((اخر الاكتشافات والدراسات الحديثة))

زائر
1-المخ ينكمش بسبب الإرهاق:


في دراسة علمية أثبت العلماء أن الإرهاق الشديد يمكن أن يقتل خلايا في مخ الإنسان، وأن الشعور بالإحباط لفترة طويلة يؤدي إلى إنتاج إضافي للكيماويات الضارة بالمخ... وأن الإنكماش قد يحدث في الوقت الذي يعاني فيه المرء من الإرهاق، أو حتى بعد سنوات من ذلك... وقد تبين أيضاً أن القلق المتزايد يمكن أن يطلق هرمونات الإرهاق من عقالها، حيث تنطلق كجزء من رد فعل الجسم.

وقد أظهرت التجارب التي أجريت على الحيوانات خلال السنوات القليلة الماضية أن بإمكان بعض هرمونات الإرهاق التي يطلق عليها اسم G***ti steids إلحاق أضرار بجزء من الدماغ المعنى بالتعلم والذاكرة.

ويقول البروفيسور ((روبرت سابولسكي)) الأستاذ بجامهة ((ستانفورد)) الأمريكية: ((إنه قد ثبت علمياً أن ذلك الجزء ذاته من المخ يصاب بأضرار لدى الإنسان الذي يخضع للإرهاق، وذلك بعد أن تبين للباحثين في إحدى دراساتهم أن حجم الجزء الخاص بالتعلم والذاكرة في مخ المصابين بالإحباط يقل عن الحجم العادي، وبالتالي يبدو أن حجم ذلك الجزء من المخ يتناسب مع مدة إحباط المريض.كما تبين من دراسات أخرى أنه يضمر أيضاً حجم مخ الأشخاص الذين عانوا من الحروب، أو الذين قاسوا من الإساءة أثناء طفولتهم)).
__________________
 

زائر
والله فعلا صدقت أخوي
مو بس المخ إلا قول كل الجسم
>>>>>>>>>
إسأل مجرب

شكراً جزيلاً
 

زائر
2-الكاكاو يخفض ضغط الدم


شيكاغو -(رويترز):
قال باحثون ألمان يوم الاثنين ان البعض قد يعتبر كوب الشاي مهدئا ولكن الشوكولاتة يمكن أن تساعد أكثر في خفض ضغط الدم.
وخلص تحليل للدراسة التي نشرتها الجمعية الطبية الأمريكية في دورية " أركايفز أوف انترنال ميديسين" الى أن الأطعمة الغنية بالكاكاو تخفض ضغط الدم بينما قد لا يؤدي احتساء الشاي الأخضر أو الأسود لذلك.ووجد ان الانخفاض في ضغط الدم بين المشاركين الذين تناولوا منتجات غنية بالكاكاو خلال أسبوعين على الأقل كان مساويا للخفض الذي يحققه شخص تناول عقاقير توصف عادة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. وقال التقرير ان انخفاض ضغط الدم بفضل الكاكاو يمكن أن يقلل خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية بنسبة تتراوح بين 10و 20في المئة.

ويحتوي كل من الكاكاو والشاي على مشتقات مادة البوليفينول التي تساعد على منع الاصابة بالأمراض القلبية والتي توجد في معظم انواع الخضروات والفاكهة. ولكن الكاكاو به نوع مختلف عن الشاي أكثر فاعلية على ما يبدو.ولكن المشرف على الدراسة ديرك توبيرت من مستشفى كولونيا الجامعي بألمانيا لم ينصح بأن يبدأ الناس في التهام ألواح الشوكولاته.

وبناء على ما توصلت اليه الدراسة قال توبيرت ان الشوكولاتة السوداء يمكن أن تكون بديلا عن انواع الحلوى الأخرى عالية السعرات الحرارية ولكن " نعتقد أن أي نظام غذائي (حمية) يجب أن يأخذ في الاعتبار ارتفاع نسبة السكر والدهون والسعرات الحرارية الموجودة في معظم منتجات الكاكاو."
 

زائر
3-غسالة جديدة من G تعمل بالبخار




واشنطن : تمكن باحثون من ابتكار نوع جديد من غسالات G "تيفاني" التى تعمل بالبخار وتقتصد فى استهلاك الماء والكهرباء معا.

وقد جهّزت G "تيفاني" الجديدة بتقنية متطوّرة لاستخدام البخار فى عمليّة الغسيل،حيث جمعت هذه الآلة بين احترامها للبيئة باستخدام البخار فى تنظيف الملابس وباستخدام أقل للماء والكهرباء مقارنة ببقية آلات الغسيل، إذ تصل نسبة استهلاك الماء إلى أقل من 50 بالمئة، بالإضافة إلي تسخين المياه باستخدام نصف الطاقة الكهربائيّة بنسبة تصل إلى 51 بالمئة فى وقت أقل.

