اختبار جديد يساعد على تحديد العلاج الأمثل للسرطان

زائر
اختبار جديد يساعد على تحديد العلاج الأمثل للسرطان





واشنطن:
قال باحثون امريكيون أن اختباراً جديداً يفحص مادة وراثية من الورم السرطاني داخل جسد المريض تصل درجة دقته الى 80 في المئة في تحديد أي العقاقير أكثر فعالية في التصدي للمرض.

وقال فريق البحث وهو من جامعة ديوك في نورث كارولينا أن الاختبار يمكن استخدامه ليس فقط لمعرفة ما إذا كان عقار واحد قادر على وقف انتشار السرطان بل ايضا لتحديد ما إذا كان استخدام مجموعة من العقاقير سوف يؤتي بالنتيجة المرجوة.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية "نيتشر ميديسن" أنهم استخدموا شريحة وراثية gene hip من صنع شركة افيميتركس كأساس للاختبار الذي أجري في المعمل على عينات من مئات المرضى تتراوح أمراضهم من سرطان الدم الى سرطانات المبيضين والثدي والرئتين.

وقال انيل بوتي وهو مدرس مساعد للطب في معهد ديوك لعلوم الجينوم والسياسة والذي قاد فريق البحث "عن طريق الاختبار الجديد نعتقد أن الاطباء سوف يستطيعوا وضع نظم علاج كيماوي حسب حالة كل مريض بشكل يسمح بتحسين النتائج."

وقال جوزيف نيفنز استاذ علم الوراثة: يتم علاج اكثر من 400 الف مريض بالعلاج الكيماوي كل عام في الولايات المتحدة دون ان يكون هناك اساس صلب يحدد نوعية العلاج التي يتعين ان يحصلوا عليها.

وأضاف: نعتقد ان هذه الدراسة يمكن ان تحسن كفاءة العلاج الكيماوي دون تغيير العقاقير المستخدمة حاليا في الممارسات المتعارف عليها. ويوفر الاختبار مجالاً اكبر للاختيار من بين مجموعة من العقاقير المتاحة.

وتستخدم الرقاقة في مسح ناقل الرسالة الوراثية messenge NA من آلاف الجينات الموجودة داخل الورم السرطاني.

ويترجم ناقل الرسالة الوراثية شفرة الحمض النووي الى بروتينات هي المسؤولة عن انشطة الخلية ويوضح الى أي مدى ينشط جين ما داخل الخلية.

وقارن فريق البحث نتائج دراستهم مع النتائج الفعلية لمرضى خضعوا لعلاج كيماوي ووجدوا أن اختبارهم دقيق بنسبة 80 في المئة في تحديد أي السرطانات يمكن إيقاف انتشارها عن طريق وسيلة ما أو عدة وسائل مجتمعة.

رويترز

 

زائر
كفانا الله واياكم شر الأمراض
جزاك الله كل الخير اختي الملاك الوردي
 

زائر
شكرا اختي الملاك علي الموضوع. الله يكفينا شر هذه الامراض.
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
شكرا مرا كتيير اختي ملاك
هادي الخبر
دمتي بخير يارب
 

زائر
شكراً للمرور الطيب