الأنظمة الغذائية المخفضة للوزن تعكس تصلب الشرايين بالمصابين بالسمنة

زائر


أظهرت دراسة جديدة أن إتباع الأنظمة الغذائية الصحية و المخفضة للوزن مثل الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة الدهون و النظام الغذائي لدول البحر المتوسط يعكس حالة تصلب و انسداد الشرايين بالأفراد المصابين بالسمنة أو يعانون من الزيادة المفرطة بالوزن .

و تضمنت الدراسة الجديدة 140 فرد يعانون من السمنة و الزيادة المفرطة بالوزن حيث تم إخضاعهم إما لنظام غذائي منخفض الدهون أو منخفض السعرات الحرارية أو النظام الغذائي لدول المتوسط لمدة عامين ثم تم فحصهم و إعادة تصوير شرايينهم السباتية .

و أظهرت النتائج أن إتباع جميع الأنظمة الغذائية المذكورة أدى لانخفاض سمك جدران الشرايين السباتية بنسبة 1% كما تحسن ضغط الدم ببعض المشاركين .

و يقول العلماء أن الدراسة تظهر بشكل واضح أن ابتاع هذه الأنظمة الغذائية يعكس حالة تصلب الشرايين و انسدادها كما انه قد يساعد على تحسين حالات ارتفاع ضغط الدم بالأفراد المصابين بالسمنة أو يعانون من الزيادة المفرطة بالوزن حتى و أن لم ينقص وزن الأفراد الذين يتبعون هذه الأنظمة الغذائية بشكل كبير .

و يضيف العلماء أن الفائدة من إتباع هذه الأنظمة الغذائية فائدة تراكمية أي أن فوائدها تزيد مع تقدم الوقت و أن سبب فاعلية هذه الأنظمة الغذائية عموما يرجع إلى احتوائها على الخضروات و الفواكه و عدم احتوائها على كميات كبيرة من الدهون .
المصدر
 

زائر
يعطيك العافيه على الافاده القيمه
 

زائر
معلومات رائعه

يعطيك العافية
 

زائر
شكرا عالمعلومة ابو سارة