التدخين... وتأثيره السلبي على العين

زائر
التدخين... وتأثيره السلبي على العين

qsei - الاثنين, 2007-11-12 21:37 | أخبار طبية | العينية phtamgy

حسب دراسة حديثة فإن على المدخنين أخذ الحيطة والحذر ليس فقط بالنسبة للضرر الذي يحدثه التدخين على الجهاز التنفسي فحسب، وإنما أيضاً لتأثيره على العينين كذلك!
فقد أكدت هذه الدراسة أن احتمال إصابة الأشخاص الذين يدخنون حالياً بداء التنكس البقعي الشيخوخي يرتفع بمقدار أربع مرات مقارنة مع غير المدخنين.
وعندما قام باحثون من أستراليا بجمع معلومات عن 2500 شخص بعمر أكثر من 49 سنة، تبين أن الأشخاص الذين كانوا يدخنون سابقاً قد ارتفع احتمال إصابتهم بالضمور الجغرافي (وهو الشكل المتقدم من داء التنكس البقعي الشيخوخي) بمقدار ثلاث مرات مقارنة مع غيرهم من غير المدخنين.
هذا ويعتبر داء التنكس البقعي الشيخوخي مرض عيني مترقٍ يصيب الجزء المركزي من الشبكية، وله نوعان: النوع الرطب والنوع الجاف، والأخير هو الأكثر شيوعاً، حيث يشكل ما نسبته 85% من مجموع حالات الإصابة بداء التنكس البقعي بشكل عام .
ومن ثم يبدأ هذا الداء تدريجياً بتخريب الرؤية المركزية عند المريض، ما يجعل رؤية بعض الأشياء صعبة للغاية.
وبالإضافة للتدخين، فإن هناك عوامل خطورة أخرى لهذا الداء.. كالسمنة والعِرق والقصة العائلية والجنس.
ويشير الباحثون إلى أنه من المفترض أن تكون هناك عوامل خطورة أخرى مشتركة بين هذا الداء وبين أمراض القلب والأوعية الدموية كارتفاع المستويات المصلية للكوليسترول، وارتفاع قيم الضغط الشرياني.
وبالمناسبة فقد لاحظ الباحثون من خلال الدراسة أن التدخين يرفع من احتمال الإصابة بالشكل المتأخر الحدوث من داء التنكس هذا، وليس بالشكل الآخر المبكر الحدوث.

المصدر: Ahives f phthamgy

 

زائر
مشكور على الموضوع المميز
 

زائر
مشكووووووووورة على الموضوع
وسلمت يمناك