البقع البنية و النمش Brown spots and freckles

زائر
البقع البنية و النمش Bwn spts and fekes

النّمش هو علامات بنية مستوية صغيرة تظهر على الوجه و المناطق الأخرى المعرَضة للشمس . وتُرَى في الأطفال و في الأشخاص ذوى البشرة الفاتحة بخاصّة ذوى الشّعر الأحمر (حيث يكون الميل لحدوث هذه الحالة موروثة لديهم) . ظهوره على الوجه و المناطق الأخرى المعرضة للشمس يكون سمة موروثة . وسبب اللون تراكم الصبغة في خلايا الجلد ( الخلايا التقرُنية keatinytes) . ويبرز النمش في الصيف لكن يتضاءل إلى حد بعيد أو يختفي في الشتاء حيث تستبدل الخلايا التقرُنية بخلايا جديدة . بينما يتقدم عمر الفرد ، يصبح هذا النوع من النمش أقل ملاحظة بوجهٍ عام . عدا الوقاية من الشمس ، ليس هناك علاج خاص ضروري.


ذراع مصاب بالنمش


النمش


النمش الشمسي


النمشة الشمسية

قبل ( يسارًا ) و بعد (يميناً ) العلاج
بضوء الليزر الأخضر


النمش الشمسي

البقع الأكبر البُنيّة المستوية على الوجه و اليدين والتي تظاهر في منتصف العمر تنشأ أيضاً من ضرر التعرض للشمس . بخلاف النمش تميل هذه البقع أن تستمر لفترات طويلة و لا تختفى في الشّتاء ( رغم أنها قد تبهت ) . معروفة عادة ببقع العمر أو النقط الكبدية ، المصطلح الصحيح للبقعة الواحدة هو " النمشة الشمسيّة الحميدة " benign sa entig . النمش الشمسي الحميد شائع عند ذوى البشرة الفاتحة لكنه يُرَى كثيرًا في هؤلاء الذين يتصبغون بسهولة أو لديهم بشرة سمراء بطبيعتها . النمش الشمسى يسببه تراكم الخلايا الصبغية ( فرط استنساخ الخلايا المِلانية meanyti hypepasia) .
إذا كانت البقع البنيّة قشرية ، قد تكون "القُران الشّمسيّ sa keatsis" ( الضرر الشمسىّ ) أو "القُران الدهنى sebhei keatsis" ( ثآليل الشيخوخة ). وهذه تُعالَج عادةً بالعلاج بالتبريد ytheapy.
من المهمّ التمييز بين النمشة الشمسية الحميدة و الميلانوم الخبيث المبكر maignant meanma "النمشة الخبيثة entig maigna" . إذا ظهرت النمشة حديثًا ، ومكونة من أكثر من لون واحد أو لها حدود غير منتظمة أو إذا لديك أي شكوك ، استشر طبيب الأمراض الجلدية للنصيحة .

علاج :
النمش الشمسي الحميد يمكن أن تخفيفه باستعمال كريم واقى الشمس بعناية و الإستخدام المنتظم للكريمات ضد الشيخوخة التى تحتوى على الهيدروكينون , أو مقاوِمات التأكسد antixidants مثل :

* أحماض ألفا هيدروكسي apha hydxy aids
* فيتامين-ج vitamin-
* ريتينويدز etinids
* حمض أزيلايك azeai aidلكنها ، قد تُزال بفاعلية أكثر عن طريق التقشير الكيميائي hemia pees ، العلاج بالتبريد أو ليزر معين لعلاج التصبغات . الأنواع التالية من الليزر تصدر ضوء أخضر يمتصه الميلانين :

* ليزر الصبغة النبضىّ نوع Fashamp-psed tnabe dye
* ليزر Feqeny dbed Q-swithed Nd:YAG
* ليزر KTP
* ليزر Kyptn
* ليزر ppe bmide أوليزر يصدر ضوء أحمر ، يمتصه أيضًا الميلانين :

* ليزر الضوء الأحمر Q-swithed Aexandite
* ليزر الضوء الأحمر Q-swithed by الضوء النبضىّ الشديد Intense psed ight ( فوتوديرم Phtdem ) له مفعول مشابه . ليزر ثاني أكسيد الكربون و ليزر الأربيوم:ياج Ebim:YAG يبخران البشرة السطحية ، وبالتالى يزيلان الإصابات المصطبغة .

النتائج متفاوتة لكنها أحيانا رائعة جدا ولها نسبة خطورة ضئيلة لترك ندبات . فمع تقنيات العلاج التجميلى لإستعادة نضارة البشرة بواسطة إزالة طبقة البشرة السطحية ، أصبح العلاج يسبب إنزعاجا أقل وليس هناك فترة إنقطاع طويلة عن العمل ، لكنها عادةً تتطلب عدة جلسات علاجية . للأسف قد يتسبب العلاج عرضياً فى زيادة التصبغ . من الضرورى الاستمرار فى إحتياطات الوقاية من الشمس بعناية ، لأن من المحتمل أن تعاود التصبغات ظهورها الصيف التالى . شامات الجلد الحميدة الغير مستحب مظهرها يمكن إزالتها بالطرق الجراحية التقليدية ( الاستئصال والتحليل أو بالليزر التجميلى ).

 

زائر
اشكرك على هذا التوضيح .


تحياتي لك .
 

زائر
اشكرك جزيل الشكر
 

زائر
شكراً على الإفادة
 

شكرا لك على المشاركة القيمة و التي اسأل الله تعالى يجزيك خيرا على هذا المجهود الطيب
أثابك الله
 

زائر
شكرا على التوضيح
 

زائر
thx s mh
 

زائر
مشكوووووووووور اخي سمير موضوع رائع جدا
 

زائر
طيب انا عندي مشكله البقع البنيه في منطقة الصدر فقط ويقولوا هذي تبقعات تشبه الشامات واحس انها تزيد هل ممكن علاجها؟
 

زائر
عليك وعلى الليمون هو اسرع حل والافيد 1;
 

المرفقات

  • 113.jpg
    113.jpg
    35.7 KB · المشاهدات: 22

زائر
جزاكـ الله خيرا