اساليب إداريه نا جحه..لا تنس انك مدير....!!

زائر
تسعة أساليب إدارية ناجحة .. لاتنس انك مدير !!

كل مدير تقريباً يعتقد أنه مدير جيد، إلا أن بعض الإحصائيات التي أجريت على شريحة واسعة من أماكن العمل في أمريكا أظهرت أن 25% من الموظفين يتمنون طرد مدرائهم لو أمكنهم ذلك! وهذا يعني ببساطة أن واحداً من كل أربعة منكم مدير فاشل!

إلا أن هذهالنسبة لا تعتبر صادمة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن القلة فقط من المدراء همأولئك الذين تلقوا تدريباً إدارياً قبل ممارستهم لمهامهم الإدارية. إذا أردت أنتعرف مكانك من هذه النسبة تأمل في الممارسات التالية وانظر كم تتبع منها وكم تهمل،وكم منها أنت بحاجة إليه في إدارة تنظيمك؟ لم يفت الوقت بعد، يمكننا أننتعلم.

1. التواصل معالصورة الكبيرة:
إذا أردتأن يعمل موظفوك بجد ونشاط، وأن يكونوا مهتمين بالعمل عليك أن تحتفظ بهم ضمنالدائرة. التواصل المفتوح يساعد في تغذية الولاء ويعطي الموظفين شعوراً بالفخر. هويساعدهم على تفهم كيف يساهم عملهم بنجاح الشركة. استخدم اسلوب الاجتماعات المتكررة،بحيث يظل الموظفون في تفاعل مستمر مع المستجدات وتلقي إجابات علىاستفساراتهم.

2. فوّضالعمل والمسؤوليات:
بعد أنتعاقدت مع الموظفين،شاركهم في أعباء العمل، فوض المشاريع حسب نقاط القوة والضعف لدىالموظفين، ثم دعهم يطورون عادات العمل الجيدة، والمهارات القيادية التي جاؤوا بهاإلى تنظيمك، قاوم نزواتك ورغباتك (وهذا موجود عند معظم المدراء). قبل أن تبدأبمشروع انظر ما إذا كان هناك من بين الموظفين من يمكنه القيام به عوضاًعنك.

3. ساعد الموظفينفي وضع الأهداف:
إن وضعالأهداف والخطوط النهائية للعمل تجعل الموظفين أكثر تركيزاً وبذلاً للجهد، كما أنهاتخلق لديهم مزيداً من التحفيز. تكلم مع كل موظف من موظفيك عن أهداف التنظيم واعملمعهم على وضع أهداف شخصية تتصل مباشرة بمهمة العمل. تأكد من أن كل موظف يتفهم مسارالنمو المهني الذي يسير فيه في التنظيم.

4. تعرف على المشاكل:
من المستحيل أن تعرف الصراعات والمشاكل التيتحدث ضمن تنظيمك، أسباب انخفاض أو تباطؤ الإنتاجية، أو أياً من المشاكل الأخرى إذاما أبقيت رأسك مدفوناً في الرمال. حاول أن تبقى دائماً متواجداً ومتفاعلاً معمجريات الأمور، عند وجود بوادر مشكلة حاول حلها قبل أن تستفحل، وإذا ما لاحظت أيتغير على تصرفات أو مواقف أحد الموظفين تحر جذور المشكلة وعالجها قبل أن تنتقل إلىباقي أفراد الطاقم...

5. كافئ الموظفين:
كلنا يقدر المكافآت والتشجيع. عليك أن تتأكد دائماً أن موظفيكيدركون أنك تقدر وتثمّن عملهم ومساهماتهم القيّمة سواء عن طريق المكافآت المالية أوالتشجيع المعنوي، مع اعتبار أن هذا لا يغني عن ذاك.

6. كن معلماً ناصحاً:
من أعلى الهدايا التي تقدمها لموظفيك كمدير أوقائد هو أن تشاركهم تجربتك ومعرفتك. فأن تُريهم بشكل عملي كيف يمكنك أن تنجح فيإبرام صفقة، خير لك ولهم من أن تتكلم معهم عن إرشادات وتعليمات حول كيف يتمونصفقة!

7. مراجعةالإنجاز:
ضع برنامجاًللمراجعة الرسمية، وقم بتقييم الإنجاز مرة أو مرتين في العام على الأقل. تأكد منأنك قسمت وقتك بشكل متساو في حديثك عن الإنجاز الماضي والأهدافالمستقبلية.

8. كنرحيما ً:
الحالات الطارئةوالأمراض، والمشاكل العائلية غالباً ما يكون لها حظ وافر من حياتنا. كن متساهلاً ومرناً في منح الإجازات الساعية، والمرضية. تعاطف مع موظفيك.. الموظفون يحترمونويقدرون المدير العطوف إلى درجة كبيرة.

9. لا تنس أنك مدير:
يحتاج الموظفون إلى من يشعرون أنه ملاذ آمن،يحتاجون إلى مدير يوجههم ويديرهم خاصة عندما يكونون في طور استلام مشروع جديد، أويشعرون بضغط العمل. عندما يريد أحدهم ان يتحدث إليك امنحه كامل اهتمامك، وإن كانهذا يصعب في المكتب، يمكنك دعوته إلى فنجان قهوة في المقهى المجاور.

منقول للاستفادة
 

زائر
موضوع عالي القيمه العلميه
جزاكي الله خيرا .
 

زائر
موضوع حلو وشيق..ولكن ما ازعجني فيه هو ان النقل تم كما هو من غير تعديل مما ادى الى تشابك الكلمات.....على العموم نقل موفق.
 

زائر
نقل موفق وجميل يسلموووووووووووووووووووووو
 

زائر
مشكوووووووووووورين
 

زائر
يسلمووو
 

زائر
شكرا جزيلا على المعلومات القيمة
 

زائر
موضوع مميز تستاهل الشكر عليه
شكر
 

زائر
يسلمو اختي الشكر لك على مرورك