التعقيم بأفران الميكروويف يسبب كوارث منزلية

زائر
التعقيم بأفران الميكروويف يسبب كوارث منزلية




انتشار خبر الدراسة العلمية حول فاعلية أفران الميكروويف في تعقيم إسفنج المطابخ المبلل تسبب في إقدام الكثيرين على تطبيقها بطريقة خاطئة، ما أدى إلى نتائج حملت الكوارث في الأفران والمطابخ.

وكان فريق من باحثي جامعة فلوريدا الأميركية قد أعلنوا في 22 يناير أن التجارب أثبتت أن وضع قطع إسفنج المطبخ المبللة والملوثة بالفيروسات والبكتيريا والفطريات تحت تأثير القوة الكاملة لموجات أفران الميكروويف لمدة دقيقتين كفيل بتنقيتها من تلك الميكروبات بنسبة تفوق 99%. ونشرت البحث المجلة الأميركية لصحة البيئة.

وقال الباحثون آنذاك أن الطريقة هذه تضمن تنقية إسفنج وممسحات المطابخ من الميكروبات بدلاً من غسلها فقط داخل أجهزة غسل الأطباق التي لا تضمن تعقيمها. وقام الباحثون في الدراسة بغمر قطع أسفنج في مياه الصرف الصحي المحتوية على بكتيريا وفيروسات البراز. ولم يستدع الأمر سوى دقيقتين في فرن الميكروويف للقضاء عليها.

لكن القصة لم تنته هنا، بل بعد هذا بثلاثة أيام تناقلت وكالات الأنباء أخبار أخطاء الناس في فهم ما قاله الباحثون حول كون قطع الاسفنج تلك مبللة بالماء وليست جافة! إذْ أقدم الكثيرون على وضع قطع الأسفنج الجافة وقطع قماش التنظيف المطبخي الجافة في تلك الأفران التي تم تشغيلها بأعلى قوتها. ما نتج عنه حالات احتراق الاسفنج وقطع القماش داخل الأفران وانتشار الأدخنة في المنازل وتلف العديد من الأفران.

الأمر الذي دفع الجامعة والباحثين على إعادة التذكير بضرورة قراءة الخبر العلمي وتفاصيله بدقة. وأكدوا أن ما ذكروه كان حول قطع اسفنج مبللة بالماء، وليست جافة كما ظن الكثيرون. كما أكدوا على ضرورة عدم تخطي الدقيقتين لأنهما كفيلتان بتحقيق المطلوب. إضافة إلى التأكد من عدم احتواء قطع الاسفنج على قطع معدنية، وأيضاً توخي الحذر عند إخراج قطع الاسفنج من الفرن حينها لأنها تكون ساخنة جداً.


الشرق الاوسط
 

زائر
جزاكي الله خير على هذا الموضوع الرائع ...
 

استشارات طبية ذات صلة