ومن ناحية أخرى، تساهم G " تيفاني" فى القضاء على 99.9 بالمئة من الجراثيم والبكتيريا، إذ يحتوى البخار على جزئيات دقيقة تدخل فى طيّات الملابس خلال 15 دقيقة للتخلص من البكتيريا الضارة والقراديات، كما تقوم تقنية الحرارة المنبعثة من البخار بقتل الجراثيم وإزالة البكتيريا المسبّبة للأمراض المتعلقة بالحساسيّة والتى تعيش داخل الملابس وأغطية الأسرّة والأقمشة الأخرى وذلك بكفاءة عالية.

وتعمل غسّالة G بهدوء لأن اسطوانتها متصلة مباشرة بمحرك دايركت درايف الذي يساهم فى المحافظة على توازنها ممّا يضمن الحد الأدنى من الاهتزاز والتقليل من الضوضاء.

وتتيح آلة الغسيل الجديدة من G سهولة الاستخدام من إيقاف عملية الغسيل واختيار مختلف برامج الغسيل وغير ذلك، مع ميزة سهولة التشغيل والكفاءة فى الأداء.


تحياتي
 

زائر
4-كمبيوتر المستقبل سيوضع في الجيب



توقع عالم كندى أن يكون الجيل الجديد من الحواسيب مختلفاً عما هو عليه الآن من حيث الشكل والحجم والمرونة بحيث يمكن طيها وحتى وضعها فى الجيب.
و قال البروفوسور راؤول فرتيغال من كوينز يونيفرستى إن حاسوب المستقبل سيطوى كقطعة ورق وسيوضع، فى الجيب ويستجيب للمس المباشر وحتى لتغيير شكله ما يمكنه من خزن معلومات إضافية أكثر. وأضاف فرتيغال " ما نتحدث عنه هنا هو ثورة فى صناعة الحواسيب والتفاعل ما بينها وبين البشر". وتابع " نريد حواسيب أصغر تعمل بكفاءة أكبر وبأن تكون أشكالها مرنة".
ويُشار إلى أن أجهزة حاسوب الجيب تتميز بخفة الوزن وصغر الحجم وطول عمر البطارية، ولا تأتى هذه النوعية من المساعدات الرقمية الشخصية عادة بلوحات مفاتيح وإنما تظهر لوحة المفاتيح على الشاشة، ومعظم أجهزة حاسوب الجيب المتوافرة حاليا تعمل بنظام "بالم" أو نظام التشغيل "بوكيت بى سى". ومن أمثلة هذه الأجهزة جهاز "زاير21" الكفى ، وجهاز "نوكيا 9210" ، وجهاز كومباك إباك .
وبعض هذه الأجهزة مجهز بنظام تشغيل ويندوز ويسمى نظام التشغيل سي إي وهو محمل بالبرامج التطبيقية مثل الوورد والإكسل ومتصفح الإنترنت.
 

زائر
5-
القرنبيط يساعد في التخفيف من آثار أشعة الشمس على البشرة


د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
أظهرت دراسة حديثة أن القرنبيط يساعد في التخفيف من آثار أشعة الشمس على البشرة. فقد أجريت الدراسة في جامعة جون هوبكنز بالولايات المتحدة ونشرت في مجلة الاكاديمية الامريكية للعلوم في شهر أكتوبر 2007م. على 6أشخاص متطوعين وقام الباحثون بوضع لصقات على الجلد بعضها يحتوي على مستخلص القرنبيط والبعض الاخر لايحتوي على شيء وقاموا بتعريض الجلد للاشعة فوق البنفسجية.
لاحظ الباحثون أن الاحمرار والالتهاب كان 37% أقل على الجلد المغطى بمادة مستخلصة القرنبيط كما لاحظوا أن حماية الجلد استمرت لمدة 3أيام بعد ازالة المستخلص من الجلد.

وأوضح الباحثون أن مستخلص القرنبيط ( السلفورافين) يعمل على التقليل من الاحمرار والالتهاب عن طريق حث الجسم على افراز أنزيمات تقوم بحماية الخلايا من الاشعة فوق البنفسجية وتختلف عن عمل واقيات الشمس التي تقوم بامتصاص الاشعة ومنع دخولها للبشرة.

