الإكتشاف المبكر لأورام الثدي

زائر
الاكتشاف المبكر لأورام الثدي


Eay Detetin f Beast ane

إذا اكتشفت أورام الثدي الخبيثة في مرحلة مبكرة فإن نسبة الشفاء التام تصل الي 90%. وهناك ثلاثة وسائل يجب اتباعها مجتمعة لتحقيق هذا الغرض.
1-اشعة الثدي
2-فحص الثدي لدي الطبيب
3-الفحص الذاتي الشهري

اشعة الثديMammgaphy

اشعة الثدي هي ادق وسيلة لتشخيص ورم الثدي فهي تكتشفة وهو صغير جداً بحيث لا يمكن للسيدة او حتي للطبيب أن يحسة.
ولكي أن تطمئني سيدتي علي أمان هذا الفحص فإن جرعة الاشعة المستخدمة ضئيلة جداً بحيث لا تسبب أي أضرار ويبدو الورم واضحاً في صورة الاشعة كما هو مبين في الصورة.
كيف يتم الفحص؟
يوضع الثدي علي رف ثم يقترب جهاز الاشعة من الجهه الأخري ليضغط علي الثدي برفق. ويستغرق أخذ صورة اشعة واحدة دقيقة الي دقيقتين. ويتم الفحص بأخذ ثلاثة صور لكل ثدي ( في اتجاهات مختلفة) بحيث يستغرق الفحص برمتة حوالي عشرون دقيقة.
هل هو فحص مؤلم؟
احياناً يسبب ألم طفيف بسبب الضغط علي الثدي ولذلك ينصح بإجراء هذا الفحص بعد انتهاء الطمث بحيث يكون الثدي اقل حساسية للألم
هل ينصح بإجراء هذا الفحص مرة واحدة فقط ام بصفة دورية؟
ينصح بإجراء اشعة الثدي مرة واحدة سنوياً أو مرة واحدة كل سنتين ويوصي بإجراء هذا الفحص في الحالات التالية.
·كل السيدات فوق سن الأربعين عاماً.
·أي سيده اصيبت والدتها أو أختها بورم الثدي الخبيث.
·أي سيده عولجت من ورم الثدي الخبيث وذلك للتأكد من عدم رجوع الورم أو اصابة الثدي الأخر.

فحص الثدي لدي الطبيب

يجب علي كل سيدة فوق سن الثلاثين عاماً أن تتوجه الي الطبيب لفحص الثدي مرة واحده سنوياًً أو كل سنتين علي الأكثر حتي ولو لم تكن تعاني من أي أعراض. فالطبيب يملك من الخبرة والحساسية ما يمكنه من اكتشاف أي ورم قبل أن تستطيعي الأحساس به.

الفحص الذاتي الشهري

ينصح بهذا الفحص لكل من تخطت سن العشرين عاماً. وتقوم السيده بإجراء هذا الفحص بنفسها مرة واحدة كل شهر بعد توقف الطمث بعدة أيام. ويتم هذا الفحص علي ثلاثة خطوات للبحث علي ثلاثة علامات هي وجود تورم متيبس وانخفاس جزء من الجلد وتراجع حلمة الثدي وانخفاسها.





الخطوة الأولي هي الوقوف أمام المرآه للبحث عن العلامات المذكورة مرة والذارعين لأسفل ومرة أخري مع رفع الذراعين لأعلي والمرة الثالثة مع وضع اليدين علي الخصر مع الضغط.



الخطوة الثانية هي فحص الثديين بطريقة دائرية وتحت الأبط علي الناحيتين عن طريق الأحساس بالكف والأصابع. وتتم هذه الخطوه بطريقة منظمة كما هو مبين في الصورة ويستحب اجراؤها في اثناء الأستحمام مع وجود طبقة رقيقة من الصابون تسهل انزلاق اليد علي الثدي. ثم اضغطي برفق علي الحلمتين للتأكد من عدم وجود افرازات.



الخطة الثالثة هي تكرار للخطوة الثانية ولكنها تتم في السرير مع رفع الذراع أعلي الرأس.

في حالة العثور علي أي من علامات الخطر سابقة الذكر أو حتي الشك في وجودها فيجب التوجة فوراً الي طبيبك لأستشارته.
منقول
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: