الخطأ والصواب حول مؤشرات خفقان القلب

زائر
الخطأ والصواب حول مؤشرات خفقان القلب
يتداول الناس الكثير من الأفكار والمعتقدات حول ما يصيب كل واحد منّا ولو مرة أو أكثر في حياته ، ألا وهو الحفقان السريع للقلب . فما هي المعلومات الصحيحة وتلك الخاطئة ؟
-صواب : الاختلاجات دليل اضطراب في إيقاع القلب :
ومع هذا فإن الإضطراب مؤقت ، لأن القلب يدقّ في الواقع بشكل أسرع عند بذل المجهود أو الإجهاد أو التأثر القوي ، وهذه الحالة هي شائعة وتعرف ب " الخفقة " Tahyadie .
أما إذا ترافق اضطراب الدقات مع ألم في الصدر وتوقف مؤقت لعضلة القلب . فحينها يكون الإضطراب ناجم عن انقباض زائد أو ما يعرف ب Extasyste ، وهو عبارة عن انقباض مبكر قبل الأوان تتبعه وقفة طبيعية ، ولكن المرء يحس بها أكثر من العادة . أحياناً يعمّ الاضطراب الإيقاع بأكمله ، وتعرف هذه الحالة طبياً ب " عدم اتساق نبض القلب Aythmie " . معظم هذه الإضطرابات قد تمرّ دون ملاحظتها إلا من قبل الطبيب خلال فحص سريري روتيني .
-خطأ : الخفقان حالة استثنائية :
إنه عارض منتشر جداً وقد يظهر عند كل الأشخاص من مختلف الأعمار .
-صواب : الخفقان عادة نتيجة الإجهاد :
الواقع ، غالباً ما يكون الإجهاد المفرط عاملاً رئيسياً في التسبب بهذه المشاكل ، وفي هذه الحال فإن ما يحدث هو تشوش الساعة الداخلية للقلب والتي يقوم الدماغ بتنظيمها . إن كان استئناف نمط حياة طبيعي وأكثر توازناً لا يكفي ليستردّ بعض الأشخاص الذين يعانون من قلق مفرط حياتهم الطبيعية ، فإن العلاج الطبي قد يكون ضرورياً .
-خطأ : الخفقان دائماً علامة لمرض في القلب :
ليست الاختلاجات سوى إدراك حسي لعدم انتظام دقات القلب ، وغالباً ما تدل على تشوش عابر للتوازن الدقيق الذي يكلف القلب بمهمة ساعة الجسم .
-صواب : احتمال مسؤولية الكحول والتبغ عن الخفقان :
في العديد من الحالات يكفي التوقف عن المحفزات ، ومنها أيضاً القهوة والصدوا التي تحتوي على الكافيين ومزاولة الرياضة والاسترخاء لزوال كل أعراض خفقان القلب .
-صواب : آلة التخطيط تسمح يتشخيص دقيق :
يهدف هذا الفحص إلى تسجيل نشاط القلب بوضع وصلات الأسلاك الكهربائية على الصدر والأطراف ووصلها إلى الآلة التي تسجل نشاط القلب من خلال خط بياني على ورقة مرقمة ، عند وجود أي خلل في إيقاع القلب يُظهر الخط ذلك . في بعض الحالات ، من المفيد اللجوء إلى آلة هولتر وأيضاً آلة تسجيل مصغّرة يمكن حملها حول الوسط لتسجيل دقات القلب خلال 24 ساعة .
متى يجب استشارة الطبيب ؟
عندما تصبح الإختلاجات متواترة أي تتكرر باستمرار وعندما تصبح مزعجة وتترافق مع آلام في الصدر أو صعوبة في التنفس أو فقدان الوعي ، أو عندما يصبح النبض سريعاً وغير منتظم ، لأن هذه العوارض قد تكون مؤشراً لمشكلة في القلب . وحده الطبيب يستطيع أن يقيم الفرق بين الأعراض الظرفية وما قد يُنبىء حقاً عن مشكلة في القلب . في أي حال لا داعي للقلق ، لأن معظم هذه الأعراض غير خطرة على الرغم من أنها تثير الشكوك .
أرقام

يدق القلب بمعدل 100 ألف ضربة في اليوم ، ويضخّ ما يقارب 7 آلاف ليتر يومياً . وبإمكانه وهو في عمر الستين ملء ما يوازي قطار بطول 10 كلم من الدماء . هذا العضو الذي يتجاوز حجمه قبضة اليد هو البطل الذي لا يضاهيه شيء .
 

زائر
سبحان الله والله يعطيك العافيه على المعلومات المفيده والقيمه جداً
 

زائر
الاستفادة هنا عاليه جدا
جزاك الله كل خير
 

زائر
هنا في مواضيعك الاستفاده
شكرا جدا
 

استشارات طبية ذات صلة