وقد أوضحت دراسات سابقة أن لمادة (السلفورافين) دورا في الحماية من تكون السرطان عند الحيوانات

__________________
 

زائر
6-
إنقاص الوزن عن طريق الحمية أو التمرينات يفيد القلب


أظهرت نتائج دراسة أميركية أن إنقاص الوزن قد يعيد للقلب بعض شبابه سواء كان ذلك عن طريق تقليل كمية الطعام أو زيادة ممارسة التمرينات الرياضية.
ووجد باحثون أن من أنقصوا أوزانهم بشكل معتدل بين 25بالغا في الفئة المتوسطة من العمر ويتمتعون بصحة جيدة، أعادوا فيما يبدو بعض مرونة الشباب إلى قلوبهم مما سهل عليها الاسترخاء بين الانقباض والانبساط.

وذكر الباحثون في الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء أنه لم يبد أن هناك اختلافا سواء كان إنقاص الوزن قد تحقق عبر تغيير العادات الغذائية أو بممارسة الرياضة.

وقال الدكتور ساندور كوفاكس كبير الباحثين في الدراسة إن رسالته للذين يريدون تخفيض أوزانهم هي القيام بذلك بالطريقة التي يرونها مناسبة، وبذلك يضمنون أنهم سيحققون أثرا مفيدا على نظام أوعيتهم الدموية.

ومع التقدم في العمر تتراكم في أنسجة الجسم ألياف الكولاجين التي تتسبب في زيادة تصلب الأنسجة بما في ذلك العضلات والشرايين، وبمرور الوقت يبدأ القلب في أخذ فترة أطول للاسترخاء بين الانقباضات والانبساطات.
__________________
 

زائر
7-
بينكيو" تكشف عن أخف كاميرا رقمية في العالم



طرحت شركة "بينكيو" المتخصصة في إنتاج الإلكترونيات، أحدث منتجاتها من الكاميرات الرقمية التى أطلقت عليها "إكس 800" في أسواق منطقة الشرق الأوسط.

وتتمتع هذه الكاميرا بعدد من الميزات والخصائص التقنية بما في ذلك شاشة كريستال سائل مقاس 3 بوصات وعدسة تكبير مرئي ضوئية "3 إكس" وتقنية التتبع التلقائي لحركات الوجه ونمط التشغيل المقاوم للاهتزاز، علاوة على ذاكرة داخلية تصل إلى 8 ميجابيكسل .

وتعد "إكس 800" أرفع كاميرا رقمية في العالم حيث لا تتعدي سماكتها 10 ملم، كما تسمح ميزة الوسائط المتعددة للمستخدم بمشاهدة اللقطات المرئية والاستماع إلى ملفات "إم بي 3" ما يجعلها صديقاً مثالياً للأطفال والبالغين خلال الرحلات وفي السفر

تحياتي
 

زائر
8-
الإنترنت والهاتف الجوال يحرمان الإنسان من نعمة النوم


سيدني، استراليا - "ي. ب. أ":
توصلت دراسة إلى أن وسائل الاتصال الحديثة ومنها الهواتف الخليوية و الانترنت تحرم الانسان من نعمة النوم..
وقال الاستاذ في علم النفس السريري أندرو فولر لبرنامج "الزوايا الأربع" الذي بثته شبكة "أي بي سي" الاسترالية إن الافراط في استخدام الأجهزة الخليوية والانترنت تحرم الناس من النوم وتفقدهم القدرة على التركيز. من جانبها ذكرت وكالة الانباء الاسترالية (أي أي بي) أن أكثر من مليون استرالي يعانون من الارق أو اضطرابات النوم الاخرى، مشيرة إلى أن تكاليف علاج هذه الحالات تقدر بنحو عشرة ملايين دولار، موضحة أن حوالي 35% من الاستراليين يعاونون من الأرق.

وقال فولر الذي اطلع على أسلوب حياة وعادات النوم عند عشرات آلاف المراهقين الاستراليين "أعتقد أننا نعيش في مجتمعٍ لا يقدر قيمة النوم".

