الأسبرين يقلل حدوث النوبات القلبية

زائر

الأسبرين يقلل حدوث النوبات القلبية

واشنطن: أفاد تقرير لجامعة ميتشيجان بأن الأسبرين يمنع تشكل صفائح الدم ولا يسمح بتكثفه، ويبطئ ذلك من تكون الجلطات التي تؤدي إلى النوبة القلبية.

حسب ما ورد بجريدة " القبس "، أوضح مايكل دورش، صيدلي وأستاذ مساعد في جامعة ميتشيجان والمعد الرئيسي لهذه الدراسة أن ذلك يحدث عند النساء، لكن نسبة حدوثه ليست مرتفعة وأثره ليس مضموناً بما يكفي.

وأضاف دروش قائلاً "ربما السبب في ذلك أن النساء يمتلكن صفائح دم أكثر نشاطاً، مما يجعل منع التكثف لديهن أكثر صعوبة".

وفي سياق متصل، أظهرت دراسة جديدة أن تناول جرعة صغيرة من الأسبرين بانتظام قبل النوم يحسن من التحكم بضغط الدم لدى المصابين بارتفاع طفيف في ضغط الدم وفي الوقاية من الذبحة والسكتة القلبية.

وأكدت الجمعية اللبنانية لأطباء وجراحي القلب أن فائدة تناول جرعة صغيرة من الأسبرين تصح قبل النوم وليس عند الاستيقاظ.

وكانت دراسة سابقة قد أكدت أن الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة لدى النساء اللاتي يتناولن أطعمة تطهى بعد تعريضها لدرجة حرارة مرتفعة جداً.

ومن خلال الدراسة التي أجريت على النساء اللاتي يعانين من سرطان الثديين، اتضح أن نسبة الإصابة بالسرطان عند اللاتي يتناولن هذه الأطعمة أكثر من مرتين في الشهر كانت أعلى بنسبة 17 مرة، مقارنة باللاتي لا يأكلن مثل هذه الأطعمة مرة واحدة.

وأوضحت الدراسة أن الأنزيمات التي تهضم خلال تناول هذه لمأكولات تنشط المادة الكيميائية "HA" التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

المحيط