التحفيز الكهربي للمعدة يقلل الرغبة في تناول الطعام

زائر
التحفيز الكهربي للمعدة يقلل الرغبة في تناول الطعام

نيويورك:
يعتقد باحثون ان نوعاً من ضابطة النبض للمعدة يمكن ان تكون علاجاً للسمنة قابلاً للتطبيق.

وفي دراسة صغيرة على متطوعين أصحاء قلل تحفيز كهربي للمعدة (عبر أقطاب كهربية وضعت في بطانة المعدة باستخدام انبوب) كمية الطعام والشراب ويبدو انه قام بتأخير عملية تفريغ المعدة.

وتعود الفكرة لنحو عشر سنوات. وأظهر زرع محفز معدي أنه علاج واعد للسمنة المرضية عند اختباره للمرة الاولى عام 1995. ومنذ ذلك الحين اكدت عدة دراسات سلامته وفاعليته لكن بعض المرضى لم يستجيبوا لهذه الطريقة.

ووجد الدكتور جيند دي.زد تشين من جامعة تكساس في جلافستون وزملاؤه ان التحفيز الكهربي للمعدة يمكن ان يحدث باستخدام أقطاب كهربية وضعت عبر انبوب في بطانة المعدة بدلا من استخدام الجراحة في الغشاء الخارجي للمعدة وهو ما يمكن ان يقلل من احتمال حدوث مضاعفات.

كما يمكن ان تكون هذه الطريقة (التي تمكن الاطباء عن طريقها من احداث تحفيز مؤقت) مفيدة في تحديد الاشخاص الذين يستجيبون ومن المرجح ان يستفيدوا من العلاج طويل الامد.

وفي الدراسة الجديدة التي وردت في الدورية الامريكية لامراض المعدة والامعاء اختبرت مجموعة تشين الطريقة على 12 متطوعاً اصحاء. وبعد زراعة الاقطاب الكهربية في المعدة سجل الفريق كمية الطعام التي يتناولها المشاركون ووظائف المعدة وعناصر اخرى عند عمل التحفيز وتوقفه خلال ثلاثة ايام متعاقبة.

ومقارنة بتحفيز لعينة ظابطة كانت هناك صلة بين التحفيز الحقيقي وانخفاض كمية الطعام والمياه. وبالاضافة لذلك أخر التحفيز الحقيقي تفريغ المعدة خلال الخمس والاربعين دقيقة الاولى بعد تناول الوجبات.

ولم تسجل الدراسة اي زيادة ملحوظة في اعراض مثل الشعور بعدم الراحة او الغثيان مقارنة بالتحفيز المزيف.

ويقول الباحثون ان اسلوب التحفيز الكهربي للمعدة قد يساعد الاشخاص في فقد الوزن وهذا ما سيتم التأكد منه في دراسات مقبلة.
 

زائر
خبر سعيد لكل من يعاني من السمنة



أكيد ان المعنيين بالأمر سينتظرون نتائج الدراسة بكل شغف و حماسة

و أنا بدوري أشاركهم حماستهم :) و أتمنى أن يصبح كل شخص سمين رشيقا بإذن الله

شكرا يا ملاك يا وردي على الخبر

جزاك الله خيرا
 

زائر
te