الستاتينات تقلل من خطورة حدوث الصدمة خلال الجراحة على الشريان السباتي

زائر
الستاتينات تقلل من خطورة حدوث الصدمة خلال الجراحة على الشريان السباتي

لدى الأطباء الجراحين أسلوبا جراحيا يهدف إلى تخفيض خطورة تعرض المريض للصدمة ، إلا أنه لايخفى عليهم أن هذا الأسلوب الجراحي يحمل ـ ولو بشكل طفيف ـ خطورة تعرض المريض لهذه الصدمة نفسها .

ولهذا فقد كشف بحث جديد من جامعة Jhns Hpkins في Batime أن الأدوية الخافضة للكوليسترول والتي تدعى الستاتينات بإمكانها أن تخفض من نسبة الخطورة هذه .

هذا ويشرح الأطباء ما يحصل أثناء جراحة الشريان السباتي ، حيث يتم تنظيف الشريان الأساسي في العنق وإزالة جميع اللويحات الدسمة في الشريان ، إلا أنه في بعض الأحيان يتم انفصال بعض القطع الصغيرة منها لتنتقل إلى الدماغ محدثة صدمة حادة ، وعلى الرغم من كافة الإجراءات الاحتياطية ، إلا أن نسبة حدوث هذه الصدمة كانت 1 ـ 5 % من مجمل العمليات .

ومن أجل هذا قرر الأطباء معرفة ما إذا كانت نتائج هذه العمليات تتحسن ـ فيما يخص نسبة حدوث الصدمة ـ فيما لو أعطي المريض خافضات الكوليسترول لمدة أسبوع أو أكثر قبل إجراء العمل الجراحي .

وعلى الرغم من أن الذين تناولوا الستاتينات كان لديهم عدة عوامل خطورة لحدوث الصدمة كارتفاع الضغط الشرياني ونسبة الكوليسترول العالية ، إلا أن نسبة تعرضهم للصدمة كان أقل بثلاث مرات من الذين لم يتناولوا الستاتينات .

ويقول الأطباء :" هذه النتائج تحتاج إلى المزيد من الدراسات والبحوث وذلك من أجل التوصل إلى الاستخدام الأمثل لهذه الستاتينات قبل إجراء العمل الجراحي ".

البوابة الطبية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكرا على الخبر المهم أختي الملاك الوردي

جزاك الله كل خير

:p
 

LadyRita

[سيدة المنتدى]
بارك الله فيك اختي الملاك على المعلومة المهمة

تحياتي
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
أثابكن الله
 

زائر
موضوع مفيد
شكرا لك