اختبار حديث لكشف عوز الحديد عند الرضع

زائر
اختبار حديث لكشف عوز الحديد عند الرضع

من المعتاد أن يطلب الأطباء اختبار الهيموغلوبين لكشف عوز الحديد عند الأطفال الرضع ، إلا أن الباحثين اكتشفوا اختبارا آخر يدعى H يعد أفضل من سابقه في تحري هذا العوز .

فقد تم إجراء كلا الاختبارين لـ 200 طفل بأعمار 9-12 شهرا فأظهرت النتائج أن اختبار الـ H قد شخص حالة عوز الحديد عند 82% من مجموع الأطفال المعرضين لهذا العوز ، في حين أن الاختبار الآخر شخص هذا العوز عند 26% منهم فقط .

فاختبار الـ H يقيس كمية الخضاب في كريات الدم الحمراء غير الناضجة والتي تدعى الخلايا الشبكية والتي تبقى في الدم لمدة يوم واحد فقط ، في حين أن الخلايا الناضجة تبقى عدة أشهر ، ولذا يكون اختبار الـ H أكثر دقة في تحري الحديد عند الرضع .

ويقول الباحثون :" إن أهمية هذه الدراسة تكمن في أنه على الرغم من سهولة معالجة عوز الحديد إلا أن الممارسين ليس لديهم الفحص العملي والسهل الموثوق به لتحري مثل هذا العوز بشكل مبكر .

وإذا ما أجريت دراسات إضافية على هذا الاختبار ، فإن ذلك سيدفعنا إلى ترك الاختبار التقليدي ، والعمل باختبار الـ H عند الأطفال الرضع ".

ويصيب عوز الحديد حوالي 10% من أطفال الولايات المتحدة ما بين السنة والسنتين من العمر ، وإن معالجته بشكل مبكر أمر ضروري قبل الوصول إلى حالة فقر الدم بعوز الحديد .



البوابة الطبية