التشريح العصبي للرقبة

زائر






* تغذي الأعصاب الشوكية( Spina neves) و الأعصاب التي تتفرع منها كل أجزاء جسم الأنسان التي تتصل بالجهاز لعصبي المركزي(enta Nevs System) سواء المستقبلات الحسية(Sensy eepts) أو العضلات (Mses) أو الغدد(Gands) و تعد هذه الأعصاب جزء من الجهاز العصبي الطرفي (Peiphea Nevs System) .
* هناك 31 زوجا من الأعصاب الشوكية(Spina neves) لها أرقام و أسماء بناء على المنطقة(egin) و المستوى(eve) من العمود الفقري(Veteba mn) التي تخرج منها .
* الزوج الأول من الأعصاب الشوكية(Spina neves) يخرج من بين فقرة أطلس(Ats) و هي الفقرة الأولى في العمود الفقري و عظم القذالي(ipita bne) في الجمجمة. أما بقية الأعصاب فجيمعها تخرج عبر العمود الفقري(Veteba mn) من الفتحة البينية(Inteveteba famina) بين كل فقرة و الفقرة التي تعلوها .
* ليس كل الأعصاب الشوكية(Spina neves) تتوافق مع نفس المنطقة(egin) و المستوى(eve) من العمود الفقري(Veteba mn) . ذلك لأن النخاع الشوكي(Spina d) ينتهي عند الجزء العلوي من الفقرة القطنية الثانية( Spei bde f the 2nd mbe veteba) .
* بينما تمتد أعصاب المنطقة القطنية السفلى( we mbe) و المنطقة العجزية(Saa egin) و منطقة العصعص (ygea egin)لتخرج الفتحة البنية (Inteveteba famina) الموافقة لها مكونة بذلك ما يسمى بذيل الفرس أو المخروط النخاعي (ada eqine) .




 

زائر
خاااااااااالص شكري لك ..على هذا الموضوع القيم
وجزاااااااااك الله كل خير...واسأله لك التوفيق
 

زائر
شكرا اخ الكريم