الأنسياق وراء الأعلانات

زائر
يجب عدم الانسياق وراء الإعلان المادي لأن لكل مريض ما يناسبه, فليست عملية الليزك أو الأنتراليزك هي الأفضل لكل مريض!

سئل الدكتور عبد الرحمن الشريف استشاري طب وجراحة العيون بمركز ابن رشد الطبي:

* هل جراحة تصحيح النظر آمنة للمراهقين؟

- من الأفضل أن تكون جراحة تصحيح النظر عندما يتَوقّف تَغْيير القوه الإنكسارية للعين، يجب أن يكون العمر أكبر من 18 عاما على الأقل.

في حالات خاصة جدا تعمل عمليات تصحيح النظر للأطفال وعادة لعين واحدة لتفادي كسل العين.

* الطبيب قال إنني لا أَستطيع عمل جراحة asik لأن سُمكَ القرنية غير كاف. هل هناك طريقه للعلاج؟

- في حالات سماكة القرنية الرقيقة حتى إذا كانت سماكة القرنية غير كافية لعملية الليزك، ممكن أن تكون كافيه لعملية الليزر السطحي pkأو asekأو epiasik، أو في الحالات التي لا تكفي لأي من عمليات القرنية يمكن استخدام عدسات قابلة للزرع داخل العين لتصحيح الرؤية.

* هل وجود جفاف بالعين يمنع إجراء تصحيح للنظر وكذلك وجود التهابات مزمنة برموش وجفون العين؟

- من المعروف أن عمليات تصحيح النظر تؤدي لجفاف بالعين من الممكن أن يستمر لأشهر طويلة ولذلك يجب الحرص على استخدام القطرات المرطبة والنظارات الشمسية ويمكن استخدام سدادات طبية صغيرة تحافظ على بقاء العين رطبه خاصة في الجو الجاف.

أما التهابات الجفون والرموش يجب معالجتها أولا بالتنظيف والمراهم الطبية وفي حالات خاصة علاج بالفم إلى أن تشفى تماماً قبل العملية.

* هل يمكنني استخدام العدسات اللاصقة قبل عملية تصحيح النظر؟

- يستحسن عدم استخدام العدسات لمدة 1-2 أسبوع قبل إجراء الفحوصات للعملية وذلك لإعطاء العين وقت كاف لتعود لوضعها الطبيعي ويحتاج ذلك لأسابيع وخصوصا العدسات الصلبة وذلك لتكون النتائج أفضل بإذن الله.

* هل هناك ما يمنع إجراء عملية تصحيح النظر لمن يعاني السكري ؟

- لا يوجد سبب يمنع ذلك إلا أنه يجب التأكد من حاله الشبكية ومتابعتها بالفحص الدوري. ومن الجدير ذكره أن بعض أمراض الجسم مثل الروماتزم قد يمنع إمكانيه عمل العملية خاصة إذا تسبب في جفاف شديد أو تغيرات في سطح القرنية.

* هل هناك فرق بين المعالجة والنتائج بين أجهزه الليزر في السنوات الأخيرة؟

- لقد حصلت قفزات كبيرة في أجهزه المعالجة من ناحية النوعية والكمية وأصبحت النتائج أفضل بفارق كبير جداً عن الأجهزة السابقة. الأجهزة الحديثة تتابع حركه العين في كل الاتجاهات وتوقف الليزر بسرعة فائقة عند الحاجة وذلك يمنع انحراف المعالجة، كما أن الأجهزة الحديثة تحتاج إزالة طبقات أقل للمعالجة ونتائجها أفضل بمراحل عن سنوات سابقه.

* هل يمكن عمل تصحيح للنظر بعد عمليات زراعة القرنية؟

- يمكن ذلك في حالات كثيرة ولكن بعد مضي وقت من العملية وإزالة الخيوط الجراحية واستقرار القدرة الانكسارية للعين.

وسئل الدكتور عبد الرحمن الخلف استشاري طب وجراحة العيون بمركز ابن رشد الطبي :

* هل من المحتمل أن تسبب عملية تصحيح النظر عمى تام؟ ما هي المضاعفات المتوقعة؟ وما هي نسبة حصولها؟

- في وجود الفحص الدقيق لكل تفاصيل العين وأخذ في الاعتبار طبيعة تاريخ المرض للمريض وتاريخ المرض العائلي من النادر جداً حدوث ضعف في النظر بعد العمليات لأن العين المشتبه فيه بوجود مضاعفات بعد العملية تستبعد قبل ويأخذ احتياطات قطرات بعد العملية لمنع الالتهابات الجرثومية والعتامة على سطح القرنية مع المتابعة الدقيقة عند المختص

أما بالنسبة للمضاعفات المتوقعة أكثرها شيوعاً عدم تصحيح الكامل للعيوب الانكسارية وهذه نادرة الحدوث في الأجهزة الحديثة والفحوصات الدقيقة الحالية وفي كل الأحوال من الممكن تصحيحها مرة أخرى ونسبة حصول هذه المضاعفات لا تتعدى 1%.

