اكتشاف طفرة جنية لتخثر الدم في الكويت

زائر
اكتشاف طفرة جنية لتخثر الدم في الكويت

صرح فريق من الباحثين في جامعة الكويت ،عن اكتشافهم لطفرة جينية، قد تكون مسئولة عن حدوث التجلطات الدموية الرئوية ، و أطلق عليها اسم (( العامل الخامس كويت )) .
وقد نقلت وكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) أن الباحثين (محرز جضعون) و (علي دشتي) من قسم المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية المساعدة في جامعة الكويت ، قد تمكنا بالفعل من تحديد هذه الطفرة الجينية وقاما بتسجيلها في بنك الجينات الدولي.
يقول الباحث علي دشتي ، إن هذه الطفرة تصيب عامل التخثر الخامس ، والذي هو عبارة عن بروتين طبيعي يفرزه الكبد للمساعدة على عملية تخثر الدم في حال حدوث نزف بسبب جرح أو ما شابه ذلك .
يذكر هنا أن العلماء والباحثين الذين يكتشفون مثل هذه الطفرات الجينية ، يتم تسميتها بأسماء المدن أو الدول التي تكتشف بها ، كطفرة (( العامل الخامس لايدن )) نسبة إلى مدينة لايدن الهولندية .
إن اكتشاف هذه الطفرة يمثل في الواقع إنجازا علميا وطبيا هاما للغاية ، فالعامل الخامس كويت ، سوف يحدد أي الأعراق والأجناس البشرية أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدموية ، وبالتالي اتخاذ التدابير الطبية الوقائية لتفادي مخاطرها مستقبلا على حياة الأفراد المعرضين لها.
ويوضح الباحث محرز جضعون ، إن عدد حاملي طفرة (( العامل الخامس كويت )) يختلف من منطقة لأخرى ومن عرق بشري إلى آخر ، ولفهم مدى انتشار هذه الطفرة ، فان ذلك يتطلب إجراء دراسات ومسوح طبية مكثفة وشاملة .
إن هذا الإنجاز الطبي الهام يؤكد على أن دولة الكويت قد خطت في الواقع خطوات واسعة في مجال البحث العلمي وفي مجال تحقيق اكتشافات علمية وطبية هامة ، كما يؤكد على حقيقة أن جامعة الكويت والتي تتميز بتجهيزاتها العلمية والتقنية المتقدمة بشكل كبير ، تضم مجموعة من الكفاءات العلمية الرفيعة المستوى ، والتي تضعها في مصاف مراكز الأبحاث العالمية ، وان هذا الاكتشاف الهام ما كان له أن يتم لو لم تتوفر مثل هذه الخبرات العلمية والقدرات التكنولوجية المتطورة للغاية .
 

زائر
جزاك الله خير على الافاده عزيزتي

سلمت يمناك

اسعدك الله بالجود والمسرات
 

زائر
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بداية اشكرك على الموضوع

بس عندي استفسار الطفرة الجينية اللي اكتشفوها اكدوها بابحاث .. يعني اكيد بيجيبو طريقة اكتشافها

واتمنى انك تنقلها هون علشان تعم الاستفادة

تقبل مروريـ
 

زائر
صديقتي New Day الابحاث التي يتم الغعلان عنها لا بد ان تكون مدعمة بدراسات مكثفة عن كيفية اكتشافها وإلى اخره قبل الإعلان عنها
اما عن اعلان طريقة اكتشافها مازلت ابحث عنها
وجزاك الله كل خير على مرورك