اسعاف ضربة الشمس(منقول)

زائر
اسعاف ضربة الشمس ضربة الشمس ، وهي تنتج عن تعرض المصاب لأشعة الشمس لمدة طويلة و يمكن أن تسبب حروق بسيطة أو ضربة الشمس التي تظهر على المصاب في شكل إرهاق و احمرار وعرق متصبب مع شكوى من الصداع و الغثيان و إسعافها هو وضع المصاب في مكان بارد و إعطائه كمية هائلة من السوائل و دمجها بخليط من السكر ملعقة كبيرة لكل لتر و من الملح ملعقتين صغيرتين ثم كمادات باردة و ملاحظة العلامات الحيوية (ضغط الدم ، النبض ، التنفس ، الحرارة ) ثم نقله إلى اقرب مركز علاجي .

وإسعاف حالة الاختناق كالآتي :


الخطوة الأولى : اجعل المريض مستلقياً على ظهره وضع تحت رأسه وكتفه وسادة مريحة . الخطوة الثانية : افتح أزرار اللباس من على الرقبة وحرر مجرى التنفس . الخطوة الثالثة : ضع المريض في وضع النقاهة وهو الوضع الجانبي الأيمن أو الأيسر مع ثني الركبة . الخطوة الرابعة : لا تعطي المريض أي شيء عن طريق الفم .
 

زائر
ضربة الشمس(منقول)

ضربة الشمسحاله خطيـرة تحـدث في الأجواء الحارة المشبعة بالرطـوبة عنـدما تكـون الريح ساكنـة بسبب عدم قـدرة الجسم على فقـدان الحرارة.


العلامات المميـزة:

1. عـدم الشعـور بالـراحة.
2. قـد يصاب المصاب بصـرع أو دوار.
3. تتوهج البشـرة وتشعـر بحـرارة شديدة.
4. سـرعة فقـدان الوعي.
5. نبض سـريع وقـوي.
6. درجـة حـرارة الجسـم سترتفع حتى تصـل الى 40° (104° ف) أو أكثـر.

طـريقة الإسعاف:

1. مـدد المصاب في مكان بارد واخلع ملابسـه.
2. رطـب جسـده بماء فاتـر أو بـارد قليلا.
3. هـوي جسده بـواسطة يـدك أو مروحـة كهـربائيـه.
4. اسـتدع المسـاعدة الطبيـة بسـرعة.
 

زائر
ضربات الشمس

ضربات الشمس

تحدث ضربات الشمس عندما يفشل الجسم في التحكم في درجة حرارته, فترتفع بشدة, و يفشل العرق في التلطيف, هذه العملية قد تحدث في خلال 10-15 دقيقة فقط, و تؤدي إلي مشاكل خطيرة.و الأعراض هي: ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم, احمرار و سخونة الجلد و جفافه( لا عرق), سرعة النبض, صداع شديد, دوخة, الرغبة في القيء, و فقدان الوعي
كيفية التصرف
قم بنقل الشخص إلي منطقة مظللة, حاول تلطيف جسم المريض عن طريق: وضعه تحت دش ماء بارد, أو قم برشه بالماء البارد بغزارة, أو أمسح جسمه بإسفنج مبلل بالماء البارد. راقب درجة حرارته بدقة و استمر في محاولة تلطيف الحرارة حتى يحدث انخفاض ملحوظ.إذا أصيب بتقلصات عضلية نتيجة الحرارة, فلاحظه حتى لا يجرح نفسه, و لا تعطه أي شئ في فمه و لا حتى السوائل
استعن بالمساعدة الطبية في الحال إذا لم يستجب للعلاج السريع, فإن هذه الحالة قد تهدد حياته
المصدر صيدلية الملاك