الاقلاع عن التدخين بالسجائر الالكترونية

لعلك قد سمعت عن أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة والضارة صحيا، وإذا كنت لم تسمع فهذه التكنولوجيا تتمثل في سيجارة إليكترونية تمنح المدخن نسبة ضئيلة جدا من النيكوتين بدون تبغ أو قطران أو أي من المحتويات الضارة الأخرى التي تحتويها السيجارة التقليدية، ويحترق النيكوتين كهربائيا ليخرج على شكل أبخرة.
تصنع هذه السجائر الإليكترونية غالبا في الصين، وتوزع لأغلب دول العالم تحت أسماء تجارية مختلفة لعل أشهرها في مصر هي Inteiig .
إذا قررت تجربة هذه السجائر الإليكترونية كخطوة أولى على طريق الإقلاع تدريجيا عن التدخين، فعليك شراء سيجارتين ليكون لديك واحدة إضافية تستخدم عند الحاجة. وتحتوي هذه السجائر على بطارية يعاد شحنها كلما فرغت، وتأتي مزودة بشاحن كهربائي وبطارية أخرى إضافية.
وتتوافر هذه السجائر الإليكترونية بـ 10 نكهات مختلفة من بينها نكهة الشيكولاتة أو النعناع، فاختر النكهة المفضلة لك. وعند الشراء اختر النوع المزود ببطارية تحتفظ بالشحن لفترة طويلة.
 

تحذيرات عالمية من مخاطر مايسمى السجائر الالكترونية؟

حذرت منظمة الصحة العالمية مما يطلق عليه "السجائر الالكترونية" التي يقول منتجوها انها تزود الجسم بالنيكوتين للمساعدة على التخلص من عادة التدخين، وقالت ان هذه السجائر قد تكون سامة بدرجة عالية.

وأكد دوجلاس بيتشير المسئول عن مكافحة التدخين في منظمة الصحة العالمية أنه من الخطأ مائة بالمئة التأكيد بأن هذه السجائر هي علاج يساعد المدخنين على الاقلاع عن عادة التدخين، وقال إنه يوجد في هذه السيجارة عدد من المواد الكيميائية المضافة يمكن ان تكون عالية السمية.

والسجائر الالكترونية هي عادة مصنوعة من الفولاذ وبها عبوة لتخزين النيكوتين السائل بدرجات تركيز متفاوتة، ويستخدم المدخنون هذه السيجارة وكأنها سيجارة حقيقية الا انهم لا يشعلونها، ويخرج عن السيجارة دخان خفيف حار تمتصه الرئتان.

ومما يثير غضب منظمة الصحة العالمية بشكل خاص أن بعض منتجي هذه السجائر ألمحوا إلى أن المنظمة تعتبر هذه السجائر بديلا علاجيا مشروعا لمد الجسم بالنيكوتين مثل علكة ولاصقات النيكوتين.

وقال بيتشير إن منتجي هذه السيجارة الالكترونية حول العالم وضعوا اسم او شعار المنظمة مثلا على مواقعهم الالكترونية أو في النشرات الداخلية أو في إعلاناتهم، الا انه لم يذكر اسم الشركات المنتجة.
 

زائر
هذا المقال من جريدة الرياض.. مفصل ومفيد




ههههه فعلا..على قولة المثل ( يبون يكحلونها عموها !!

شكرا لكم جميعا على الافادة ..تحياتي و تقديري
 

زائر
شكرا على الافادة

ادام الله نعمته علينا ان شاء الله
 

زائر
كفانا الله واياكم من شر التدخين

جزاكم الله خير اخي الطبيب محمد والأخوة د سعيد وماجد بارك الله فيكم