وأضاف "إننا نعيش في مجتمع يمكن للمرء الاتصال بالآخر 24ساعة في اليوم"، مقترحاً وضع كافة وسائل الاتصال من هواتف خليوية وانترنت وغيرها خارج غرف النوم. وخلص فولر إلى نتيجة هي أن "الكومبيوتر والتلفزيون والهاتف الخليوي.. تمنع الانسان من نيل قسط كاف من ا

__________________
 

زائر
9-فيتامين (د) يقلل نسبة حدوث الإصابة بالسرطان


د.عبد بن ناصر السدحان
أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة نبراسكا بالولايات المتحدة ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية شهر يوليو 2007أن تناول 1100وحدة من فيتامين (د) يوميا يقلل من خطر الإصابة من السرطان.
فقد أجريت الدراسة على 1179سيدة غير مصابات بالسرطان لمدة عشر سنوات قبل البدء بالدراسة وتم تقسيمهن الى 3مجموعات، المجموعة الاولى تناولت فقط كالسيوم 1500ملجم يوميا والمجموعة الثانية تناولت نفس الجرعة من الكالسيوم إضافة الى حوالي 1100وحدة من فيتامين (د) والمجموعة الثالثة تناولت حبوب لاتحتوي على كالسيوم أو فيتامين (د).
وبعد 4سنوات وجد الباحثون أن المجموعة الثانية التي تناولت الكالسيوم وفيتامين (د) قلت نسبة حدوث خطر الإصابة بالسرطان الى 60%.

ويعتقد الباحثون أن فيتامين (د) يعمل من خلال جهاز المناعة ليمنع تكون الخلايا السرطانية.

وللمعلومية فأن الجرعة اليومية الموصى بها لتناول فيتامين (د) يومياً هي 400وحدة للشخص البالغ.
__________________
 

زائر
10-
دراسة حديثة: تناول الأطعمة الغنية بفيتامين تساعد في التقليل من التجاعيد على البشرة


د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
نشرت مؤخرا في المجلة الامريكية للتغذية في أكتوبر 2007م . دراسة حديثة اثبتت أن تناول الاطعمة الغنية بفيتامين تساعد في التقليل من التجاعيد على البشرة وأجريت الدراسة على 4000أمراة أعمارهن مابين 40- 74سنة حيث وضعت اسس علمية معينة مع ابعاد العوامل المعروفة التي بينتها الدراسات السابقة التي اجريت في العديد من مراكز الأبحاث العالمية وكانت ضمن نتائجها المعروفة العلاقة بين التعرض لأشعة الشمس والتدخين في ظهور التجاعيد على البشرة، حيث لا حظ الباحثون ان تناول الأطعمة الفقيرة في فيتامين يؤدي الى ظهور التجاعيد في البشرة وزيادة جفافها ويعزو الباحثون ذلك الى ان فيتامين يلعب دورا مهما في بناء مادة الكولوجين.
ويوجدفيتامين في العديد من الفواكة مثل البرتقال والكيوي والفراولة كما يوجد في بعض الخظروات مثل القرنبيط والسبانخ والطماطم والفلفل الأحمر والبطاطس.

__________________
 

زائر
في مطارات النرويج.. يمكنك ابلاغ ماكينة الجمارك بأي شىء تحوزه

أوسلو ـ رويترز:
يمكن للركاب الذين يصلون لاكثر مطارات النرويج ازدحاما ابلاغ ماكينات الجمارك الالية بأي بضائع اضافية يحوزونها سواء مشروبات كحولية أو سجائر أو غيرها بدلا من ضباط جمارك فيما تقول عنه اوسلو أنه الاول من نوعه في العالم.

ونقلت صحيفة "افتنبوستن" اليومية عن وزيرة المالية كريستين هالفورسين قولها "هذا سيمكننا من استخدام طاقمنا لمكافحة التهريب الاكثر خطورة." وكانت هالفورسين التي وصلت من الخارج اول من استخدم ماكينات الجمارك الالية التي جرى تشغيلها في اول ابريل نسان. وقالت المحطة التلفزيونة العامة "ان.ار.كيه" ان الوزيرة اظهرت زجاجة نبيذ اضافية واظهرت الصور انها دفعت الرسوم من خلال بطاقة مصرفية قبل خروجها ومعها ايصال في يدها
__________________
 

زائر
12-قريباً.. ثياب ذكية بديلاً عن الطبيب


الأربعاء, 13-يونيو-
2007
- يقوم علماء أوروبيون بالعمل علي تطوير نوع جديد من القماش، قادر علي اكتشاف المشكلات الصحية لمن يرتديه.


وذكرت مجلة انجنير البريطانية أن مشروع بيوتكس الذي يكلف حوالي 4.2 مليون دولار أمريكي، يهدف إلي إدخال
مجسات كيميائية بيولوجية، علي أقمشة تستعمل في صناعة الثياب، لمراقبة عمل الجسم.


ويعمل مخترعون من 8 دول أوروبية علي إدخال المجسات علي رقع من القماش

(في المرحلة الأولي، قبل استعمالها علي كامل الثياب لاحقاً) تستطيع مراقبة سوائل الجسم،

كالعرق والدم والبول، طوال اليوم.


