الجلد ، الشعر الأظافر وتجدد الجلد

زائر
الجلد ، الشعر الأظافر وتجدد الجلدالجلد والشعر :

يرينا الرسم التوضيحي صورة مكبرة للجلد وطبقاته الثلاث ، البشرة ،
الادمة ، التحت جلدية إضافة إلى الشعر ، الغدد ومكونات أخرى




يعتبر الشعر من مشتقات قشرة الجلد الخارجية وهو مكوّن من المادة القرنية أو الكيراتين وتتألف الشعرة من سقيبة ومن جذر يقع في البشرة داخل الجريب الشعري ويتوسع جذر الشعرة ليكوّن بصلة الشعر . وتتكون سقيبة كل شعرة من ثلاث أجزاء هي الإهاب tie والقشرة اللحامية tex والحشوة meda .
ويشكل الإهاب سطح الشعرة ، ويتكوّن من المادة القرنية . وتحوي القشرة اللحامية الكثير من الخلايا المتقاربة المستطيلة مملوءة بمادتي القرنية والميلانين . وتتكون حشوة الشعرة من خلايا دائرية تحوي حويصلات ومادة قرنية وخلايا أخرى تحوي الميلانين . يختلف معدل نمو الشعر باختلاف المنطقة وسماكة الشعر . لكنه ينمو عموماً بمقدار 5 , 1 حتى 2 , 2 مليمتر في الأسبوع ، ويختلف أيضاً باختلاف دورة تبدل الشعر ( نموه وسقوطه ) .

الغدد الزهمية الدهنية Sebaes Gands تقوم بإفراز مادة زيتية تدعى مادة الزهم Sebm الدهنية التي تبقي الجلد مزيّتاً .
عضلات مقفة الشعرة Aet pii تتقلص بسبب البرد أو الإثارة فينتصب شعر الجسم أي يقشعر في ما يسمى قفوف الجلد كما يساعد تقلص هذه العضلات في الضغط على الغدد الزهمية لتزييت الشعر .
الغدد الإفرازية العرقية في الجلد Eine Sweat Gands تساهم في تنظيم حرارة الجسم ، أما الغدد العرقية فهي ملتفة المسار وينحصر انتشارها على منطقة الإبط ، المنطقة التناسلية ، المنطقة الشرجية ، منطقة السرّة وحول المناطق الخارجية للأذن .
تعلو طبقة البشرة Epidemis الرقيقة طبقة الأدمة Demis وتعتمد عليها من أجل التغذية . تتجد طبقة البشرة من الأسفل إلى الأعلى إذ تتكون خلايا جديدة تدفع بالقديمة إلى السفح حيث تنتشر الخلايا الميتة . وإن إتمام هذه العملية ـ تكوّن خلية جديدة ووصولها إلى الأعلى وتقشرها ـ يستغرق حوالى 45 ـ 75 يوماً أو أقل إن كان الجلد رقيقاً .










الأظافر

تتكون أظافر اليد والقدم من خلايا ميتة من مادة القرتين ( Keatin ) . ويتألف الظفر من ثلاثة أجزاء وهي الجذر ، جسم الظفر والجزء المتحرر من الظفر الذي ينمو فوق سلاميات اليد أو القدم . يدخل جذر الظفر في الإهاب tie ويتكئ على لويحة من خلايا البشرة الحية وهي مطرق الظفر الذي يرتبط عبر طبقة الأدمة بعظم الإصبع . يمتد مطرق الظفر قليلاً داخل جسم الظفر ليشكل المنطقة الهلالية « هليل الظفر » . إن المنطقة الواقعة مباشرة تحت الظفر غنية بالأوعية الدموية ، ولهذا السبب تبدو زهرية اللون . ويلاحظ أن معدل النمو أسرع في الإصبع الأوسط حوالي 0.1 ميلمتر باليوم وهو أقل في الإصبع القصير .


1 أثناء الالتهاب يتوقف نزيف الدم ويتخثر ، وتقترب الكريات البيضاء من الجرح للقضاء على البكتيريا وإطلاق مواد تكوّن نسجاً جديدة أما النسج التالفة فيتم التخلص منها .

2 خلال عملية التكاثر يزداد عدد الخلايا ما ينتج أنسجة جديدة وأوعية دموية جديدة وشعيرات جديدة حيث تشكل هذه المواد أساساً يملأ مكان الجرح .

3 خلايا عملية إعادة التكوين ، أول نسيج جديد يحل محل الحرج هو الندبة ، وهي عبارة عن كتلة من الكولاجين التي تزيد من قوة مكان المنطقة المجروحة .



إلتئام الجرح
إذا ما حدث وأصيب الجلد بجرح طفيف طال طبقة البشرة والأدمة ، فإن شفاءه يعتمد على الجلد الخارجي الذي يقوم بإنتاج خلايا جديدة وعلى الأدمة التي تتجدد عن طريق تأجيج وإعادة إنتاج مكوناتها ثم إعادة الشكل لوضعه الطبيعي .
 

زائر
لكي مني جزيل الشكر
 

زائر
مجهود رائع
 

زائر
شكراً للمرور الكريم
 

زائر
بارك الله فيك ..
 

شكرا لك على المشاركة القيمة و التي اسأل الله تعالى يجزيك خيرا على هذا المجهود الطيب
أثابك الله
 

زائر
مشكووووووووووووورين على المعلومات