ المرن. يضاف الزيت العطري, ثم يوضع الخليط بملء ملعقة صغيرة علي طبق بارد ويشكل لبوس بحجم اصبع اليد الصغير ثم يوضع في الثلاجة حتي يصبح جامداً يقطع بالسكين لحوالي 12 1 بوصة طولاً, يؤرخ اللبوس ويوضع في كوب بلاستيك ويحفظ في الثلاجة. وللعلاج تستخدم لبوسة واحدة كل يوم مساءاً لمدة سبعة ايام مع ارتداء ملابس تحتانيه والغسيل بدش برفق كل يومين.

* المرهم العشبي:
- المكونات:
1 كوب من زيت مستخلص بنقع الاعشاب.
34 اوقية شمع نحل (مكشوط) شرائح بواسطة قطاعة جبن بعد تسخينها.
- الطريقة:
يسخن الزيت في اناء ويضاف اليه شمع النحل (الشمع الزائد يؤدي الي مرهم متماسسك جداً والذي لا ينصهر في درجات الحرارة العالية). يضاف الزيت العطري في النهاية بعد تمام هدوء المرهم قليلاً حتي تتبخر الزيوت. ملينات الشفاه تصنع بنفس طريقة المرهم ولكن باضافة اوقية واحدة من شمع النحل.

* الشاي العشبي (بالنقع البارد او بالغلي):
- الطريقة:
استخلاصه بالنقع، يتم صب ماء مغلي فوق العشب الطازج او الجاف واترك العشب مغطي من 5-10 دقائق ثم قم يتصفيته وشربه.
تغطي الاعشاب المنقوعة حتي تحتفظ بالزيوت القيمة بها والقابلة للتطاير.

وعن اجزاء النبات التي تاتي بفائدة من النقع: الاوراق - الازهار - البزور - الجذور، وكلها غنية بالزيوت القابلة للتطاير. وعن كمية العشب فهو يختلف من نوع لآخر ولكن القاعدة العامة ملعقة صغيرة واحدة من العشب المجفف او ملعقة صغيرة واحدة من العشب الطازجكوب ماء.
وبالنسبة للاجزاء الجامدة من النبات مثل الجذور واللحاء والبزور والاغصان فالغلي مفضل لها وليس النقع علي البارد ومن الافضل النقع ليلاً حتي صباح اليوم التالي ويتم غلي العشب مع الماء ثم تخفض درجة حرارة الموقد ويترك لمزيد من الغليان مع تغطية الاناء لحوالي 15 دقيقة. ويجب ان تنقع جذور وبزور النباتات القابلة للتطاير بشكل كبير مثل الزنجبيل والينسون. لعمل شاي من الاوراق وجذور النبات سوياً، عليك بالبدء بنقع العشب ليلاً وتركه في الثلاجة حتي صباح اليوم التالي ثم يرفع فوق النار حتي الغليان، ثم يرفع من فوق النار ويترك منقوعاً لمدة 15 دقيقة. يمكنك غلي الجذور اولاً ثم رفعها من علي النار ثم تضاف الاوراق للماء المغلي وتترك مع الجذور منقوعة.
والشاي مفيد لاضافته لماء الحمام وخاصة لمن يكون جلدهم حساساً ويمكن الخزين في الثلاجة حتي ثلاثة ايام.

* الخل العشبي:
- المكونات:
اعشاب طازجة او مجففة.
خل للنقع.
- الطريقة:
عليك بالتاكد من ان الخل يغطي الاعشاب مع هز البرطمان يومياً لمدة اسبوعين. قم بتصفية الاعشاب، تضاف زيوت عطرية للخل بعد تصفيته تذكر دائماً هزه جيداً قبل استخدام الزيوت العطرية ولا تخلطها بوسيط مائي. هذه الانواع من الخل تستخدم لازالة الشعر، للدش، للحمام، للوجه ويمكن استخدامه كبديل للكحوليات وخاصة للاشخاص التي تتناولها بكثرة لكنه ليس مادة مذيبة جيدة لاستخلاص المكونات الراتينجية والتي تحتوي عليها بعض النباتات.
 

زائر
اسفة الجداول ما زبطت معي ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
موضوع طويل شوي بس حلو ننتظر ابداعاتك
 

زائر
thank y my sweet heat..