وتركز تطوير هذه الأقمشة الذكية حتي الآن، علي قياس العوامل الفيزيولوجية،

كدرجة الحرارة والتنفس وانتظام ضربات القلب،
ولم تكتمل بعد قدرتها علي القيام بالتحاليل الكيميائية، بسبب الصعوبة في تجميع كميات كافية من سوائل الجسم.


وقال جان لوبرانو، المشارك في إدارة بيوتكس ،

صنعنا المجسات وجربنا عملها في المختبر. سنكون قريباً قادرين علي مراقبة عدة عناصر صحية في وقت واحد .


وبإمكان هذا النظام الجديد تشخيص أمراض القلب والسكري والالتهابات وغيرها من الاضطرابات الصحية،

كما يمكنه تقصي الأمراض في مراحلها الأولي.



لكن لوبرانو نبه أن هذه الأقمشة الذكية لا تنوب عن التشخيص الطبي التقليدي للأمراض


ولكم خالص التحية
 

زائر
13-
دراسة سويدية: تناول السكريات يزيد نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس


د. خالد بن عبدالله المنيع
توصل باحثون في معهد كارولينسكا إلى أن من يكثرون من تناول المشروبات الغازية أو يضيفون السكر إلى القهوة أو الشاي يصبحون أكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان البنكرياس، بعد أن درسوا الأنظمة الغذائية لحوالي 80ألف شخص. وقد أصيب 131شخصاً من عينة الاختبار بسرطان البنكرياس خلال فترة إجراء الدراسة.
وقال المعهد في بيان إن الباحثين قادرون الآن على إثبات أن احتمالات الاصابة بسرطان البنكرياس مرتبطة بكمية السكر في الغذاء. فالعينة التي أكثرت من تناول المشروبات الغازية أو العصائر مرتين أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90% مقارنة مع من لم يتناولوا قط تلك المشروبات. ووفقاً للدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية، فإن احتمال الإصابة كان أعلى بنسبة 70% في من يضيفون السكر إلى مشروباتهم حوالي خمس مرات في اليوم.
__________________
 

زائر
14-
أقراص السيلينيوم تحارب الإيدز






قالت دراسة حديثة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة إن تناول أقراص السيلينيوم بصفة دورية يساعد على وقف انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب (HIV) في الدم.

والسيلينيوم هو عنصر طبيعي لا فلزي.

وخلصت الدراسة التي أجرتها جامعة ميامي إلى أن هذه الأقراص نجحت في وقف انتشار فيروس HIV في دم حامليه بعد ان تناولوها لمدة تسعة شهور.

وتقول الدراسة بأن هذا العنصر يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى البشر، وقد يتسبب هذا في منح حاملي الفيروس فرصة أكبر للشفاء.

وأجريت الدراسة على 91 مريضا تناول كل منهم قرصا من خميرة السيلينيوم يوميا لمدة شهور.

واثبتت الفحوص التي اجريت عليهم أن انتشار الفيروس يتقلص مع زيادة تركيز السيلينيوم في الدم.

ويقول العلماء انهم لم يتوصلوا حتى الآن للطريقة التي يحدث بها هذا التأثير.

وتفترض إحدى النظريات ان السيلينيوم يصلح الأضرار التي يحدثها الأوكسيجين لخلايا المناعة.

وتنتج أجساد من يحملون فيروس نقص المناعة الأوكسيجين بمستويات تفوق الطبيعية.

ويري الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة أن السيلينيوم قد يشكل علاجا تكميليا آمنا وقليل التكاليف لهؤلاء المرضى.

غير ان الدكتور روجر بيبودي، وهو خبير في هذا المجال، ينصح المرضى باستشارة الطبيب أولا قبل البدء في تعاطي هذا المركب.


BB ..
 

زائر
15-
الروائح الطيبة تساعد فى إنقاص الوزن



الوكالات - واشنطن
كشف الباحثون فى جامعة الينوى الأمريكية أن الروائح الطيبة كالنعناع والموز والتفاح الأخضر والفانيلا، تساعد الأشخاص المصابين بالبدانة وإفراط الوزن على التخلص من الكيلوجرامات الإضافية التى تؤذي صحتهم وتشوه مظهرهم. ووجد الباحثون بعد تقييم تأثير الروائح المختلفة فى السيطرة على وزن الإنسان على أكثر من 3 آلاف متطوع مصابين بإفراط الوزن, أن الأشخاص الذين يتمتعون بقدرات شم قوية واستنشقوا روائح طيبة عند شعورهم بالجوع, فقدوا حوالى 2.5 كيلوجرام شهريا, لمدة 6 أشهر, دون أن يغيروا من طبيعة غذائهم اليومي.ولاحظ هؤلاء أن المتطوعين فقدوا وزنا معقولا عند استنشاق الروائح الطيبة خصوصا النعناع والموز والتفاح الأخضر, بالرغم من تناولهم وجبتين إلى أربع وجبات يوميا, ودون تغيير عاداتهم الغذائية أو أنماط الحركة والرياضة التى يتبعونها.


