التمارين الرياضية وامراض القلب

زائر
* ممارسة الرياضة وامراض القلب:
- هل توجد عوامل مساعدة تزيد من نسبة الاصابة بمرض القلب؟
- اجل، يوجد ومن احد العوامل المساعدة علي زيادة نسبة الاصابة بامراض القلب هي الحياة الخاملة لكنها من العوامل التي يسهل التغلب عليها في نفس الوقت.
- الي جانب عوامل عديدة اخري تساعد علي وتزيد من نسبة الاصابة بامراض القلب منها:
1- ارتفاع ضغط الدم.
2- السمنة وزيادة نسبة الدهون بالجسم.
3- التدخين.
4- السكر.
5- ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.
6- التوتر النفسي والعصبي.
واحسن طريقة للتغلب علي هذا الخمول وتحسين الصحة هي القيام بالتمارين الرياضية. ان التمارين الرياضية لا تقلل فقط من نسبة الاصابة بامراض القلب ولكنها تحسن ايضاً اللياقة البدنية للانسان وخصوصاً بعد الاصابة مرة واحدة بهبوط في القلب وتساعد ايضاً علي تجنب كثير من العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب.
* فوائد الرياضة بالنسبة لمريض القلب:
لابد اولاً ان نعرف ان القلب هو اهم عضلة في جسم الانسان وكاي عضلة اخري تحتاج لتدريب حتي تصبح اقوي. وباداء بعض تمارين اللياقة البدنية (الايروبيك) مثل ركوب الدراجات والمشي والسباحة فانك تقوي عضلة القلب لتعمل بكفاءة، وفي نفس الوقت تساعد علي انخفاض ضغط الدم المرتفع وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقلل من كمية الدهون بالجسم وتساعد علي الابتعاد عن التوتر النفسي وكنتيجة نهائية تقليل نسبة الاصابة بامراض القلب.
* كيف تبدا برنامج التدريب؟
لو كنت من المصابين باحد امراض القلب او كنت عرضة للاصابة بها فيجب ان تقوم باستشارة الطبيب قبل ان تبدا برنامج التدريب ويجب ان يجري لك فحصاً شاملاً و رسم قلب بالمجهود وتاكد من المراجعة الطبية للادوية التي تاخذها حتي تتجنب المضاعفات التي تحدث من بعض الادوية نتيجة التمارين الرياضية. يجب الاهتمام بنصائح المدرب الذي يمكن ان يصف لك بعض التمارين الآمنة والمفيدة لك تبعاً لحالتك الصحية وقدراتك البدنية. وتستطيع ان تجد هؤلاء المدربين المتخصصين في الاندية الرياضية والجامعات ومن الممكن ايضاً اللجوء الي قراءة بعض الكتب التي تتحدث عن التعليمات الخاصة باداء الرياضة بالنسبة لمرضي القلب. ويمكنك ان تعرف المزيد من المعلومات الخاصة بك في موقعناالذي يهتم بك بشكل عام.
* ايضاحات خاصة للتمارين الرياضية:
- ان مرضي القلب الذي يعاد تاهيلهم بعد الاصابة بازمة قلبية يجب عليهم ان يتبعوا هذه التعليمات بعد خروجهم من المستشفي:
1- المراقبة الدائمة من قبل شخص معين يقوم بمتابعة البرنامج التدريبي وكتابة اية ملاحظات لاية مشاكل او مضاعفات قد تحدث للمريض ليطلع عليها طبيبه.
2- يجب ان يعود المريض تدريجياً الي نشاطه اليومي الطبيعي تبعاً لحالته الشخصية ولو كانت بعض الانشطة غير مناسبة الآن فلابد من تغييرها حتي تناسب ظروف المريض وحالته.
3- يجب ان يبتكر المريض من نفسه بعض التمارين الرياضية الآمنة المفيدة والتي يمكن ان يؤديها في المنزل ويداوم علي تحديد اسلوب حياته السليم.
4- يجب علي المريض ان يعلم نفسه وعائلته علي كيفية الوقاية من هذا المرض حتي يقلل من نسبة حدوث اية ازمات اخري له او لاي من افراد العائلة.
5- اذا لم تكن هناك اية اصابة قديمة بامراض القلب يكون الاهتمام كله حينئذ منصب علي الوقاية فلابد من العمل علي تنشيط الدورة الدموية ثم اضافة برنامج لرفع الاثقال تدريجياً بحيث تكون البداية ببطء وباوزان خفيفة ولابد من استشارة الطبيب قبل زيادة اي وزن مع تنظيم الغذاء بالاضافة الي الرياضة.
* تمارين زيادة قوة التحمل وبناء الجسم:
تمارين اللياقة البدنية تزود الانسان بفوائد عدة للصحة العامة مثل انقاص الوزن وزيادة معدلات الطاقة اليومية وتقليل نسبة الاصابة باي مرض. فلو كنت تعاني من مشكلة في القلب فانه من الضروري ان تبدا ببطء وبالتدريج وان تعمل وفقاً لمعدلات سرعة ضربات قلبك - وتمارين اللياقة البدنية لها اهمية بعد الاصابة بهبوط في القلب وفي الوقاية من الاصابة باية ازمة قلبية اخري:
- لابد من تنشيط الدورة الدموية ببعض التمارين التي ترفع من سرعة ضربات القلب ويجب ان تكون هذه التمارين مريحة لك في ادائها. يمكن ان تختار بين المشي وركوب الدراجات والسباحة.
- تدرب من 3-5 مرات اسبوعياً كل مرة ما بين 30-45 دقيقة بقوة متوسطة علي ان تبدا ببطء ولابد من جعل اول خمسة دقائق من التدريب لتسخين عضلات الجسم لتعطي جسمك الوقت الكافي ليعتاد علي المجهود.
- استمر في تمريناتك بفترات مريحة لك والتي تسمح لك بالحديث بدون صعوبة.
- قلل من سرعة ادائك للتمرين تدريجيا آخر 5 دقائق حتي تسمح للدم بان يعود من العضلات النشطة الي القلب وحتي تسمح لجسدك ان يعود تدريجياً لحالة السكون التي كان عليها قبل اداء التمارين ولا تتوقف فجاة عن اداء التمرينات.
tanspt
 

زائر
الله يعطيك العافيه فعلا الرياضه مهمه جدا للجسم
 

زائر
العفو اختي العزيزة ما في احلى من الرياضة بتشيل الهم عن القلب زي ما بقولوا..
شكرا لمرورك الكريم..