السكر الأبيض يخلو من المعادن والفيتامينات

Dr.Osaid

طبيب
دبي، الإمارات العربية المتحدة (NN):

حذر أخصائيون من الإفراط في تناول السكر الأبيض لخلوه من العناصر المفيدة، مثل الفيتامينات والمعادن، واحتوائه فقط على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

رئيس الجمعية الأردنية للنباتات الطبية الدكتور سمير الحلو قال إن السكر الأبيض النقي، يشكل مأساة في حياة الإنسان حيث أن تأرجح مستوى سكر الدم تضعف المناعة عند الإنسان وتسبب له العديد من المشكلات، مثل التوتر وتشتت التفكير وتجعل الشخص عرضة للإنتانات الفيروسية والبكتيرية، يلاحظ ذلك عند الأطفال أكثر من غيرهم لتناولهم الحلويات والعصائر بشكل عشوائي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عنه قوله، إن معظم الأشربة المتداولة ليست إلا نشا الذرة، الذي تمت معاملته مع حامض الكبريت ثمّّ أضيفت إليه الألوان والنكهات والسكر الأبيض، الذي يذهب إلى الدم مباشرة مسببا ارتفاعا سريعا في سكر الدم، مما ينبه البنكرياس إلى إفراز كميات كبيرة من الأنسولين فيولد هبوطا في السكر بعكس السكاكر الطبيعية مثل سكر الفواكه والعسل والدبس.

استاذ التغذية في الجامعة الأردنية، حامد التكروري، قال إن سكر المائدة هو مادة كربوهيدراتية مكررة (نقية) تحضر من مصادرها النباتية خاصة قصب السكر والشمندر وتخسر بذلك عددا من العناصر الطبيعية المرافقة.

وأضاف أنه من الناحية الصحية يعتبر مادة ضرورية للجسم، يزوده بالطاقة ويشكل المصدر المباشر للطاقة الضرورية لبعض الخلايا، ويمتاز بأنه سريع الامتصاص ويتحول إلى سكر الدم بسهولة، لذلك لا ننصح بأن يتجاوز تناول الشخص البالغ يوميا أكثر من 50 إلى 75 غراما من السكر بكافة أشكاله.
وحذر التكروري من الإسراف في تناول السكر ونصح بعدم تعويد أطفالنا على الطعم الحلو لأنه على المدى البعيد يكون الكوليسترول ودهون الدم، مشيرا إلى أن مرض السكري لا يأتي من زيادة تناول السكر وإنما هو اضطراب تمثيلي فيه جانب وراثي.
 

زائر
شكرا على الخبر القيم أخي الكريم

احترامي و تقديري لجهودك
 

موضوع قيم أخي العزيز اسيد
بارك الله فيك ووفقك في دراستك