اعتماد عقار "ألتاباكس" لعلاج أمراض جلدية

زائر
اعتماد عقار "ألتاباكس" لعلاج أمراض جلدية

واشنطن : أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" عن موافقتها على استخدام عقار ألتاباكس "Atabax" في علاج الأفراد المصابين بمرض القوباء أو "الحصف الجلدي" من البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن تسعة أشهر.

ويعد مرض القوباء من الأمراض الجلدية التي تستهدف الأطفال والرضع بشكل رئيسي، وهو ينجم عن التهاب بكتيري يصيب الجلد فيتسبب بظهور قروحٍ في مناطق مختلفة خصوصاً في الوجه، وتتركز حول الفم والأنف.

وطبقاً لما ورد بجريدة الخليج الإماراتية، يحتوي عقار ألتاباكس على المضاد الحيوي "ريتابامولين" وهو يعد الأول من نوعه في فئته، فهو يرتبط بأجزاء محددة من البكتيريا ليمنعها من تصنيع البروتينات.

وأشار تقرير للإدارة عن العقار الذي أنتجته شركة جلاكسو سميث كلاين للدوائيات، إلى أن نتائج الدراسة التي شملت 3000 مريض من المصابين بالقوباء، بحيث ضمت العينة أفراداً بالغين وأطفالاً رضعاً لم تقل أعمارهم عن تسعة أشهر، فقد أثبتت الدراسة فعالية "ألتاباكس" في علاج هؤلاء المرضى، كما بينت النتائج أن أبرز العوارض الجانبية لاستعمال العقار ظهرت عند أقل من 2 في المائة من الأفراد الخاضعين للعلاج، والتي تمثلت في حدوث تهيج موضعي.

وطبقاً لقول مختصين من الإدارة سيتم حصر عملية صرف عقار ألتاباكس، والذي يستخدم بشكل مرهم موضعي، لتكون من خلال الوصفات الطبية، إلا أنهم ينصحون الأطباء باقتصار استخدام العقار على الحالات التي يتأكد، أو يرَجح بقوة، تورط البكتيريا في ظهور الإصابة، وذلك بغرض التقليل من احتمالية تطور مقاومة ضد العقار لاحقاً.



المحيط