* ما هي الأخطاء الانكسارية التي يمكن معالجتها ؟

- العيوب الانكسارية التي يمكن تصحيحها هي قصر النظر وبعد النظر والاستجماتزم وضعف النظر بعد زراعة القرنية الكلي والجزئي لكن أكرر يجب أخذ الحيطة وعمل الفحوصات الدقيقة.

* أعاني من الجلوكوما هل يمكن عمل تصحيح للنظر؟

- في مرضي الجلوكوما يجب أن يكون هنالك فحص دقيق لمدى تأثير ارتفاع ضغط العين العصب البصري ومجال الرؤيا ومدى تحكم بارتفاع ضغط العين, إذا كان من نوع البسيط يمكن التحكم به ولو بقطرة واحده ممكن العلاج بعد المواظبة واستقرار العين ولكن يفضل علاج سطحي وليس الليزك لتحاشي ارتفاع ضغط العين خلال عملية الليزك.

* أعاني من قرنية مخروطية هل يمكن عمل تصحيح للنظر؟

- هناك حلول أخرى للقرنية المخروطية كتسليط العلاج الضوئي (كروس لنكج) مع احتمالية تصحيح نظر بسيط بالليزر السطحي.

إذا كان في بداية القرنية المخروطية وإجراءات أخرى جراحية مثل زراعة حلقات بأنواعها أو زراعة قرنية كلي أو جزئي لكن في وجود القرنية المخروطية عند المريض أو عند أحد من أقاربه يجب أخذ الحذر والحيطة بشدة لعمل تصحيح النظر فقط بالليزر على سطح القرنية.

* أنا أقوم بألعاب رياضية قد يحصل أثناءها ضربات للعين. هل يمكنني عمل تصحيح للنظر؟

- ينصح دائماً بأخذ الحيطة والحذر بغض النظر هل أجريت العملية أو لا أثناء الألعاب الرياضية التي تحصل فيها احتكاك كلبس نظارات طبية خاصة أو واقية لحماية العين لأن إصابة قد تكون شديدة وتسبب مضاعفات تفقدك البصر، على كل حال من الممكن عمل عملية تصحيح نظر يفضل علاج سطحي وليس ليزك لتحاشي وجود قشرة سطحية على سطح القرنية التي يمكن أن تتحرك بالإصابة وأخذ الحيطة عند الاحتكاك وقت الجهر الرياضي.

وسئل الدكتور سعيد القهيدان استشاري الليزك والماء الأبيض والقرنية بمركز ابن رشد الطبي :

* كم ينبغي للمريض أن يمكث بالمستشفى بعد إجراء عملية الليزك؟

- عادة عمليات الليزك تكون على أساس الإقامة القصيرة حيث يحضر المريض للمستشفى ويتم تجهيزه للعملية ثم تجرى له العملية ويغادر المريض المستشفى من وقته دون الحاجة إلى أي تنويم ويعطى للمريض موعداً بعد 24 ساعة لإعادة فحصه والاطمئنان على صحة العينين بعد عملية الليزك.

* هل يوجد بعض أنواع الليزر أفضل من الأنواع الأخرى؟

- يوجد أكثر من نوع من أنواع عمليات الليزر حيث يوجد ما يسمى الليزر السطحي (بدون عمل قشرة) والليزر العميق (يتطلب عمل قشرة)، الليزر السطحي له عدة أنواع منها الأبيلزك واللازك. أما الليزر العميق فهو نوعان الليزك والانتراليزك والذي يحدد نوعية العلاج هو الطبيب بالدرجة الأولى اعتماداً على حال قرنية المريض.

* هل الليزك مؤلم؟

- في العادة أن الليزك هو أقل أنواع المذكورة سابقاً ألماً حيث إنه لا يعتمد على إجراء كشط في سطح القرنية بل يعتمد على قطع الطبقة السطحية من القرنية باستخدام المايكروكرتوم وهذا لا يسبب ألم بعد العملية ربما يسبب بعدم ارتياح في الساعتين الأولى بعد العملية مباشرة ومن ثم يذهب هذا الألم وتذهب الدموع ويحس المريض بأن العين أصبحت مريحة له ويبدأ يتحسن النظر بشكل أسرع من أنواع الليزر الأخرى.

