الإحتياطات الواجب اتخاذها

زائر
الإحتياطات الواجب اتخاذها
بقلم : د. الطاهر إبراهيم ثابت
جعل المختبر مكاناً آمناً ليس صعباً، فقط هناك عدة أمور يجب على العاملين الأخذ بها لسلامتهم وسلامة أسرهم وسلامة البيئة المحيطة بهم منها على سبيل المثال:

* يجب على العاملين بالمختبرات الطبية الإلمام بالتخصص (وبالأخص معامل الأحياء الدقيقة)، وذلك لمعرفة المتخصص بالسلامة المهنية المعملية وكيفية التعامل مع العينات الطبية.
المهارة مطلوبة عند التعامل مع العينات الخطيرة فعدم الدراية والمعرفة بالناحية العملية العلمية (p paties) لدى المشتغل بالمختبر يضعه والعاملين معه والمكان في خطرالإصابة بالأمراض.
التعامل السليم والحذر عند استلام كل عينة مريض والحرص على وضعها في المكان المخصص لها والتعامل معها بوعي ودراية وحذر شديد تفادياً لأضرارها.
العقلانية وعدم التسرع عند التعامل أو إجراء التحاليل لعينات المرضى والابتعاد عن كل ما يشوش الذهن والتركيز حينها.
اختيار المكان المناسب لإنشاء معمل، فالمختبر يحتاج إلى عدة أمور منها التهوية، الإضاءة، منافذ الخروج، وتصريف صحي وغيرها.
فصل أقسام المختبر أي لا يجوز دمج كل التخصصات في حجرة واحدة، أي معمل خاص بالأحياء الدقيقة ومعمل خاص بالكيمياء السريرية ومعمل خاص بالدم وهكذا.
ضرورة وجود بعض التقنيات الخاصة عند التعامل مع العينات كوجود غرف خاصة مزودة بآلات شفط الهواء ومعزولة عن بقية المعمل للتعامل مع العينات الأكثر خطورة والتي من الممكن انتقالها عبر الهواء ( (aibne pathgenمثل العينات المتوقع وجود ميكروبات مرض السل بها، ويمنع منعاً باتاً دخول غير المختصين إليها.
التخلص السليم من المخلفات الطبية الناتجة خلال العمل من بقايا عينات وحقن وإبر ملوثة بالطرق السليمة من تصنيف ونقل والتخلص منها بدون التسبب في أضرار للبيئة والأفراد العاملين والمحيطين بهم.
معالجة بعض المخلفات الطبية قبل إلقائها ونقلها للمكب ليتم التقليل من خطورتها باستخدام طرق التطهير بالمواد الكيميائية بكميات مدروسة والتعقيم بواسطة الحرارة والضغط وغيرها.
ضرورة وجود جهة ذات سلطة قانونية يمكن لها الاستعانة بمختبر مرجعي لمراقبة معامل التحاليل من حيث السلامة المهنية للأفراد العاملين والمحيطين والبيئة.
* تثقيف العاملين في مجال المختبرات الطبية بطرق الوقاية والسلامة المعملية وكيفية التعامل مع العينات حسب درجة خطورة تلك المواد وكيفية التعامل مع التجهيزات المعملية كالمواد الحادة وغيرها.
الشيء المتعارف عليه بين الباحثين في هذا المجال أنه من الصعب تحديد وحصر عدد حالات الإصابات بسبب معامل الأحياء الدقيقة في حالة الإصابة المهنية للعاملين (patina expse) داخل المعمل أو للأشخاص المحيطين بهم ويرجع ذلك لانعدام وجود لوائح وإجراءات تنظم مثل هذه الإصابات وتحصرها، لأن كمية المعلومات التي لدينا بخصوص العدوى المكتسبة من المعاملداخل الجماهيرية قليلة ويحتاج هذا الحقل إلى المزيد من الدراسة والبحث .
* (abaty-Aqied infetin)
* المصدر
بقلم : د. الطاهر إبراهيم ثابت
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

LadyRita

[سيدة المنتدى]
مشكورة على النصائح الهامة
بارك الله فيك اختي
 

زائر
نصائح قيمه ومفيده
بارك الله فيك اختي الملاك الوردي
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
مشكورة أختي الملاك الوردي يعطيك ألف عافيه ..
 

زائر
vey sef thnks