الطبيب و أدوات التشخيص

زائر
الطبيب و أدوات التشخيص





مع تقدم الطب و تكنولوجيا الإلكترونيات و الكيمياء العضوية, اُخترعت العديد من ألأجهزة التي تُساعد الطبيب على الوصول للتشخيص الدقيق و مُتابعة سير المرض, و منها أجهزة المُختبرات و التي تقوم بعمل العديد من التحاليل لتشخيص المرض و الأشعة السينية و المقطعية و الرنين المغناطيسي و غيرها.

كُل هذه الأدوات و الوسائل تُساعد الطبيب و تُسهل مهمته في تشخيص و علاج مرضاه. و لكن قبل أن يستغل الطبيب هذه الوسائل يجب أن يكون لديه معايير و أهداف لإستغلالها أي عند طلب أي تحليل أو أشعة يجب أن

* يكون هناك مُبرر للطلب, حيث يكون الطبيب طلب هذا الإختبار لتثبيت أو استثناء التشخيص أو لمتابعة سير المرض.
* يكون الطبيب على علم بما سوف تكون النتيجة عليه إن كان التحليل أو الأشعة إيجابية حسب المرض (أي يعلم بالتغيرات التي تطرأ على التحاليل و الأشعات في الأمراض المُختلفة).
* إن يختار التحاليل التي تُساعده في حل مُشكلة المريض و ليس طلب عشوائي للتحاليل.
* إن يُراعي تكلفة التحاليل, فيطلب ما يحتاجه المريض فقط.
* أن يشرح للمريض و لو بإختصار عن التحاليل التي سوف يقوم بها و لماذا.



يمكن أن يتسائل قارئ هذا المقال من غير العاملين في مجال الصحة, بماذا ينفعني؟؟

يجب على كل شخص يُراجع الطبيب أن يطلب من طبيبه, و لو بإختصار, أن يشرح له ماهية التحاليل و لماذا طلبها (طبعاً يكون الطلب بود و إحترام و تقدير), مع الأخذ بعين الإعتبار أن بعض الأطباء لا يحبون أن يُسئلوا عن ذلك, مع العلم بأن واجب كل طبيب أن يشرح و ينشر الوعي الصحي في مجتمعه و خاصة طبيب العائلة. فعندما يكون لدى المريض فكرة و لو بسيطة عن الذي سوف يقوم به يكون مُتعاوناً أكثر مع الطبيب و تزيد الثقة بطبيبه الذي يشرح له و يُبين له الأمور و أنه ماشي على اُسس علمية في تشخيصه و علاجه.

د.خليل رضا اليوسفي
استشاري طب العائلة - الكويت- 26072005



 

زائر
نصيحة حلوووة .. تساعد على التثقيف الصحي .

تحياتي لك.
 

زائر
شكراً للمرور
 

زائر
شكرا لك نفع الله بك
 

زائر
أنا أؤيد هذا الموضوع بشده ,وفي كل مره أزور فيها الطبيب أحتاج إني أعرف كل شي عن حالتي,وخصوصاً إني راح أستفيد من هذي المعلومات في حياتي المستقبليه ,فأتمنى من كل الأطباء التعاون ونشر الثقافة الصحيه وأنهم يعطونا من وقتهم القليل لنستفيد.
وشكراً ياالملاك على هذي المواضيع الرائعه.
 

زائر
شكراً اختي الكريمة