اكتشاف جينة تسبب موت الرضع المفاجئ

زائر


نجح باحثون أميركيون في عزل جينة مسؤولة عن شكل بدائي لأعراض الوفاة المفاجئة للأطفال الرضع التي تتعرض لها سنويا ثلاثة آلاف رضيع في الولايات المتحدة، كما أفادت دراسة ظهرت أمس الثلاثاء في نشرة الأكاديمية الوطنية للعلوم.
وقال الدكتور ديتريش ستيفان رئيس فريق الباحثين في معهد (ترانسليشيونل جينوميكس ريسيرتش) "إنها أحد أوائل التصنيفات الجينية لأعراض الموت المفاجئ للرضع".

وأضاف أن ذلك سيتيح إعطاء الآباء تفسيرات للوفاة المفاجئة للرضع، ومن خلال اكتشاف وجود استعداد سابق يمكن إنقاذ حياة عدد من هؤلاء الرضع.

وأجرى العلماء أبحاثا على هذه الأعراض في مجموعة ريفية صغيرة في بنسلفانيا، وعلى مدار جيلين فقدت تسع أسر من هذه المجموعة 21 طفلا بسبب هذه الظاهرة.

وتوفي جميع هؤلاء الأطفال قبل بلوغهم العام الأول بتوقف مفاجئ لعمل القلب والجهاز التنفسي، ورغم أن عددا منهم أجريت له فحوص في مراكز طبية كبرى فإنه لم يتم اكتشاف أي خلل عضوي.

وتعرض الذكور ضحايا هذه الأعراض لخلل في نمو الخصيتين في حين تبدو الإناث طبيعيات مع نسبة هرمونات أنثوية طبيعية في الدم والبول، ورغم هذا الاختلاف فإن هؤلاء الأطفال من ذكور وإناث ماتوا فجأة في السن نفسها.

وبعد أن قام الباحثون بتحليل الحمض النووي (دي أن أي) لأربعة من هؤلاء الأطفال وأفراد أسرهم رصدوا موضع الخلل في منطقة على الكروموزوم 6.

وقالوا إن الجينة المسماة "تي أس بي واي أل" والموجودة في جذع المخ والخصيتين أيضا قد تكون مسؤولة عن هذه الوفاة المفاجئة.

فقد أظهر تحليل الحمض النووي لهذه الجينة لدى أربعة أطفال تشوها خطيرا. فجميع هؤلاء الأطفال كانت لديهم نسختان شاذتان من هذه المورثة كما كان آباؤهم مصابين بهذا التشوه.

ورغم معرفة جينات أخرى كثيرة لها علاقة بالموت المفاجئ للرضع فإن هذه الجينة هي الأولى التي يتم عزلها والتي تؤدي إلى شكل بدائي لهذه الأعراض.

ويقول الباحثون إن هذا المرض جديد ولم يحدد من قبل. ويمكن أن يؤدي تشوه الجينة "تي أس بي واي أل" إلى إصابة الجهاز العصبي والتسبب في موت مفاجئ، وفي حالة الذكور يمكن أن يصاب الجهاز التناسلي.


 

زائر
اسباب وتفادي حدوث الموت المفاجئ

هذا المرض أو الحالة عبارة عن موت مفاجئ غير مفسر عند طفل عمره أقل من سنة وأكثر الحالات تحدث عند الرضع بين 2الى 4أشهر من العمر وفي الولايات المتحدة يتوفى 3000طفل سنويا بهذه
الحالة...... أسباب وحقائق حول الموت المفاجئ...لاتزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذه الحالة لمعرفة أسبابها ولكن يعتمد حاليا أن الحالة ناجمة عن خلل في تنظيم ضغط الدم أو التنفس أو الحرارة أو كل هذه الاشياء مجتمعة عند الطفل لاسباب لاتزال غير معروفة تماما ويزداد تاثير هذه العوامل بعوامل اضافية واهمها ترك الطفل ينام على بطنه لذلك يفضل عدم ترك الرضيع بهذه الوضعية ويجب النوم على الظهر والوجه للاعلى وهذه الطريقة تجعل الطفل يتنفس بطريقة اكثر سهولة بينما النوم على البطن يعرض الطفل لمزيد من ثاني اكسيد الكربون خاصة اذا كان الطفل يغطى بكثير من الاغطية فوق راسه ويجب ان تكون غرفة الطفل مهواة بشكل جيد ودافئة ويجب ابعاد المخدات والالعابوالاشياء الطرية عن مكان نومه خاصة عند راسه واعتمدت الابحاث ان الاطفال الذين اعتادووا على النوم على الظهر يكونون اكثر عرضة للموت المفائ اذا غير الاهل وضعية النوم الى النوم على البطن بشكل مفاجئ لذلك يجب دوما الاصرار على نوم الظهر ......................................................................... العوامل التي تزيد من احتمال حدوث الموت المفاجئ 1-ترك الطفل ينام على بطنه او احد جانبيه 2-ترك الطفل ينام على فراش طري ومخات طرية 3-تغطية الطفل بالبطانيات واللحف وخاصة راسه 4-نقص وزن الطفل عند ولادته اقل من 2.5كيلو5-تدخين الام اثناء الحمل والتدخين حول الطفل وتناول الكحول خلال الحمل5-اذا كان عمر الام اقل من20سنة...........................................................الوقاية عدم ترك الطفل ينام على بطنه وعدم تركه ينام في الاماكن المخصصة للكبار مثل الصوفا والتأكد من ان الطفل لايغطي راسه وانه لايقع اثناء النوم .....ونهاية اتمنى ابعاد الشر عن جميع الاطفال وان يحميهم الله بحماه
 

زائر
جزاك الله خيرا أخي الفاضل..
موضوع مفيد ..جعله الله في ميزان حسناتك.
 

زائر
موضوع مفيد
بارك الله فيك
 

زائر
شكرا للمرور اخت شهيرة....وشكرا لك اخ انور على المرور
 

زائر
مشكور ه اختي بيض الله ويهج ماقصرت علي الطرح المفيد والنافع .
 

زائر
شكرا للمرور اخ باحث