العلاج الطبيعي أثناء فترة الحمل وما بعد الولادة

زائر
[TABE]
[T]
[TD]العلاج الطبيعي أثناء فترة الحمل وما بعد الولادة





أولاً أثناء فترة الحمل :


تتطلب فترة الحمل والمخاض والولادة جهداً كبيراً من المرأة جسدياً ونفسياً لذلك كلما استطاعت المرأة الحامل تحضير نفسها قبل بداية الحمل ومتابعة ذلك في فترة الحمل كلما سهلت عليها الأمور ، يحدث تغير في الشكل المرأة وحجمها خلال فترة الحمل يؤثر على قدرتها على التحرك ويقلل من رشاقتها . ومع انحراف مركز التنقل لديها عن مركزه الأصلي تتأثر قمتها أيضاً، وتستطيع المرأة الحامل تخطي صعوبات الحمل بسهوله عن طريق أتباع برنامج رياضي صحي يؤصل الإدراك الجسماني لديها ويقوي عضلاتها موضعياً ويزيد من قدرتها على التحمل ويجعل أوعية الدم القلبية لديها في أحسن حال .
ماهية الفوائد البديهية لرياضة الحمل ؟
1. تحسين قامة المرأة الحامل ومساعدتها على حمل الجنين بشكل أفضل وتجنب الآم الظهر .
2. المحافظة على المرونة والرشاقة (وتحسينها في بعض الحلات).
3. المحافظة على الحالة الجيدة للأوعية الدموية القلبية (تحسينها في بعض الاحوال ).
4. تحسين قوة كافة العضلات وقدرتها على تحمل الاجهادات الأمر الذي يؤدي بدوره الى المحافظة على قامة متينة وبالأخص فيما يتعلق بالساقين والقسم الاسفل من الجسم .
5. تحسين حالة الدورة الدموية ،أذا أن التمارين تخفف في بعض الحلات من مشكل الدورة الدموية غير المنتظمة أو الضعيفة .
6. رفع المعنويات وتمتين الثقة بالنفس .
7. الشعور بالصحة الجيدة بدنياً ونفسياً بالاسترخاء والتخلص من التوتر والتشنج .
ما هو التوقيت المناسب للبدء بالتمارين ؟ وما هي التمارين المناسبة؟
فترة الحمل مقسمة الى ثلاثة فصول ، مدة كل منها ثلاثة اشهر
الفصل الاول
من الأسبوع الأول الى الثاني عشر ، تشعر الحامل في هذا الفصل ببعض التعب ، لذا يجب أن تخفف في هذه الفترة من جلسات التمارين المتعبة الصعبة إلى مستوى قدرتها وطاقتها الجديدة الأضعف، أذا كانت المرأة الحامل معتادة على ممارسة التمارين ، يمكنها متابعة ذلك شرط أن تكون قد تعرضت سابقاً الى إجهاض طبيعي أو قسري ، وشروط أن تكون صحتها جيدة لا تشكو من شيء .
الفصل الثاني:
من الاسبوع الثالث عشر الى الرابع والعشرين :في هذا الفصل تلاحظ المرأة تغيرات أكبر جسدياً وعضوياً اذا أن الجنين في هذا الفصل بدأ ينمو وبدأ جسم المرأة يتكيف مع هذا النمو .
تظهر تأثيرات الحمل ،مما يعرضها لأوجاع مختلفة تكون ناتجة عادة عن ليونة مفاصلها بشكل عام وارتخائها تنتج الليونة والارتخاء عن إفراز الهرمونات.
ففي هذا الفصل تنصح المرأة الحامل ببعض التمارين منها :
1. تمارين تنشيط الدورة الدموية .
2. تمارين التنفس.
الفصل الثالث:
من الأسبوع الخامس والعشرين الى الأربعين : ففي هذا الفصل تبدأ الحامل بالشعور بالتعب والثقل ،ومع نمو الجنين أكثر ستلاحظ الحامل تغيرات كبيرة في مرونتها وتوازنها فيجب عليها في هذه الفترة تغيير وضعيات التمارين واختيار ما يناسب حالتها الجيدة والهبوط بمستوى التمارين الى درجة خفيفة وبسيطة جداً والانتباه الى عدم تمديد عضلاتها أكثر من اللازم . فتصبح المرأةالحامل في الفصل الثالث بعمل وتمارين الدورة الدموية وتملرين التنفس وتمارين للاسترخاء وتمارين قاع الحوض وتمارين البطن

[TD]

[TD]ثانياً ما بعد الولادة:


خلال فترة الحمل تحدث تغيرات هرمونية وميكانيكية تسمح بنمو الجنين فهناك تغيرات هرمونية وزيادة في الوزن وتغير في القوام وفي الدورة الدموية ، خاصة في الاطراف السفلية وضعف في بعض العضلات.
ماهي المشاكل التي يجب النظر فيها بعد الولادة ؟ وكيفية التغلب عليها؟


1. الدورة الدموية:

من أهم المشاكل التي تواجه الام هي التجلط الوريدي العميق في الاطراف السفلية التي يحتمل حدوثها نتيجة لقلة العائد الوريدي وهذا ينتج عن ضغط الرحم على الاوردة القادمة من الاطراف السفلية وبالتالي يحدث الاحتقان ، فالمشي المبكر يساعد على تجنب هذه المشكله . ويجب على المرأة أثناء المشي المحافظة على التنفس بعمق وعلى أن يكون قوامها في وضع جيد في كل الاوقات ، يجب أن تشد الكتفين للخلف وأن يكون الصدر منبسطاً مع شفط البطن وضم الردفين ،لمنع الام الظهر الناتجه عن أجهاد العضلات .


2. ضعف عضلات البطن المتشابكة وعضلات قاع الحوض :

يكون ذلك بسبب وزن الجنين المتزايد ، يحدث تكدد في عضلات قاع الحوض . تنصح الام بعمل برنامج رياضي علاجي لتقوية عضلات البطن وقاع الحوض .


3. خلل في قوام المرأة الحامل :

اثناء الحمل يحدث خلل في قوام المرأة الحامل حيث يزيد تقوس الفقرات القطنية للداخل بسبب كبر حجم البطن.
وأستعادة القوام الصحيح تكون عن طريق المشي بطريقة صحيحة والمحافظة على الظهر مستقيماً أثناء الرضاعة أو حمل الطفل

[TD]
[T]
[TABE]