__________________
 

زائر
تسلم اخي
مواضيعك كلها اكثر من رائعة و معلومات جد قيمة
سلمت يداك وبارك الله فيك
نحن بانتظار المزيد من تالقك
تقبل تحياتي
 

زائر
شكرا اخي عمر علي المعلومات القيمه ..
جزاك الله خيراً..
تقبل تحيتي ومروري المتواضع ..
 

زائر
الصدمه الكهربائية علاج لإدمان الإنترنت
في طريقة جديدة لمعالجة ظاهرة‏'‏ إدمان الانترنت‏'‏ وخصوصا ممارسة الألعاب الالكترونية‏,‏ لجأ أطباء صينيون بمركز داتشنغ لعلاج الإدمان الذي يواكب تطبيقات الطرق العلاجية العسكرية والمدنية إلي إستخدام صدمات كهربائية خفيفة بجهد كهربائي يسير‏,‏ وقد حققت الطريقة نجاحا عاليا في الشفاء وصلت نسبته إلي‏70%.‏ الصين‏,‏ التي تشهد نموا في الثراء وإزدياد الضغوط علي الشبان وخاصة المراهقين تعاني من تفشي ظاهرة ادمان الانترنت‏,‏ وترتبط هذه الظاهرة بمحاولة الشباب الهروب من الضغوط الاجتماعية والأسرية التي تتطلب منهم التفوق في التحصيل الدراسي‏,‏ وتقودهم إلي الانغماس في لذة ممارسة الألعاب التي لا تتطلب أي مجهود يذكر‏.‏

وتقدر السلطات الصحية الصينية نسبة المصابين بإدمان الانترنت من بين مستخدميه من الذين تقل أعمارهم عن‏18‏ عاما‏,‏ بنحو‏13%,‏ وعلي الرغم من أن الاختصاصيين في الدول الغربية لايزالون مترددين في تحديد طبيعة هذا الإدمان الالكتروني‏,‏ إلا أن نظراءهم الصينيين لا يترددون في إعتباره ضربا من الإدمان شأنه في ذلك شأن إدمان المخدرات والكحوليات ولعب القمار‏.‏

أخطر ما يهددني ويهددك هو عدم الانتباه مبكرا إلي مصيدة الضغط العصبي التي ندخلها بارادتنا دون وعي‏,‏ ولا نشعر بوطأة ذلك إلا بعد أن يستفحل الداء ويصبح العلاج صعبا‏..‏ وربما يكون مستحيلا في بعض الأحيان‏!‏

والسبب في ذلك أن دوامة الحياة تلهينا جميعا عن الالتفات إلي بعض الأعراض والشواهد التي نحسها بين الحين والحين ومع ذلك نتجاهلها ولا نري فيها سوي أنها نوبة صداع طارئة أو تلبك في المعدة يمكن أن يزول‏,‏ أو شد عضلي نتيجة حركة مفاجئة‏..‏ مع أن المسألة غالبا ما تكون أعمق من ذلك وأخطر‏!‏

ومن يتابع ترمومتر الثقافة العامة في معظم الدول المتقدمة علي مدي السنوات الأخيرة يجد أن هناك تزايدا ملحوظا في عدد الصفحات التي تخصصها المجلات الأسبوعية للشئون العلاجية والطبية للإنسان وأنه لا يخلو إرسال تليفزيوني من عدة ساعات كل يوم لتبصير الناس وتحذيرهم من مخاطر عدم الاهتمام بالمؤشرات التي تصاحب أي أعراض بدنية أو نفسية‏,‏ وأنه ينبغي سرعة التوجه إلي أقرب طبيب متخصص بدلا من مواصلة الاعتماد علي روشتات الأصدقاء وتفسيراتهم العشوائية في ظل تأكيدات بحثية تشير إلي أن غالبية الأمراض العضوية بما فيها نسبة كبيرة من الأمراض المستعصية تنتج عن تراكم الاختلال النفسي والعصبي للإنسان‏!‏

