التقويم الجراحي يحافظ على الوظيفة الجمالية للأسنان والوجه

زائر
عدم تناسق الفكين واختلاف تطابق الأسنان يؤدي إلى عدم تناسق للوجه.وترجع اسباب عدم التناسق الى ما هو وراثي بحيث يكون هذا العيب الخلقي موجودا في العائلة ومنها ما هو جيني يظهر لأول مرة في العائلة أو قد يكون نتيجة لحادث تعرّض له المريض في مرحلة النمو أدىّ إلى اختلاف في درجة وسرعة نمو أحد الفكين فينتج عن ذلك إمّا بروز للفك السفلي أو العلوي أو تأخر في الفك السفلي يظهر لعدم وجود ذقن للمريض وقصر المنطقة من الفك السفلي للعنق.

وبالفعل توجد مقاييس وأرقام لقياس تناسق الوجه فيقسم الوجه إلى أثلاث أفقية واخماس عرضية متساوية لقياس التناسق والتشابه ولكن هذه الأرقام لا تعني شيئاً للمريض إذا لم يتم الاستماع الجيد في مرحلة تشخيص المريض للشكوى الأساسية ولرغبة المريض في العلاج إذ يجب تكييف الجراحة بما يتناسب مع رغبات المريض مع إعطاء النصائح والإرشادات للخروج بأفضل النتائج.

ومرحلة التشخيص من أهم المراحل في العلاج فبعد الكشف السريري على المريض وأخذ الأشعات اللازمة وطبعات الأسنان والصور الإكلينيكية يقوم جراح الوجه والفكين بالتنسيق مع طبيب التقويم لوضع خطة عمل مفصلة قبل الوصول لمرحلة الجراحة وتوجد بعض البرامج الرقمية التي من الممكن أن تدخل لها صور وأشعات المريض لإعطاء النتيجة النهائية لشكل الوجه ولا أحبذ شخصياً عرضها على المريض لأنّ هذه البرامج رقمية تقريبية ولا تمثل الحقيقة بدقة تامة ممّا قد ينعكس سلبياً على توقعات المريض للشكل النهائي .

فدقة التشخيص وحسّ ومهارة الجراح يعتمد عليها بشكل أكبر للحصول على النتائج المرجوة.
والعلاج يتكون من مراحل متتالية ومتزامنة فبعد مرحلة التشخيص ووضع خطة العلاج النهائية تأتي مرحلة تقويم الأسنان الجراحي حيث يقوم استشاري التقويم بتجهيز الحالة للعملية الجراحية عن طريق رصّ وتقويم أسنان الفك العلوي للفك العلوي وأسنان الفك السفلي للفك السفلي دون النظر لتطابق الفكين وتستغرق هذه المرحلة ما يقارب (12) شهراً . وبعد ذلك تأتي مرحلة الجراحة لإعادة الفكين لموضعهم الطبيعي .والمرحلة الأخيرة هي إكمال التقويم الذي بدء به قبل الجراحة وتستغرق هذه المرحلة ما يقارب أربعة أشهر.ويجب التشديد هنا والتأكيد على أنّ مرحلة التقويم قبل إجراء الجراحة من المراحل الهامة جداً حيث أنّ طريقة التقويم لتهيئة المريض للجراحة تختلف اختلافا تاما وجذريا عن تقويم الأسنان العادي وهذا خطأ شائع دائماً يقع من بعض اطباء التقويم قليلي الخبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات حيث يبدأ تقويم الأسنان وعندما لا يستطيع الحصول على النتيجة المرجوة يتم تحويل المريض للجراح فتصبح الحالة أكثر تعقيداً وتأخذ وقتًا أطول للعلاج.

وعادة لا يبدأ طبيب التقويم العلاج قبل عمل الحشوات النهائية الدائمة أمّا إذا كان المريض يحتاج لتركيبات على بعض الأسنان أو زراعة لأسنان أخرى فلا يتم عملها إلا بعد المرحلة النهائية للتقويم.
ويختلف الوقت المناسب للتدخل الجراحي باختلاف سبب عدم تناسق الوجه ولكن بشكل عام لا يفضل عمل الجراحة قبل مرحلة البلوغ واكتمال نمو الوجه والفكين ولكن من الممكن البدء في علاج التقويم قبل ذلك حيث يستغرق كما أسلفت ما يقارب العام ويزيد قليلاً. في حالات استثنائية يتم التدخل الجراحي قبل اكتمال النمو وذلك عند وجود آثار نفسية سلبية عند المريض لعدم تناسق الشكل وخاصة المراهقين في مرحلة الدراسة. عمليات جراحة الوجه والفكين تجرى لسببين رئيسيين السبب الأول وظيفي والثاني تجميلي أمّا بالنسبة للآثار الوظيفية الناجمة عن عدم تناسق عضة الأسنان هي:
أ) عدم القدرة على قطع ومضغ الطعام بطريقة سليمة تؤدي إلى نتائج غير حميدة على الجهاز الهضمي وعسر الهضم مع تقدم الزمن.
ب) اختلاف مخارج الحروف ممّا ينتج عنه تعثر لنطق بعض الكلمات.
ج) خروج الرذاذ من الفم عند التحدث لعدم تطابق الشفتين بالطريقة المناسبة.
د) الآلام في منطقة المفصل الصدغي وحدوث أصوات من المفصل تؤدي إلى صداع مزمن والآلام في منطقة الأذن.
ج) حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي وخاصة عند تراجع الفك السفلي ممّا يؤدي إلى الشخير والاختناق الليلي عند النوم وتظهر هذه الآثار السلبية مع تقدم العمر وزيادة الوزن . إما النتيجة التجميلية فهي نتيجة طبيعية لرد أصل الخلقة( .....لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم). العملية الجراحية تجرى تحت التخدير الكامل ويستغرق وقت العملية مابين4 - 6 ساعات ويتم إجراء العملية بالكامل من الفم بحيث لا يوجد أي شق جراحي في الوجه وأثناء العملية نقوم بطريقة جراحية دقيقة وهي كسر الفكين وإعادتهم إلى وضعهم الطبيعي معتمدين في ذلك على عضة الأسنان المحضرة بواسطة التقويم قبل العملية ويثبت الفكّان بعد الكسر لعظام الفك بواسطة صفائح ومسامير طبية جراحية ويمكث المريض في المستشفى ما يقرب يومين إلى ثلاثة بعد إجراء العملية ويحتاج إلى فترة تشافي ونقاهة لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً بعد العملية.

د. أحمد اليماني
استاذ مشارك واستشاري جراحة الوجه والفكين بعيادة سمايا
المصدر : جريدة المدينة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
السلام عليكم

يعطيك الف عافية فالاسنان الصحية تعطي منظر جمالي كبير للوجه وشكرالطرحك الموضوع .