* كيف يستطيع المريض المحافظ على حركة العين خلال إجراء العملية؟

- لا شك أن محافظة المريض على ثبات العين خلال العملية هو عامل مهم جداً في إجراء الليزر على المنطقة المرغوبة وهي المنطقة المركزية من القرنية وهذا يساعد باستخدام إضاءة داخل جهاز الليزر حيث يطلب من المريض التركيز على هذه الإضاءة لكن من المعروف أنه مع التقدم التقنية في مجال الليزر أصبح الجهاز قادراً على التكيف مع حركة المريض حتى لو تحرك المريض حركة سواءً كانت إرادية أو لا إرادية فإن الجهاز سوف يتحرك حركة مشابهة مع حركة العين فيغطي ما قد يحصل من حركة عين المريض وإذا كانت الحركة كبيرة جداً تتعدى مساحة تغطية حركة الجهاز الموافقة لحركة عين المريض فإن الجهاز يتوقف بشكل تلقائي عن إجراء الليزر حتى يعاد البرمجة مرة ثانية ويثبت المريض عينه في الإضاءة التي داخل الجهاز.



النشرة الدورية لمركز ابن رشد الطبي
 

زائر
سئل الدكتور محمد بن صالح المتعب استشاري الليزك والماء الأبيض وزراعة القرنية بمركز ابن رشد الطبي:

* ما درجة أهمية مهارة الجراح لنجاح العملية ؟

- هذا النوع من العمليات من العمليات المهمة جداًً لأن المريض يحضر للطبيب في العيادة وهو يرى 6-6 أو 20-20 فيريد بعد العملية نفس الرؤيا لذلك فان هذه العمليات لا بد أن تجرى من قبل استشاري متخصص في الليزك وليس كما هو معمول في بعض الأماكن يجريها استشاري لديه بعض التخصصات الأخرى أو طبيب عام لذلك نستطيع أن نقول مهارة الجراح مهمة لكن الأهم منها قراءة الفحوصات قبل العملية لمعرفة هل العملية تناسب المريض أم لا.

* لماذا عملية الليزك هي الأشهر؟

- الحقيقة أن عملية الليزك سبب شهرتها هو صفاء النظر بعد العملية بساعات ولكنها ليست الآمن فهناك عمليات أكثر أماناً لبعض المرضى مثل الليزر السطحي وغيرها.

* ما هي احتمالات عدم وضوح الرؤيا بعد العملية؟

- إذا اتخذت الاحتياطات اللازمة والفحوصات الضرورية قبل العملية وأجريت العملية من قبل مختص فإن شاء الله أن نسبة النجاح تفوق 95%.

* ما هي المضاعفات المستقبلية المحتملة ؟

- من أشهر المضاعفات المحتملة بعد مرور سنوات من العملية هو رجوع جزء من الضعف فعند هذه الحالة المريض مخير بين إعادة العملية أو لبس النظارة من جديد ولكن من أعنف المضاعفات التي قد تحصل هو حصول تحدب في القرنية أو قرنية مخروطية بعد عملية الليزك والسبب في ذلك هو عدم القراءة الجيدة لفحوصات المريض قبل العملية.

النشرة الدورية لمركز ابن رشد الطبي
 

زائر
شاكر لك أخي الكريم علي طرح الموضوع و مركز ابن رشد غني عن التعريف في مجال جراحة العين ...
تقبل مني خالص الشكر
وتقبل مروري
 

زائر
جزاك الله خير بصراحة أنا أبي أسوي عملية
واعاني من قصر وانحراف لكن خوفوني من نتائجها
والتوكل على الله
اشكرك
 

زائر
يعطيكم ألف عافية على المرور و الإضافات الجميلة

تحياتي
 

زائر
السلام عليكم

يعطيك العافية وشكرا عالاسئلة التي يمكن ان تخطر على بال اي شخص يفكر في عمل هذاالنوع من العمليات وشكرا لك .
 

زائر
مشكوووووووووور دكتور على الموضوع .
بارك الله فيك .
اسلووووب طرح رائع .
دمت متألقا .
خالص ودي واحترامي
 

زائر
ياهلا فيكم تشرفت بمروركم الجميل

كما سعدت بتعليقاتكم الرائعة

تحياتي
 

زائر
موضوع راااااائع ومفيد جدا جدا 00
تسلم يادكتور
 

زائر
شكرا لك
 

زائر
شكرا جزيلا
جزاكم الله خيرا
تحياتى
 

زائر
مشكور موضوع قيم
بالفعل
دمت متألقا
 

زائر
يعطيكم العفاية على المرور الجميل تحياتي