البيتا كاروتين تمنع تدهور الرئة

زائر
البيتا كاروتين تمنع تدهور الرئة

كشفت نتائج دراسة حديثة أن تناول معدلات أكبر من “البيتا كاروتين” يمكن أن يقلل من تدهور وظائف الرئة المرتبط بتقدم السن.
وتتبعت الدراسة أكثر من 500 مشارك في المسح الخاص بصحة الجهاز التنفسي للأوروبيين، حيث قاس الباحثون مستويات مضادات الأكسدة ومستويات البيتا كاروتين في الدم، فضلا عن وظائف الرئة وذلك من خلال قياس كمية الهواء الذي من الممكن أن يخرجه الشخص بالقوة في الثانية الواحدة، أو ما يعرف ب”مقدار الزفير العمدي”.
وكشفت نتائج المسح أن المشاركين الذين كانت مستويات البيتا كاروتين في الدم لديهم الأعلى، كان معدل انخفاض “مقدار الزفير العمدي” لديهم أقل من غيرهم بنسبة 8 مليلتر (جزء من ألف من الليتر).
والكاروتينات هى عبارة عن تربينات صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي مهمة لعمليات البناء الضوئي، وهي سبب وجود اللون في الجزر، ويسبب لمن يأكل منه كميات كبيرة ان يصبح لونهم أصفر قليلا. وهو لا يساهم بنشاط في البناء الضوئي ولكنه ينقل الطاقة التي تمتصها الخضروات والفواكه.
وعلميا، فالكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين “آي” وله شكلان. ويطلق عليهما اسم “الفا كاروتين وبيتا كاروتين”، ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد. وبعكس فيتامين ايه، فإن الزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول الى فيتامين آي عند الحاجة له.
وتوجد مادة البيتا كاروتين المهمة للصحة في عدد من الفواكه الصفراء والبرتقالية والخضرا اللون، كما توجد في الخضروات ومنها السبانخ والخس والطماطم والبطاطا والشمام والقرع.
وكقاعدة عامة يزيد اللون في الفاكهة او الخضروات كلما زادت كمية بيتا-كاروتين الموجودة بها.
وبيتا-كاروتين من المواد المانعة للأكسدة وتستخدم للتخلص من الزيادة التي قدد تسبب ضرراً من الجذور الحرة في الجسم.
وعموما فإنه من فوائد بيتا-كاروتين انها تساعد أثناء اتباع أنظمة الحمية الغذائية (تؤخذ على هيئة أقراص) وان كان هناك شك في ذلك. بيتا-كاروتين أيضا يذوب في الدهون، ولذا فإنه يتطلب وجود كمية من هذه الدهون في الجسم حتى يذوب.
 

زائر
لا اله الا الله محمد رسول الله
 

زائر
السلام عليكم

شكرا جدا عالموضوع القيم وجزاك الله خير .