التقويم المخفي هل هو مفيد ؟؟

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

انا بصراحة أخجل من عمل التقويم لكنني سمعت انه يوجد تقويم اسنان مخفي خلف الأسنان , لكنه هل هو مفيد وهل أستطيع اغلاق فهمي جيدا بدون أي احتكاك مع الأسنان , ويعمل كعمل التقويم الخارجي ؟
 

زائر
كُل من النوعين لها مزاياها ولها عيوبها
وسأركز فى إجابتى عن الطريقة الغير شائعه وهي التقويم عن طريق الجهاز الغير ظاهر للعيان والتى يمكن أن نسميها مجازاً بالمختفيه والمقصود بها التى يتم تركيبها من الجهه الداخلية للأسنان فهذة لا شك تعطى مظهر أفضل وخصوصاً لمن لا يُفضلون ان يعرف الناس انهم يقومون بتقويم لأسنانهم ولكن بالطبع هذة الطريقة لا يجيدها الكثيرون مما يتسبب فى أن تكون تكلفتها أعلى من الطريقة العادية وبإختصار فهذة الطريقة يمكن تلخيصها فيما ما يلي:
أولاً إسلوب عملها :
يتم تحريك الأسنان بواسطة تطبيق قوى خفيفة عليها، هذه القوى يمكن الحصول عليها عن طريق جهاز التقويم (الأسلاك - المطاط - النوابض - الحاصرات)، ويتم تثبيت هذا الجهاز التقويمي وتنشيطه عن على الوجه الداخلي للأسنان من جهة اللسان على الأسنان العلوية والسفلية.
ثانياً الناحية التجميلية:
هذا الجهاز التقويمي تجميلي 100 % حيث لا يمكن رؤيته عند النظر إلى وجه المريض أو أسنانه من خارج الفم.
ومن أجل الحرص على الناحية التجميلية، يتم في بعض حالات التقويم التي تستدعي خلع أسنان دائمة وضع أسنان تجميلية لها نفس لون وشكل الأسنان المخلوعة حتى يتم رصف الأسنان وإغلاق مكان الخلع.
ثالثا ًالتكيف مع الجهاز:
بما أن جهاز التقويم يتم تثبيته من الناحية الداخلية للأسنان فهذا يعني عدم تسببه فى جروح للشفاه أو الخدود أو بروز للشفاه. ولكن من عيوبه أنه بسبب تماس جهاز التقويم مع اللسان فإن المريض قد يجد بعض الصعوبات الخفيفة في النطق والكلام والمضغ وقد يتسبب في بعض الجروح البسيطة للسان وحوافه، ولكن لحسن الحظ فإن هذا لا يدوم سوى فترة محدودة من 10 - 20 يوماً، حيث يعتاد المريض على الجهاز وتختفي الأعراض، ويمكن في الأيام الأولى من تركيب الجهاز التخفيف من هذه الأعراض عن طريق الطلب من المريض تناول الأطعمة الطرية مع بعض المسكنات.
رابعاً فاعلية الجهاز:
جهاز التقويم المخفي له نفس فاعلية الجهاز التقليدي المعدني ومع مدة علاج تراوح غالباً بين سنة وسنتين وحسب الحالة ولا فرق فى هذا بين الطريقه التقليدية أو الطريقة المخفية.
خامساً فترة التثبيت بعد العلاج:
أياً كان جهاز التقويم المستخدم، فلابد من تثبيت الأسنان بعد نهاية المعالجة؛ للحفاظ على النتيجة لمنع الأسنان من العودة إلى وضعها قبل المعالجة، وفترة التثبيت تختلف من سنة إلى تثبيت غير محدد المدة بحسب الحالة. أما شكل جهاز التثبيت فيجب أن يراعي الناحية التجميلية فيتم عن طريق تثبيت سلك خفيف على الأسنان العلوية والسفلية من الداخل دون أن يكون هذا السلك مرئياً أو مزعجاً أبداً حيث إن هذا التثبيت يتم في نفس يوم فك جهاز التقويم.
وأخيراً تكاليف المعالجة:
التقويم المخفي يعتبر غالي الثمن مقارنةً بالتقويم التقليدي؛ حيث إنه يحتاج إلى مواد تقويمية ومعدات مخبرية خاصة وغالية الثمن، إضافة إلى أن تركيب الجهاز وتنشيطه يحتاج إلى طبيب تقويم خبير ومؤهل لعمل مثل هذا النوع من الأجهزة؛ من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

ان شاء الله اكون افدتك
وسلامتك
 

زائر
بالعكس التقويم شكله حلو وطالع موضه هالايام

انا ابي اسوي تقويم بس عشان شكله

وفي اشكال حلوه للتقويم

اسفه عالمداخله ^_^ بس حبيت اقول رايي
 

زائر
مزبوط التقويم جميل
يضع الدكتور الوان جميله
كمان لمعته ايضا جميله
 

زائر
الله يعطيك العافيه ماقصرت