استهداف الحائل الدموي الدماغي لإيقاف تطور مرض الزهايمر

زائر


أظهرت دراسة جديدة لعلماء معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن استهداف الحائل الدموي الدماغي ( BBB ) يمنع تراكم بروتينات ( beta-amyid ) بالمخ و هي البروتينات المسؤلة عن الإصابة بمرض الزهايمر .

و يعتبر مرض الزهايمر من الأمراض التي لا يمكن الشفاء منها و الذي يدمر الذاكرة و قدرات التفكير و يعتبر تراكم بروتينات ( beta-amyid ) بالمخ من أهم علاماته حيث تقوم هذه التراكمات بتدمير الخلايا العصبية الأمر يؤدي لاختلال القدرات المعرفية و فقدان الذاكرة .

و اكتشف العلماء خلال إجرائهم للتجارب على الفئران المصابة بمرض الزهايمر انه من الممكن تقليل تراكم بروتينات ( beta-amyid ) بالمخ عن طريق استهداف مستقبلات المخ المعروفة باسم ( PX ) .

و قام العلماء بعلاج الفئران المصابة بداء الزهايمر بمركبات ستيرودية ( steid ) و التي تنشط مستقبلات ( PX ) الأمر الذي أدى لزيادة بروتين الحائل الدموي الدماغي ( P-gyptein ) و الذي ينقل بروتينات ( beta-amyid ) خارج المخ .

و يقول العلماء أن نتائج الاختبارات أظهرت العديد من الاكتشافات الجديدة، فاكتشفوا أن بروتين الحائل الدموي الدماغي ( P-gyptein ) ينقل بروتينات ( beta-amyid ) خارج المخ كما اكتشفوا أن مستويات هذا البروتين تقل بالحائل الدموي الدماغي بالمصابين بالزهايمر و هو ما قد يكون مؤشر مبكر على حدوث الإصابة بمرض الزهايمر قبل ظهور الأعراض الفعلية .

و يضيف العلماء أنهم بحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث قبل نقل الاختبارات من فئران المعامل إلى الإنسان و لكن الدراسة الجديدة ساهمت في اكتشاف هدف جديد يمكن استهدافه لعلاج مرض الزهايمر .
المصدر