اسرار السمك وفوائده ( منقول )

زائر
اسباب وجيهه لتناول المزيد من السمك كم وجبه من السمك تاكل فى الاسبوع ؟ اذا كنت تاكل وجبتين من السمك فى الاسبوع فانك تؤدى خدمات جيده لصحتك منها تقليل امكانيه اصابتك بنوبه قلبيه اما اذا كنت لا تاكل الكثير من السمك فاننا نعرض عليك بعض الاسباب الوجيهه للمبادره الى ذلك.

السمك يمنع حدوث امراض القلب والسكتات الدماغيه
والسبب هو ان الاسماك العاديه واسماك الصدف تحتوى على نوع خاص من الزيت يسمى اوميغا-3 الذى يحافظ على صحه الشرايين. فالمعروف ان النوبات القلبيه والسكتات الدماغيه تحدث عندما ينسد احد الشرايين الدموييه بجلطه من الدم. الا ان زيت اوميغا3 يستطيع ايقاف تكوين تلك الجلطات فضلا على انه يساعد على تخفيض ضغط الدم . لذلك يقل امكانيه حدوث النوبات القلبيه والسكتات الدماغيه لدى الذين يتناولون السمك بصوره منتظمه. ويوصى حاليا ان يحاول البالغون تناول وجبتين من السمك كل اسبوع ان كل الاسماك جيده، الا ان بعضها اغنى بزيت اوميغا -3 مثل السالمون والتونا والهرينغ والتراوت والكود الازرق العينين والماكاريل والبورى

السمك قليل الدهن
على الرغم من ان السمك يحتوى على هذا النوع الجيد من الزيت فانه عاده قليل الدهن، وهذا يجعله جيدا للغايه للمحافظه على وزن صحى وافضل طريقه لطهى السمك هى طبخه على البخار او شويه او طبخه فى الفرن العادى او الباربكيو او الميكرووايف ومع ان لا باس من طبخ السمك فى كميه قليله من الزيت، مثل زيت الزيتون او الكانولا او الفول السودانى فان السمك المغطى بالعجين والمقلى بتغطيسه فى الزيت يكون غنى بالدهن ويتطبق الشئ ذاته على الاسماك التى تقدم مع انواع المرق الدسمه. كما ان اقراص واصابع السمك يمكن ان تكون غنيه بالدهن.

السمك جيد للابين بالسكر
وسبب ذلك ان امكانيه الاصابه بامراض القلب والسكتات الدماغيه المرتفعه بين المصابين بالسكرى، وهى مشاكل يستطيع السمك المساعده على تجنبها ان الاطعمه قليله الدهن ومنها السمك يمكن ان تساعد المصابين بالسكرى ايضا على التحكم بهذا المرض.

السمك جيد لعظامك
ان اضافه الكثير من الكالسيوم الى طعامك من الطرق التى تحافظ على صحه العظام وقوتها. وهذا امر مهم على وجه الخصوص للنساء، حيث ان المراه بعد انقطاع الحيض لديها تكون عرضه لنشوء هشاشه العظام هناك بعض الاسماك المعلبه ، مثل السردين والسالمون وكذلك بعض الاسماك الطازجه مثل السمك الابيض المستعمل كطعم للصيد تحتوى على حسك طرى يسهل اكله ان هذا الحسك بالاضافه الى الالبان ومشتقاتها من الطرق الجيده لاضافه الكالسيوم الى طعامك.

السمك قد يساعد على تجنب الاصابه بالربو
هناك بعض الادله على ان الاطفال الذين يتناولون السمك ، وخاصه الاسماك الغنيه بالزيوت اكثر من مره فى الاسبوع تقل لديهم امكانيه الاصابه بالربو من الاطفال الذين يتناولونه على فترات متباعده.

ان اكل السمك ليس باهظ الكلفه بالضروره
على الرغم من ان انواع السمك الطازج غاليه الثمن فان هناك انواعا رخيصه ايضا. والسمك بعكس الدجاج واللحم لا يحتاج الى تشذيب للدهن، اى انك لا تخسر الكثير من وزنه . هناك لحوم اسماك مقطعه ومثلجه (فيليه)متوفره باسعار. كما ان الاسماك المعلبه غير باهظه الثمن ويمكن استعمالها مع السلطه وفى السندويتشات.
 

زائر
نوووووووووور السعوديه....عيدكم مبارك....ويامكم سعيده...

مشكككوره أختي على المعلومات............
ويعطيك الله الف عافيه......
وكل عام وانتي بألف خير
وعيدك مبارك
 

زائر
موضوع جميل ومعلومات مفيدة
جزاكي الله كل خير
 

زائر
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع
بارك الله فيك
تحياتي
 

زائر
Ppe_Pis_veمشكورين اخواتي على هذا المرور الكريم
وكل عام وانتم بخيرPpe_Pis_ve