الأم طبيبة عيون أطفالها

زائر
الأم طبيبة عيون أطفالها
عيوب البصر من الحالات المرضية التى يمكن اكتشافها مبكراً، وتقع هذه المسئولية على عاتق الأم التى يجب عليها أن تلاحظ وتراقب عين طفلها خاصة فى الفترة التى يتراوح فيها عمره بين 20 أسبوعاً و9 أشهر لاكتشاف أى قصور بها.
ويؤكد المتخصصون أن هناك بعض العلامات أو المؤشرات التى يمكن عن طريقها تحديد المشكلة وبالتالى البدء فى علاجها مبكراً، ويقدمون هنا الخطوات التى يمكن للأم تتبعها مع تقدم الطفل فى السن خلال الأسابيع الأولى من عمر الطفل..
ويمكن للأم أن تلاحظ إذا كان طفلها لا يحرك بصره تجاه الضوء أو العكس.فالضوء الشديد يجعله يرفف جفونه ويسبب بكاءه..
- وابتداء من سن 3 أشهر يمكن للأم أن تلاحظ إذا كان طفلها لا يلعب بيديه وإذا كان لم يحرك جسمه تعبيراً عن الفرح، عند مشاهدة زجاجة اللبن الخاصة به، وإذا كان لم يبد أى اهتمام بالوجوه المألوفة له.
- ابتداء من سن 6 أشهر إذا لم يمد يده تجاه الشئ الذى يقدم له، إذا لم يرفع اللعبة التى فى يده إلى فمه ليضعها فيه، وإذا لم يبد سروراً عند اقتراب الوجوه المألوفة منه، أو إذا بدأت تظهر عليه أي بوادر حول.
- ابتداء من سن 9 أشهر إذا لم يبحث عن شئ كان معه واختفى من أمام مجال بصره وإذا لم ينحن بجسمه ليلتقط شيئاً سقط منه أو إذا بدأت تظهر عليه بعض حركات اهتزاز بالعينين وإذا لم يتفاعل مع أى حركات مفاجئة يقوم بها الأشخاص المحيطون به.
- فى حوالى سن 18 شهراً والتى تواكب عادة مرحلة المشى.. إذا لاحظت الأم أن طفلها كثير الاصطدام بأى عوائق موجودة فى طريقه أو إذا لم يشر بإصبعه إلى الشئ الذى يريده.
فى كل هذه الحالات يجب على الأم عرض طفلها على أخصائى عيون؛ ليحدد المشكلة والعلاج اللازم لها.
منقول
 

زائر
يعطيكي العافيه اخت نوران
 

زائر

بارك الله فيك أختي على التواصل ،
مرورك أسعدني.


 

زائر
ألف شكر لك على الموضوع القيم
 

زائر
مرورك زين صفحتي
تسلمي أختي على التواصل.