العقم غير المفسر

زائر
العقم غير المفسر


يطلق علي الأزواج أنهم يعانون من عدم الإنجاب الغير مفسر الأسباب عندما تفشل المقاييس الأساسية في إيجاد سبب. ونسبة الأزواج الذين يعانون من عدم الإنجاب الغير مفسر الأسباب تتراوح بين صفر-37%. ولتشخيص العقم الغير مفسر الأسباب يجب استبعاد الأسباب الأساسيه المسببه لعدم القدرة علي الإنجاب. هناك عدد من العوامل وضعت في الإعتبار لتفسير هذه المشكله مثل:

* اضطراب الهرمونات و تشمل مشاكل المبيضين الدقيقه
* اضطرابات المرحله الصفراء في التبويض
* قدرة الرحم علي الإستقبال وهي الفترة من الوقت التي يكون فيها الجدار المبطن للرحم مهييء لإستقبال الكيس الجرثومي.
* أنابيب فالوب لها أيضاً دور فعال في عملية الإنجاب في البشر ولذلك أية اضطرابات في وظيفتها يؤدي إلي عدم القدرة علي الإنجاب.
* آلية المناعه في السيدات تتدخل أيضاً في عدم القدرة علي الإنجاب عن طريق التغيرات التي تحدث في المهبل – عنق الرحم – الرحم – الأنابيب والتجويف البريتوني.
* الأورام البطانيه الرحميه في المبيضين أو في أي مكان آخر.
* الداء البطاني الرحمي والذي يكون غير مصاحب بإلتصاقات في الغشاء البريتوني الجدير بالذكر أن تحليل السائل المنوي يحدد فقط القدرة علي إنتاج الحيوانات المنويه ولكن لا يحدد قدرة هذه الحيوانات المنويه علي العمل ولذلك فإن تحليل السائل المنوي لا يحدد القدرة علي الإنجاب بشكل قاطع.
إن منظار البطن الإستكشافي له قدرة علي تقدير أسباب عدم الإنجاب و ذلك لأنه يعطي فكرة واضحه عن الغشاء البريتوني وعن السطح الخارجي للأعضاء المتواجده في الحوض و يساعد في إكتشاف الكثير من الإضطرابات التي لا يسهل إكتشافها بالوسائل الأخري.
والمنظار الرحمي يساعد في إكتشاف الإضـطرابات الــتي تـحـدث فى الرحم بنسـبة 9-32% في السيدات اللاتى يعانين من عدم القدرة علي الإنجاب وأيضاً منظار الرحم الجراحي في عدد من العمليات. كإزالة ورم ليفي وإزالة الإلتصاقات الموجوده في الرحم أوتسليك الجزء الأدنى من أنبوبة فالوب وأيضاً عند إزالة حاجز الرحم.
وعلاج عدم القدرة علي الإنجاب الغير مفسرة الأسباب يمكن بإستخدام الأدويه المنشطه للمبايض وذلك لزيادة عدد البويضات التي يتم إخراجها مع كل دورة وأيضاً بإستخدام تكنولوجيا التناسل المساعد.
[eft]المصدر خصوبة دوت كوم
[eft]
 

زائر
يشكرااااااااا يا ملاك علا هدا الايضاح
 

زائر

شكراً للمرور الطيب