العلاج الوظيفي ................. تحدي من اجل الحياة :)

زائر
العلاج الوظيفي هو إختصاص تأهيل طبي يهدف بشكل رئيسي إلى مساعدة الإنسان للتغلب على الصعوبات الأدائية الناجمة عن مشاكل صحية, سواء كانت هده المشاكل فيزيائية (أمراض العظام و المفاصل, الجهاز العضلي الهيكلي, إصابات الحبل الشوكي, الحروق, الجهاز القلبي التنفسي, الجهاز العصبي, إلخ), أو عقلية إدراكية (الخرف, فقدان الداكرة, إلخ), أو نفسية – إجتماعية (إنفصام الشخصية, الهوس, جنون العظمة, إلخ).

يستهدف المعالج الوظيفي في خطته العلاجية الجوانب التالية:

المريض: حيث يقوم المعالج الوظيفي بماسعدة المريض على إستعادة قدرات فقدها نتيجة المرض, أوو تحسين قدرات تراجعت نتيجة المرض, أوو تطوير مهارات جديدة ظهرت الحاجة لها بعد الإصابة بالمرض. و دلك من خلال إستخدام النشاطات التالية:

1. شاطات هادفة: حيث يقوم المعالج الوظيفي بتصميم نشاط هادف (دو منتج نهائي) بما يتناسب مع رغبة المريض و عمره و عمله و جنسه و عوامل أخرى كثيرة, بيحث يشكل النشاط تحديا لقدرات المريض الحالية.

2. نشاطات ممكنة: حيث يقوم المعالج الوظيفي بإختراع أوو توفير أجهزة و أدوات تحاكي الواقع بحيث يتمرن عليها المريض لإستعادة, تحسين, أوو تطوير قدرات معينة.

3. نشاطات مساعدة: هده المجموعة من النشاطات تتكون من التمارين العلاجية, إستخدام الحرارة و البرودة, الكهرباء* و الموجات فوق الصوتية* في العلاج, وصف و تصميم و صناعة الجبائر الطبية و التكنولوجيا المساعدة و الأدوات المعدلة.

*المعالج الوظيفي بحاجة إلى تدريب خاص لإستخدام هده الأجهزة الطبية.

النشاط: يوم اللإنسان يتكون من مجموعة من النشاطات مثل الصلاة, العمل, المشي, الأكل, دخول الحمام, تنظيف الأسنان, إرتداء الملابس, النوم, اللعب, تنظيف المنزل, و غيرها الكثير.

بالتزامن مع علاج المريض بشكل مباشر(كما ورد سابقا) ,يقوم المعالج الوظيفي بتعديل أوو تبسيط النشاطات التي ياوجه المريض صعوبة في أو عدم القدرة على أدائها.

البيئة: قد تضعف البيئة المحيطة قدرة المريض على أداء نشاطاته. على سبيل المثال, قد لا يستطيع طفل مصاب بفرط الحركة و تشتت الإنتباه من تحقيق تحصيل أكاديمي جيد بسبب عدم معرفة المدرس بهدا المرض أو كيفية التعامل مع أعراضه. قد لا يستطيع شاب مصاب بشلل سفلي نتيجة إصابة الحبل الشوكي و يستخدم كرسي متحرك للتنقل من دخول الحمام في المنزل أو مكان عام بسبب ضيق عرض باب الحمام و صغر مساحة الحمام. إلخ.

البيئة المحيطة بالإنسان هي بيئة فيزيائية و إجتماعية, المعالج الوظيفي يعدل و يغير البيئة الفيزيائية, بينما يساعد في رفع مستوى الوعي العام و تعليم المهتمين من أجل توفير بيئة لا تشكل حواجز أمام المرضى من شتى الفئات العمرية.

يعمل المعالج الوظيفي على تحقيق الأهداف المشتركة بين المريض و المعالج من خلال التعاون مع أعضاء فريق التأهيل مثل المعالج الطبيعي, الطبيب, أخصائي السمع و النطق, أخصائي الأطراف الصناعية و الأجهزة المساعدة, الممرض, الأخصائي النفسي, مهندس التأهيل, و غيرهم. و جميع الخطط العلاجية تتمحور حول توفير حياة أفضل للمريض.
 

زائر
على فكرة انا منتظر الردود .................................... Mai_1
 

زائر
مشكور ع الموضوع
 

زائر
العلاج الوظيفي

العلاج الوظيفي
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشئون التنفيذية المؤتمر السعودي الأول للعلاج الوظيفي بالمملكةFa6