اكتشاف طفرة جينية لمرضى السكري لحديثي الولادة

زائر
سلامً من الله عليكم ورحمة وبركاتة

اكتشاف طفرة جينية لمرضى السكري لحديثي الولادة : 19 آب 2008
عمان نت -نور العمد


بدأ المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة بإدخال علاج جديد لبعض مرضى السكري لحديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن السنة.

وأوضح د.موسى ابو جبارة من المركز الوطني، ان من خلال عدد من الدراسات لمجموعة من الباحثين لدراسة أسباب السكري عند اطفال حديثي الولادة، فأنه تم اكتشاف طفرة جينية لمرضى السكري عن عدد من الاطفال حديثي الولادة الذين يتعالجون بالمركز.

وقال ابو جبارة في حديثه ل"راديو البلد" أن "بعض الاطفال يصابون قبل السنة الاولى من العمر بالسكري نتيجة طفرة جينية معينة، والتي يمكن علاجها بالحبوب الفموية والاستغناء عن علاج الأنسولين بالحقن". وصنف ابو جبارة هذا المرض من الأمراض النادرة، بالاضافة الى انه علاج جديد في عالم الطب.

وبين ان هذا العلاج لا يعطي الا للأطفال المصابين بالطفرة الجينية، واضاف "توصلنا من خلال تعاوننا مع فريق من جامعة nivesity f Exete في بريطانيا بتشخيص عدد من هؤلاء الاطفال الذين يتعالجون لدينا في المركز والذي يصل عددهم الى 12 طفلا تبين إصابة عدد منهم بالطفرة الجينية فكان لا بد من إدخال هذا النوع من العلاج".

ومن المعروف فان السكري نوعان، النوع الاول هو ما يصيب الاطفال نتيجة مرض التهاب مناعي يؤدي الى تلف الخلايا المنتجة للأنسولين، حيث يتم علاجه عن طريق الأنسولين، اما النوع الثاني فلا يمكن علاج الا من خلال إنقاص الوزن والحبوب الفموية أولا، ثم إضافة الأنسولين لاحقا.

وبين د. ابو جبارة ان العلاج بالانسولين يبقى ضرورة ويجب الاستمرار به حتى يثبت وجود هذه الطفرة في هذه الجينات الخاصة.
 

زائر
امل جديد لمرضى السكر

ادعوا الله ان يكون له نتائج جيدة

بارك الله فيك خبر رائع حقا

جزيت كل خير
 

زائر
جزاك الله خير
يعطيك ألف عافية
 

زائر
 

زائر


وإياكِ غاليتي

شاكر مرورك الجميل