التكنولوجيا لخدمة المعاقين حركيا

زائر
جديد الطب: التكنولوجيا لخدمة المعاقين حركيا 13022007 تتركز المستحدثات التكنولوجية للاطفال ذوي الاعاقات الحركية في توفير ادوات تفاعل بديلة للادوات التقليدية التي يتفاعل عن طريقها المتعلم، بشكل لا يجعل الاعاقة الحركية عائقا امام هذا المتعلم.
فالطفل الذي يعاني من اعاقات حركية يواجه صعوبات في التعلم، تكمن في عدم قدرته على الكتابة، في حال كانت الاعاقة في اليدين، او عدم قدرته على الانتقال الى المعامل او اماكن الدراسة التقليدية، كما انه يواجه صعوبة في ممارسة الالعاب التعليمية التقليدية. مما دعا الى ايجاد ادوات بديلة له تمكنه من التعلم، ومنها:
1ـ استخدام الحاسب الآلي في التعلم، مع ايجاد ادوات بديلة للتفاعل مع الحاسب تعوضه عن الادوات التقليدية فالحاسب الآلي يعد بيئة خصبة للتعلم، حيث يقدم فرص التعلم من خلال البرامج التعليمية والالعاب التعليمية من دون الحاجة الى بذل مجهود حركي مثل ذلك المبذول في البيئة الطبيعية.
2ـ بالنسبة إلى المتعلمين الذين يواجهون صعوبات في الحركة مع امكان استخدام ايديهم بسهولة.. واجهتهم صعوبة استخدام اجهزة الكمبيوتر التقليدية لعدم مناسبة المنضدة الخاصة بالجهاز لان يجلس امامها المتعلم المعاق حركيا وان يستخدمها. لكن قامت بعض المدارس بالولايات المتحدة الاميركية بتطوير ما اطلق عليه كبائن الكمبيوتر المتحركة، وهي وحدة تضم جهاز حاسب وطابعة وماسحا ضوئيا مزودة بعجلات يمكنها الانتقال الى حيث يوجد الطفل المعاق.
3ـ عمد عديد من مراكز التعليم على تقديم حاسبات محمولة لطلابها المعاقين، تمكنهم من استخدام الحاسب من اي مكان من دون الحاجة الى الذهاب الى معمل الحاسب.
4 ـ بالنسبة إلى المتعلمين الذين يعجزون عن تحريك ايديهم جرى تطوير ادوات مساعدة تمكنهم من الكتابة على الحاسب، مثل لوحة المفاتيح التي تستخدم عن طريق القدم. تثبيت عصا تحكم على رأس المتعلم تمكنه من الكتابة على لوحة المفاتيح.
تطوير برامج خاصة يمكن للمتعلم ان يواجه الكمبيوتر ويتفاعل معها من خلال الاوامر الصوتية بما يعرف بتكنولوجيا 'التعرف الصوتي'.
تدعم بعض النسخ الحديثة من برامج الكتابة والمعالجة وامكان املاء البرنامج بالصوت، ليقوم هو بالكتابة ومن تلك البرامج برنامج Wd XP الا انه لا يدعم الاملاء باللغة العربية.
جرى تطوير عدد من 'لوحات المفاتيح' للطلاب الذين يعانون اعاقات في اليدين لا تسمح ان يستخدموا ايديهم بشكل طبيعي، كما جرى تطوير لوحات مفاتيح مصورة للاطفال في مرحلة الرياض، حيث استبدلت الحروف بصور بشكل يمكنهم من استخدام الكمبيوتر بسهولة.
على غرار تطوير لوحات المفاتيح، جرى تطوير فأرة الكمبيوتر لتتناسب مع المعاقين حركيا، بحيث لا تتطلب منهم مهارات متقدمة في استخدام ايديهم.
من اتجاهات التطوير كذلك في التفاعل مع الكمبيوتر، استخدام شاشات الكمبيوتر القابلة للمس، لكي يتمكن المتعلم من التفاعل مع عناصر البرنامج التعليمي. كما زود نظام التشغيل بلوحة مفاتيح تظهر على الشاشة لتدعم تلك التقنية، بحيث يمكن للمتعلم مباشرة الكتابة على شاشة الكمبيوتر من خلال لوحة المفاتيح المرئية.
 

زائر
جزاك الله خيرا اخي الموضوع اكثر من رائع ..فمثل هذه التقنيات تبعث الفرح في نفوس اخواننا المعاقين..اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك و ميزان حسنات من يسعى جاهدا لتطوير ماهو صالح للمسلمين
 

زائر
جزاك الله كل خير ولكن أرجو أن يتم عرض صور لكل جهاز من الاجهزة وسأكون من الشاكرين
 

زائر
شكرا اختي وفاء علي المرور .
 

زائر
مشكوريين علي ما تقدمونة من مواضيع مختلفه
واتمنى ان لا اخرج سريعا كاباقي المنتديات بعيدا
عن المجامله نعم جميع المواضيع هادفة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكرا مراكتيير اخويا باحث
جزاك الله خير يارب
 

زائر
اشكرك اختي العزيزه ساندي علي المرور وشكرا للاخوان .
 

زائر


مشكور على هذه المعلومة الرائعه وفقك الله ..
 

مشكووور اخى باحث باثيولوجى على المعلومة القيمة


جزاك الله كل خيرر


...تحياتى...
 

زائر
مشكور اخ فيصل مبدع ومتميز كما عودتنا دائما الله يوفقك