لقد توصلوا في الدول المتقدمة إلي حقيقة لم تعد محل خلاف وتؤكد صحة المثل الشعبي الشائع عندنا القائل إن الإنسان طبيب نفسه‏...‏ فكلما توافرت للإنسان القدرة علي مصارحة نفسه وحمايتها من عوامل التوتر والقلق والانقباض والاكتئاب فإنه يضمن لنفسه صحة نفسية جيدة‏,‏ ويتفادي إلي حد كبير مخاطر الاصابة بغالبية الأمراض العضوية‏!‏
 

زائر
اضحكوا‏ تصّحوا‏
.
الضحكة حالة صحية‏,‏ وليس مجرد نوع من البهجة‏!‏ أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن الضحك والابتسام يعمل علي حماية الانسان من الاكتئاب‏.‏

لأن فسيولوجية الابتسام تشير الي ان الضحكة الواحدة تستلزم‏:‏


ـ تحريك‏17‏ عضلة في وجه الانسان‏.‏

ـ كما انه عندما يضحك الانسان تحدث عملية تبريد للدم المندفع للمخ‏.‏

ـ وكذلك التفاعلات الكيماوية الناتجة عن الضحك تحد من إفراز هرمونات التوتر ويشعر الانسان من خلال الضحك بالسعادة والسرور‏.‏

ـ وحيث انه بالضحك تزداد مناعة الجسم ضد الاصابة بالأمراض‏.‏

ـ كما يفرز الجسم‏(‏ مادة الاندروفين‏)‏ التي تقلل من الاحساس بالألم‏.‏

ـ والضحك ضروري للياقة النفسية وهو علاج مجاني لمقاومة الصداع النصفي‏,‏ والقولون العصبي‏,‏ ومن الناحية الفسيولوجية فالضحك ينظم ضربات القلب وينشط الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم المرتفع‏,‏ فالضحك يكافح الأرق ويعالج الكثير من الامراض الجلدية حيث ان بعضها يتحسن بتغير الحالة النفسية والعصبية للانسان‏
 

زائر
أزمة قلبية لكنها صامتة
حذرت دراسة أمريكية من أن‏11%‏ من مرضي القلب قد يتعرضون لما يعرف بالأزمة القلبية الصامتة دون أن ينتبهوا لذلك‏,‏ لتظهر في وقت لاحق أعراضها الجانبية‏.‏ وأوضح الباحثون أن بعض مرضي القلب الذين يعتقدون انهم أصحاء يعانون علي الارجح بعض ضمور في المخ وهو مايعرف بالازمة القلبية الصامتة إلا انها في حقيقة الأمر ازمة قلبية حقيقية غير ان اعراضها الجانبية المصاحبة لا تكاد تكون ظاهرة علي نحو واضح كالازمات التقليدية‏,‏وحذر الباحثون من أن المرضي الذين تعرضوا للأزمات القلبية الصامتة اكثر عرضة لتكرار اصابتهم بالازمات القلبية وسرعة معدل فقدان القدرات العقلية‏.‏ يذكر ان مرضي ضربات القلب غير المنتظمة وضغط الدم المرتفع من اكثر المرضي وقوعا فريسة للأزمات القلبية الصامتة‏
 

زائر
الشاي يزيد كثافة العظام
تظهر دراسة حديثة فوائد جديدة للشاي فهو يحمي العظام ويزيد كثافة العظام بخاصة لدي النساء المسنات ويقول الباحثون الاستراليون الذين شاركوا في الدراسة ان هذه النتائج تدعم دراسات سابقة كانت قد افترضت أن شرب الشاي قد يحمي العظام من الهشاشة‏...‏ وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة العلوم الطبية الامريكية‏,‏ تبين أن النساء اللائي يشربن الشاي بصورة منتظمة كانت نسبة كثافة العظام لديهن أعلي في جانبي الحوض‏,‏ مقارنة بغير شاربات الشاي واشارت إلي ان تركيز كثافة العناصر المعدنية لدي شاربات الشاي كان أعلي من الاخريات اللائي لم يشربنه اضافة إلي ان النقص في المادة العظمية كان أقل طيلة مدة الدراسة التي بلغت اربع سنوات‏.‏ الدراسة اخذت في الاعتبار عوامل عدة لدي الاشخاص منها التدخين واستخدام عناصر دوائية داعمة للكلي إلا إنه لم يثبت وجود علاقة بين عدد مرات شرب الشاي في اليوم‏,‏ ومستوي الكثافة العظمية لدي الشخص‏.‏من جانبها‏,‏ تقول الباحثة اماندا ديفين من جامعة ويسترن باستراليا ان العوامل الاخري مثل شرب القهوة والنشاط الرياضي والتدخين لم يظهر لها تأثير مهم علي كثافة العظام‏.‏
 

