السوائل والمشروبات الصحية في رمضان

زائر
السوائل والمشروبات الصحية في رمضان

--------------------------------------------------------------------------------

شهر رمضان من أشهر السنة الكريمة التي كرمها الله سبحانه وتعالى وله نكهة خاصة روحانية وغذائية تختلف عن بقية الاشهر العادية .
ولا يخفي على أحد ان الصيام فرصة لاراحة الجهاز الهضمي وخاصة المعدة التي تستريح مدة لا تقل عن اثنتي عشرة ساعة ويزيدها راحة وصحة اذا تحكمها في طعام الافطار وطعام السحور .
وفي ما يلي نصائح قد لا يخفي على أحد ولكننا نوردها للتذكير ومنها :
1 - عند الأفطار أولا يجب تناول التمر والماء لثلاثة أسباب الاول : تيما برسول الله صلى الله عليه وسلم والثاني لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام والثالث يمد الجسم بما يحتاجه من الجلوكوز الذي يعتبر وقود للجسم .
2 - يجب على الصائم أن يؤدي صلاة المغرب أولا لسببين أولا لعدم التأخير في الصلاة ، والثاني حتى تستعيد المعدة قوتها بعد الاسترخاء الطويل وتعود لحالتها الطبيعية .
3 - أن نتناول صحن الحساء ( الشوربة ) الساخنة حيث تعمل على تنبيه الجهاز الهضمي خاصة يجب أن تحتوي على خضروات لتقيها من عوامل الامساك .
4 - أن نتناول الطبق الرئيسي والذي يحتوي على الرز واللحم والسوتيه ( خضروات مسلوقة ) أخذين العبرة من الحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث : ( ما ملأ أبن ادم وعاء شرا من بطنه ، فان كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) .
5 - تناول رشفات قليلة من الماء ( ليست بارده ) وأنما وسط أثناء الطعام لتعويض نقص السوائل .
6 - عدم الافراط في أكل الحلويات وانما في حدود المعقول .
7 - عدم تجاهل وجبة السحور لبركتها ولتعيننا على القيام بواجبنا خلال النهار ويا حبذا أن تكون متوازنة وخفيفة تحتوي على فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية ولا ننسى الخضروات والفواكه8 - توخي الحذر عند تحضير الطعام من حيث نظافة الاواني المستخدمة في الطهي .
عند القيام بالتسوق علينا توخي الحذر في شرائنا للمواد الغذائية وخاصة في هذه الايام حيث كثرت العروض وكثير منها يكون تاريخ انتهاء الصلاحية قريبا جدا .
بعد وجبة السحور وقبل صلاة الفجر يجب ان نستعمل المسواك أو فرشاة الاسنان لتنظيف بقايا الاكل من بين الاسنان لتلافي بخر ( الرائحة غير المرغوبة ) الفم في اليوم التالي .
 

زائر
جزاك الله خيرا
الموضوع حلو ومفيد
 

زائر
شكرا على المرور الطيب
جزاك الله كل خير