السفرجل .... وما أدراك !!

زائر
شكليا يشبه السفرجل الإجاص الكبير أو التفاح الكبير، وهو يكثر في الأسواق في فصل الخريف، ومن الصعب وجوده في الفصول الأخرى. لون السفرجل أصفر فاتح ويتحول الى برتقالي عند طبخه أو تعرضه للحرارة.

يحتوي السفرجل على الفيتامينات: وB-mpex و وبوتاسيوم. تؤمن كل حبة متوسطة الحجم منه حوالي 60 ـ 65 وحدة حرارية.

وعلى رغم انه معروف عنه ان مع كل قضمة غصة فانه يمتاز بخصائصه الصحية الجمة، لاحتوائه على الكثير من البكتين (Petin) والتانين Tannin وحامض الماليك (Mai Aid).

يعتبر السفرجل مادة قابضة قوية للأنسجة ويساعد على تعديل الحموضة في الدم. منذ القدم وحتى الآن استعمل لمعالجة النزيف الدموي ولزيادة سيولة الدم في الأوعية والشرايين وتقوية القلب. لذلك يعتبر مفيدا جدا للجهاز العصبي في الجسم، ويساعد استهلاكه على تنشيط عمل الدماغ، والذاكرة وازالة آلام الرأس.

ويساعد تناول السفرجل في تقوية الكبد والمعدة ويعالج الالتهابات المعوية ويثير الشهية للطعام، كما يلعب دورا مهما في تطهير الفم وازالة الرائحة الكريهة منه. يُعتبر عصيره أو شرابه مفيدا لمعالجة بعض أمراض ومشاكل الأمعاء مثل الاسهال والتهاب القولون، والتهاب الأمعاء. كما انه علاج فعال في حالات التقيؤ والعطش الشديد. قطع ثلاث حبات من السفرجل الى قطع صغيرة وضعها في لتر واحد من الماء، ثم اترك الخليط على نار هادئة لمدة 30 دقيقة، ثم اضف العسل أو السكر لتطييب الشراب. اشرب هذا الشراب بعد تبريده لمعالجة المشكلة المعوية أو الأمعائية التي تعاني منها.

منقووول للافادة