زائر
زيت الزيتون‏ مسكن آلام طبيعي
يزداد يقين العلماء كل يوم بأهمية زيت الزيتون‏..‏ دراسة أمريكية أكدت احتواء زيت الزيتون علي مركبات تحاكي عمل عقار الايبوبروفين الذي يستخدم في تسكين الآلام ومقاومة الالتهابات‏,‏ وأشار فريق من الباحثين رصدوا مركبا اطلقوا عليه اسم اليوكانتال له نفس تأثيرات لعقار الايبوبروفين‏,‏ إلي أن هذا المركب قلل من مخاطر انتشار مرض السرطان وانسداد الشرايين‏,‏كما يقلل من مستوي مرض الزهايمر وهو يتمتع بنفس خصائص الاسبرين المعروفة بقدرتها علي تسكين الآلام والوقاية من أمراض القلب‏,‏ ويوصي الباحثون بتناول جرعة من‏50‏ جراما من زيت الزيتون يوميا وهو ما يعادل‏10%‏ من عقار الايبوبروفين مسكن الآلام لدي البالغين‏.‏
.
 

زائر
تناول الطعام ببطء يقلل الوزن
ربما يكون معروفا أن مضغ الطعام جيدا ينطوي علي فوائد صحية تتعلق بعملية الهضم‏,‏ لكن دراسة حديثة قدمت أدلة علمية تشير إلي أن تناول الطعام ببطء يعد أحد أساليب ضبط الوزن الموصي بها‏,‏ حيث يشجع هذا الاسلوب علي تناول كميات أقل من الطعام مع تحقيق مزيد من الاستمتاع بمذاقه‏.‏انا اندريد من جامعة رود ايلاند الأمريكية تقول ان النظرية المعروفة تخلص إلي أن التمهل في تناول الطعام يتيح الوقت لمؤثرات الشعور الطبيعي بالامتلاء في الجسم لتبدأ القيام بوظيفتها فتقوم بتنبيه الجسم بأنه حان الوقت للتوقف عن الأكل‏,‏ ولكن هذه العمليات تستغرق وقتا‏,‏ لذا فتناول الطعام بسرعة قد ينجم عنه من الناحية النظرية الافراط في تناول الطعام‏.‏ولكن لم يظهر دليل دامغ علي أن تناول الطعام ببطء يقلل بالفعل من كميات السعرات الحرارية‏,‏ إلا بعد إجراء هذه الدراسة التي أسفرت عن أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة غذائية مكونة من طبق من المعكرونة بالجبن والطماطم ببطء وتمهل‏,‏ استهلكوا‏70‏ سعرا حراريا أقل ممن تناولوا نفس الوجبة ولكن بسرعة ودون توقف‏
 

زائر
النحافة تسبب العقم
الباحثات عن الرشاقة المفرطة‏,‏ ربما عليهن التوقف عن ذلك فقد كشفت دراسة امريكية النقاب عن أن السيدات النحيفات هن أكثر عرضة للاصابة بمشكلات تتعلق بالخصوبة‏,‏ قد تؤدي بهن إلي العقم‏.‏ واشارت الدراسة إلي أن للنحافة كما للبدانة جوانب سلبية متعددة‏,‏ فتناول أغذية قليلة السعرات بصفة مستمرة مع المواظبة علي ممارسة التمارين الرياضية‏,‏ ربما يؤثر علي قدرة المرأة علي الحمل‏,‏ حتي وأن بدت بكامل صحتها ولياقتها‏.‏ وبحسب الدراسة‏,‏ فإن نسبة الدهون الطبيعية بأجسام النساء تبلغ نحو‏50%‏ بينما تقل لدي الرجال لتصل إلي‏12%‏ فقط ولفت الخبراء إلي ان الكثير من النساء اللواتي يحرصن علي نحافتهن يعانين فعلا من مشكلات العقم‏,‏ خاصة بعد أن اظهرت الأبحاث أنه ينبغي علي الفتاة العشرينية التي يبلغ طولها نحو خمسة أقدام وثلاث بوصات أن تحتفظ بوزن يصل إلي‏46‏ كيلو علي الاقل لتستمر لديها عمليات التبويض‏
 

زائر
يعطيك ألف عافية على هذه المواضيع والمعلومات القيمة
شكراً لك وبارك الله فيك
لك مني أجمل تحية